هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 02:11 صـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية وزيرة الإسكان تشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي بترشيد استهلاك المياه عمرو درويش: الحساب الختامي الفيصل في تقييم تنفيذ الموازنة.. والتحدي الأبرز هو تحقيق مستهدفات النمو مالاجو رئيسًا جديدًا للاتحاد الإيطالي لكرة القدم البنك الأهلي يحسم موقف عروض أسامة فيصل الأهلي يحسم موقف 3 مدافعين بتوصية عموتة وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب رئيس جامعة الأقصر تواصل متابعة امتحانات نهاية العام بكلية التربية.. صور جولات ميدانية مفاجئة لمحافظ الجيزة لمتابعة منظومة النظافة ورفع الإشغالات بالأحياء.. صور تنفيذ 3 حالات إزالة وإيقاف مخالفات بناء وتعديات في حملات بالإسكندرية 822 مليار جنيه لأجور العاملين بالدولة.. وزير المالية: ملتزمون بتمويل الاحتياجات الأساسية للمواطنين تقييم أممي: 1.38 مليار دولار حجم الأضرار المباشرة في مباني جنوب لبنان

صحتك

تعرفي على أضرار الإفراط في تناول الملح

عند اتباع نظام صحي خالي من المشاكل، يكون من ضمن إرشاداته تقليل الملح، حفاظا على صحة الكلى والكبد والقلب من المخاطر الناجمة عن الإفراط في تناول الملح.

والملح يسبب الكثير من الأمراض، ويجب الحرص على الالتزام بالكمية المخصصة الموصي بها يوميا؛ لكي لا يتعرض الإنسان لمشاكل كبير تهدد حياته الصحية.

كشفت وزارة الصحة والسكان، أن الغالبية العظمى من الناس يفرطون في استخدام الملح بمتوسط من 9 إلى 12 جراما يوميا أي ضعف الكمية المسموح بتناولها على مدار اليوم، وهذا يسبب مشاكل في الصحة، إذ إن تناول الملح على المدى البعيد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فضلا عن أن كثرة تناول الملح يُعرض الشخص لخطرالإصابة بارتفاع ضغط الدم لأي فئة عمرية لذلك يجب الإلتزم بالكمية المسموحة.

وأوضحت وزارة الصحة في منشور لها، أن الكمية المسموح تناولها من الملح يوميا لصحة أفضل تكون أقل من 5 جرامات، شامل الملح المستخدم في طهي وتتبيل الطعام.

وقالت إن هناك اعتقاد خاطئ يطرأ في أذهان الأشخاص، وهو «إضافة الملح للأطعمة يكسبها نكهة أفضل»، ولكن يجب أن تعتاد براعم التذوق لدى الأشخاص على تقليل الملح وتتأقلم على النظام الجديد، مؤكدة أن تقليل الملح يساعدك في التعرف على النكهات بشكل أفضل، كما يساعد على الاستمتاع بتناول الطعام.

ونصحت الوزارة من التقليل من الملح والمخللات في الوجبات الغذائية لحماية الشخص من أمراض السكتة الدماغية والقلب، كما نصائح في مساعدة الأسرة على تقليل استخدام الملح في الطعام، عن طريق عدم إضافة الملح على الطعام أثناء تحضيره، فضلا عن عدم وضع إناء به ملح على المائدة أثناء تناول الطعام.

وقالت وزارة الصحة إن هناك نصائح للوقاية من أمراض القلب وعلى رأسهم تناول الطعام الصحي عن طريق التقليل من الملح والالتزام بالكمية المخصصة يوميا، فضلا عن الإكثار من الفواكه، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والامتناع عن التدخين.

ووضعت وارة الصحة مجموعة من الإرشادات للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، منهما التقليل من الملح لـ 5 جرامات في اليوم، مع تجنب التبغ والكحول وممارسة الرياضة، والتخلص من الدهون المتحولة في النظام الغذائي.