هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 10:16 مـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
المجلس القومي للمرأة يُهنئ السفيرة ندى دراز بإعادة انتخابها لعضوية لجنة «سيداو» بالأمم المتحدة وزير الخارجية يبحث سبل تطوير المنظومة الأممية بما يواكب المتغيرات الدولية.. صور الفريق أحمد خليفة يلتقي رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية سقوط أخطر تجار المخدرات بالإسماعيلية.. إحباط ترويج 3 أطنان حشيش هيدرو ميناء غرب بورسعيد السياحي يستقبل السفينة الشراعية STAR FLYER.. صور رفع 1428 حالة إشغال خلال حملات مكثفة بأحياء الإسكندرية محافظ كفر الشيخ يُسلّم 17 عقد تقنين لأراضي أملاك الدولة للمواطنين.. صور رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية مكافأة مالية كبيرة تنتظر منتخب مصر بعد التأهل لدور الـ32 بكأس العالم 2026 الإصابة تُنهي مشوار إيزاك هين مع المنتخب السويدي في مونديال 2026 كندا تصطدم بجنوب إفريقيا في افتتاح منافسات دور الـ32 بمونديال 2026 كروس يعرب عن مخاوفه من خروج المنتخب الألماني مبكرا من المونديال

جمالك

بعد سن الأربعين.. ما تحتاج إلى معرفته حول تناول الكربوهيدرات

بعد مرور سن الأربعين تحدث تغييرات كبيرة في الجسم بدلاً من التغييرات التي بالكاد ملحوظة، ويتباطأ التمثيل الغذائي، وتنخفض كتلة العضلات، وترتفع الهرمونات، في هذا العمر يكتسب العديد من الأشخاص وزنًا إضافيًا إذا لم يبدأوا في الاهتمام بنظامهم الغذائي.

وأحد عوامل زيادة الوزن خلال هذه الفترة من الحياة هو استهلاك الكربوهيدرات وهي العناصر الغذائية الأكثر استهلاكًا للطاقة، والتي يعزز معالجتها إطلاق الجلوكوز في الدم، وحذرت أخصائية الغدد الصماء أنطونينا جوريفا في حديثها مع MedikForum.ru من أن بعض الكربوهيدرات تحفز جسمنا على إنتاج وتراكم الدهون بشكل نشط خاصة بعد سن الأربعين.

والكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة للجسم، وهي ضرورية لعمل الدماغ والعضلات والحفاظ على النغمة العامة ومع ذلك، بعد سن الأربعين، يتباطأ التمثيل الغذائي لديك، وتناول كمية خاطئة من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومشاكل صحية أخرى.

وأكدت الطبيبة أنه بعد سن الأربعين، من المهم أن نكون قادرين على اختيار الكربوهيدرات "الصحيحة" واستهلاكها باعتدال.

ما هي الكربوهيدرات التي يجب عليك تجنبها؟

ويجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا الحد إلى الحد الأدنى أو استبعاد أنواع الكربوهيدرات التالية تمامًا من نظامهم الغذائي اليومي:

المكررة أو البسيطة أو السريعة (الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، المعكرونة المصنوعة من الدقيق الممتاز، المخبوزات، الحلويات )، يتم امتصاص هذه الكربوهيدرات بسرعة كبيرة، مما يسهل إطلاق كمية كبيرة من الجلوكوز في الدم دفعة واحدة.

ونتيجة لذلك، يرتفع مستواه في الدم بشكل حاد، مما يؤدي إلى تحفيز إفراز الأنسولين وإنتاج الطاقة، وعندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، يتم إنتاج الطاقة الزائدة، ولا يملك الجسم الوقت لاستخدامها (خاصة بعد سن الأربعين، عندما يتباطأ التمثيل الغذائي الخاص به) - يتم تخزين الفائض على شكل دهون. ويؤدي هذا إلى زيادة الوزن، ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

والسكر السائل (المشروبات الغازية، العصائر المعبأة، مشروبات الطاقة) امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في المشروبات السكرية بواسطة الجهاز الهضمي بشكل أسرع، وترفع مستويات السكر في الدم على الفور تقريبًا، وإن ارتفاع مستويات السكر بشكل مستمر يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري والالتهابات في الجسم."