هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 01:51 صـ 10 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
طرح البرومو الرسمي لفيلم «ابن مين فيهم».. تعرف على قصته مهرجان أيام القاهرة للمونودراما يفتح باب المشاركة في مسابقة تأليف النصوص رئيس النيابة الإدارية يدلي بصوته في انتخابات مجلس إدارة نادي مستشاري الهيئة إضافة أجهزة متطورة لعلاج وتشخيص أمراض القلب بمستشفى ميت غمر العام اجتماع موسع بمديرية صحة كفر الشيخ لرفع جاهزية بنوك الدم بالمحافظة رفع سيارة نقل محملة بالبنجر انقلبت أعلى كوبري منية سندوب بالدقهلية «الرعاية الصحية» تعتمد حزمة قرارات جديدة لدعم الأطباء والكوادر الطبية ميناء الإسكندرية يستقبل السفينة السياحية STAR FLYER النائب محمد شعيب: زيادة المعاشات تؤكد أن المواطن المصري في صدارة أولويات الرئيس النائب محمود مرسي يطالب بآليات جديدة لمتابعة الموازنة ولجنة شهرية لقياس التنفيذ العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة الصحة: الخبير المصري الأسترالي جوزيف حنا يجري 13 تدخلا متقدما بالمجان لعلاج انسداد الشرايين التاجية المزمن

جمالك

بعد سن الأربعين.. ما تحتاج إلى معرفته حول تناول الكربوهيدرات

بعد مرور سن الأربعين تحدث تغييرات كبيرة في الجسم بدلاً من التغييرات التي بالكاد ملحوظة، ويتباطأ التمثيل الغذائي، وتنخفض كتلة العضلات، وترتفع الهرمونات، في هذا العمر يكتسب العديد من الأشخاص وزنًا إضافيًا إذا لم يبدأوا في الاهتمام بنظامهم الغذائي.

وأحد عوامل زيادة الوزن خلال هذه الفترة من الحياة هو استهلاك الكربوهيدرات وهي العناصر الغذائية الأكثر استهلاكًا للطاقة، والتي يعزز معالجتها إطلاق الجلوكوز في الدم، وحذرت أخصائية الغدد الصماء أنطونينا جوريفا في حديثها مع MedikForum.ru من أن بعض الكربوهيدرات تحفز جسمنا على إنتاج وتراكم الدهون بشكل نشط خاصة بعد سن الأربعين.

والكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة للجسم، وهي ضرورية لعمل الدماغ والعضلات والحفاظ على النغمة العامة ومع ذلك، بعد سن الأربعين، يتباطأ التمثيل الغذائي لديك، وتناول كمية خاطئة من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومشاكل صحية أخرى.

وأكدت الطبيبة أنه بعد سن الأربعين، من المهم أن نكون قادرين على اختيار الكربوهيدرات "الصحيحة" واستهلاكها باعتدال.

ما هي الكربوهيدرات التي يجب عليك تجنبها؟

ويجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا الحد إلى الحد الأدنى أو استبعاد أنواع الكربوهيدرات التالية تمامًا من نظامهم الغذائي اليومي:

المكررة أو البسيطة أو السريعة (الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، المعكرونة المصنوعة من الدقيق الممتاز، المخبوزات، الحلويات )، يتم امتصاص هذه الكربوهيدرات بسرعة كبيرة، مما يسهل إطلاق كمية كبيرة من الجلوكوز في الدم دفعة واحدة.

ونتيجة لذلك، يرتفع مستواه في الدم بشكل حاد، مما يؤدي إلى تحفيز إفراز الأنسولين وإنتاج الطاقة، وعندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، يتم إنتاج الطاقة الزائدة، ولا يملك الجسم الوقت لاستخدامها (خاصة بعد سن الأربعين، عندما يتباطأ التمثيل الغذائي الخاص به) - يتم تخزين الفائض على شكل دهون. ويؤدي هذا إلى زيادة الوزن، ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

والسكر السائل (المشروبات الغازية، العصائر المعبأة، مشروبات الطاقة) امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في المشروبات السكرية بواسطة الجهاز الهضمي بشكل أسرع، وترفع مستويات السكر في الدم على الفور تقريبًا، وإن ارتفاع مستويات السكر بشكل مستمر يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري والالتهابات في الجسم."