هي وهما
الجمعة 26 يونيو 2026 08:36 مـ 10 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
طرح البرومو الرسمي لفيلم «ابن مين فيهم».. تعرف على قصته مهرجان أيام القاهرة للمونودراما يفتح باب المشاركة في مسابقة تأليف النصوص رئيس النيابة الإدارية يدلي بصوته في انتخابات مجلس إدارة نادي مستشاري الهيئة إضافة أجهزة متطورة لعلاج وتشخيص أمراض القلب بمستشفى ميت غمر العام اجتماع موسع بمديرية صحة كفر الشيخ لرفع جاهزية بنوك الدم بالمحافظة رفع سيارة نقل محملة بالبنجر انقلبت أعلى كوبري منية سندوب بالدقهلية «الرعاية الصحية» تعتمد حزمة قرارات جديدة لدعم الأطباء والكوادر الطبية ميناء الإسكندرية يستقبل السفينة السياحية STAR FLYER النائب محمد شعيب: زيادة المعاشات تؤكد أن المواطن المصري في صدارة أولويات الرئيس النائب محمود مرسي يطالب بآليات جديدة لمتابعة الموازنة ولجنة شهرية لقياس التنفيذ العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة الصحة: الخبير المصري الأسترالي جوزيف حنا يجري 13 تدخلا متقدما بالمجان لعلاج انسداد الشرايين التاجية المزمن

خارجي وداخلي

صحيفة عبرية: نتنياهو جعل إسرائيل بعزلة والعالم يحتقرها

قالت صحيفة "معاريف" العبرية، الجمعة، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ألحق بإسرائيل "أضرارا لم يتمكن أي عدو من إلحاقها بها"، معتبرة أنه أوصل تل أبيب إلى "عزلة غير مسبوقة" وجعل "العالم يحتقرها والولايات المتحدة تمقتها".

جاء ذلك في مقال نشرته الصحيفة للكاتب والمحلل الإسرائيلي بن كسبيت، قال فيه إن نتنياهو "تجاهل جميع التحذيرات والنصائح" وأقنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال ولايته الأولى (2017-2021) بـ"الانسحاب الأحادي من الاتفاق النووي مع إيران عام 2018".

وأضاف أن هذا الانسحاب أتاح لإيران التوقف عن الالتزام ببنود الاتفاق، رغم أنها كانت تلتزم به حتى ذلك الحين، كما ساهم الانسحاب في "تسريع تطوير برنامجها النووي".

ورأى كسبيت أن نتنياهو نجح أيضا في إقناع ترامب بالانضمام إلى "حرب يأجوج ومأجوج" ضد إيران، التي قال إنها "بدأت بإنجازات عسكرية غير مسبوقة وانتهت بفشل ذريع".

وأضاف أن نتنياهو "ألحق بإسرائيل أضرارا لم يتمكن أي عدو من إلحاقها بها".

وزاد: "لم نتمكن من تدمير البرنامج النووي الإيراني، لكننا تمكنا من تدمير العلاقات مع الحزب الجمهوري (الأمريكي)، بينما بقي النظام الإيراني قائما، بل أصبح أكثر قوة وتطرفا، كما بقيت البنية التحتية النووية واليورانيوم في إيران"، وفق تعبيره.

وقال الكاتب إن نتنياهو "جعل إسرائيل تقف وحيدة اليوم، والعالم يحتقرها، وأمريكا تمقتها، وحلفاؤها الإقليميون يخشون الانضمام إليها في مواجهة نظام إيراني يسعى للانتقام".

وشهدت المنطقة حربين مباشرتين بين إيران وإسرائيل خلال أقل من عام. الأولى اندلعت في 13 يونيو 2025 واستمرت 12 يوما، إثر هجوم إسرائيلي واسع استهدف منشآت نووية وعسكرية إيرانية، قبل أن ترد طهران بسلسلة هجمات صاروخية ومسيّرات، وانتهت بوقف لإطلاق النار في 24 يونيو من العام ذاته.

أما الحرب الثانية فاندلعت في 28 فبراير 2026 بمشاركة الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل، واستمرت نحو 41 يوما، وشهدت ضربات واسعة على أهداف عسكرية ونووية داخل إيران وهجمات صاروخية إيرانية على إسرائيل وقواعد ومصالح أمريكية في المنطقة، قبل التوصل إلى هدنة في 8 أبريل.

وفي سياق متصل، حذر رئيس حزب "يسرائيل بيتنا" المعارض أفيغدور ليبرمان، الخميس، من أن نتنياهو يقود إسرائيل نحو "حرب أهلية" بسبب تمسكه بالسلطة.

وقال ليبرمان عبر منصة شركة "إكس" الأمريكية إن حكومة نتنياهو "تجر إسرائيل إلى حرب أهلية من أجل التمسك بالسلطة لعدة أيام إضافية".

وبعد الحرب الثانية، أعلنت إيران والولايات المتحدة في 14 يونيو 2026، التوصل إلى مذكرة تفاهم من 14 بندا بوساطة باكستانية، تهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.

ودخلت المذكرة، المعروفة باسم "تفاهم إسلام آباد"، حيز التنفيذ في 18 يونيو 2026، بعد توقيعها إلكترونيا من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.