هي وهما
الخميس 11 يونيو 2026 10:50 صـ 25 ذو الحجة 1447 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
بدعم من البنك الأهلي المصري.. إطلاق قوافل «مصر في عيونا» للكشف المبكر عن مسببات العمى بأسيوط وزير الري يتابع استعدادات أجهزة الوزارة لفترة أقصى الاحتياجات المائية أسعار النفط ترتفع مع تجدد الحرب بين أمريكا وإيران الذهب يرتفع من أدنى مستوى في 6 أشهر أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الخميس 11-6-2026 مقابل الجنيه المصري ماستركارد تصدر تقريرها الأول من نوعه لتحليل التهديدات السيبرانية في المنطقة فيزا: 91% في مصر يستخدمون الذكاء الاصطناعي للتسوق مع بقاء الثقة عاملاً حاسماً عند الدفع عبير خضر: العنصر البشري يظل الحلقة الأهم في منظومة الحماية الرقمية التجاري وفا بنك يوقع اتفاقية تعاون لدعم وتأهيل الكوادر القانونية الشابة في مصر بنك الإمارات دبي الوطني مصر يعزز جاهزية قياداته للمستقبل عبر أكاديمية الذكاء الاصطناعي للمديرين التنفيذيين مصر تدين الاعتداءات الإيرانية المتكررة على الأردن والبحرين والكويت عمومية بنك التعمير والإسكان تقر تعديل مادتين من النظام الأساسي لزيادة رأس المال

الأسرة

دراسة جديدة تحذر من تناول الزبدة لهذا السبب

في اكتشاف مثير للقلق، كشفت دراسة حديثة عن الرابط بين تناول كميات كبيرة من الزبدة وزيادة خطر الموت المبكر.

ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد، أن الأشخاص الذين يستهلكون الزبدة بكميات كبيرة لديهم فرصة أكبر بنسبة 15% للوفاة نتيجة لمشاكل صحية متنوعة مقارنةً بمن يتناولون كميات أقل منها.

الزبدة مقابل الزيوت النباتية

وكانت المفاجأة الكبرى في أن استبدال الزبدة بالزيوت النباتية - مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت بذور اللفت - يؤدي إلى تقليل خطر الوفاة بنسبة ملحوظة.

وأظهرت الدراسة أن زيادة استهلاك الزيوت النباتية بمقدار 10 جرامات يوميًا يقلل من خطر الوفاة بالسرطان بنسبة 11%، بينما يقلل خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب بنسبة 6%.

من جهة أخرى، كان استهلاك المزيد من الزبدة مرتبطًا بزيادة في خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 12% مع زيادة قدرها 10 جرامات يوميًا. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مجرد استبدال قطعة من الزبدة بكمية مماثلة من زيت بذور يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 17%.

الدهون المشبعة وتأثيرها على الصحة

تحتوي الزبدة على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. بينما تحتوي الزيوت النباتية على دهون غير مشبعة تعتبر أكثر فائدة لصحة القلب، حيث تساعد في خفض الكوليسترول الضار وتحسين مستويات الدهون في الدم.

الدكتور توم ساندرز، أستاذ فخري للتغذية في كينجز كوليدج لندن، أكد أن هذه الدراسة تبرز الفوائد الصحية لاختيار الزيوت النباتية على الزبدة. وأضاف أن هذه النتائج تأتي في وقت تشهد فيه الزيوت النباتية حملة تشويه على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تنتشر ادعاءات لا أساس لها من الصحة بشأن تأثيراتها الضارة.

هل الزيوت النباتية آمنة للجميع؟

وبالرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها الزيوت النباتية، فإن بعضها مثل زيوت البذور (زيت الذرة، زيت عباد الشمس، زيت بذور اللفت) تعرضت لانتقادات بسبب ارتباطها بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. حيث تحتوي هذه الزيوت على مستويات عالية من أحماض أوميجا 6 الدهنية، التي يعتقد أنها تساهم في الالتهابات المزمنة التي قد تدعم نمو السرطان.

مع ذلك، يرى بعض الخبراء أن الأحماض الدهنية أوميغا 6 ضرورية للصحة، حيث تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وتدعم أغشية الخلايا. وتشير الأبحاث إلى أن تناول كميات معتدلة من هذه الزيوت يمكن أن يكون مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووفقًا للدراسة، توصي الجهات الصحية بضرورة الحد من استهلاك الزبدة، خاصةً لمن يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالقلب والكوليسترول. في المقابل، يفضل اختيار الزيوت النباتية غير المشبعة بدلاً من الدهون المشبعة التي تحتوي عليها الزبدة، مع توخي الحذر عند اختيار الزيوت، خاصة تلك التي تحتوي على نسب عالية من أحماض أوميجا 6.