هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 12:21 صـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية وزيرة الإسكان تشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي بترشيد استهلاك المياه عمرو درويش: الحساب الختامي الفيصل في تقييم تنفيذ الموازنة.. والتحدي الأبرز هو تحقيق مستهدفات النمو مالاجو رئيسًا جديدًا للاتحاد الإيطالي لكرة القدم البنك الأهلي يحسم موقف عروض أسامة فيصل الأهلي يحسم موقف 3 مدافعين بتوصية عموتة وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب رئيس جامعة الأقصر تواصل متابعة امتحانات نهاية العام بكلية التربية.. صور جولات ميدانية مفاجئة لمحافظ الجيزة لمتابعة منظومة النظافة ورفع الإشغالات بالأحياء.. صور تنفيذ 3 حالات إزالة وإيقاف مخالفات بناء وتعديات في حملات بالإسكندرية 822 مليار جنيه لأجور العاملين بالدولة.. وزير المالية: ملتزمون بتمويل الاحتياجات الأساسية للمواطنين تقييم أممي: 1.38 مليار دولار حجم الأضرار المباشرة في مباني جنوب لبنان

جمالك

بعد سن الأربعين.. ما تحتاج إلى معرفته حول تناول الكربوهيدرات

بعد مرور سن الأربعين تحدث تغييرات كبيرة في الجسم بدلاً من التغييرات التي بالكاد ملحوظة، ويتباطأ التمثيل الغذائي، وتنخفض كتلة العضلات، وترتفع الهرمونات، في هذا العمر يكتسب العديد من الأشخاص وزنًا إضافيًا إذا لم يبدأوا في الاهتمام بنظامهم الغذائي.

وأحد عوامل زيادة الوزن خلال هذه الفترة من الحياة هو استهلاك الكربوهيدرات وهي العناصر الغذائية الأكثر استهلاكًا للطاقة، والتي يعزز معالجتها إطلاق الجلوكوز في الدم، وحذرت أخصائية الغدد الصماء أنطونينا جوريفا في حديثها مع MedikForum.ru من أن بعض الكربوهيدرات تحفز جسمنا على إنتاج وتراكم الدهون بشكل نشط خاصة بعد سن الأربعين.

والكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة للجسم، وهي ضرورية لعمل الدماغ والعضلات والحفاظ على النغمة العامة ومع ذلك، بعد سن الأربعين، يتباطأ التمثيل الغذائي لديك، وتناول كمية خاطئة من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومشاكل صحية أخرى.

وأكدت الطبيبة أنه بعد سن الأربعين، من المهم أن نكون قادرين على اختيار الكربوهيدرات "الصحيحة" واستهلاكها باعتدال.

ما هي الكربوهيدرات التي يجب عليك تجنبها؟

ويجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا الحد إلى الحد الأدنى أو استبعاد أنواع الكربوهيدرات التالية تمامًا من نظامهم الغذائي اليومي:

المكررة أو البسيطة أو السريعة (الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، المعكرونة المصنوعة من الدقيق الممتاز، المخبوزات، الحلويات )، يتم امتصاص هذه الكربوهيدرات بسرعة كبيرة، مما يسهل إطلاق كمية كبيرة من الجلوكوز في الدم دفعة واحدة.

ونتيجة لذلك، يرتفع مستواه في الدم بشكل حاد، مما يؤدي إلى تحفيز إفراز الأنسولين وإنتاج الطاقة، وعندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، يتم إنتاج الطاقة الزائدة، ولا يملك الجسم الوقت لاستخدامها (خاصة بعد سن الأربعين، عندما يتباطأ التمثيل الغذائي الخاص به) - يتم تخزين الفائض على شكل دهون. ويؤدي هذا إلى زيادة الوزن، ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

والسكر السائل (المشروبات الغازية، العصائر المعبأة، مشروبات الطاقة) امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في المشروبات السكرية بواسطة الجهاز الهضمي بشكل أسرع، وترفع مستويات السكر في الدم على الفور تقريبًا، وإن ارتفاع مستويات السكر بشكل مستمر يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري والالتهابات في الجسم."