هي وهما
الأربعاء 24 يونيو 2026 03:14 مـ 8 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
محافظ كفرالشيخ يتابع مستوى المرافق والخدمات بالمدن من مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ محافظ أسيوط: تكثيف الندوات الإرشادية للتوعية بالمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بمركز الفتح محافظ أسيوط: ضبط 100 كيلو لحوم ومصنعات غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل مطعم شهير بمنفلوط نادر نسيم: الدولة المصرية ترسخ دعائم الحماية الاجتماعية الشاملة وتضع المواطن في قلب أولوياتها التعليم تعلن بدء تلقي تظلمات طلاب مدارس المتفوقين على نتائج امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة مزايا بطاقات Visa Signature من المصرف العربي الدولي بالدولار واليورو مميزات بطاقات بنك الإمارات دبي الوطني مصر الائتمانية.. تفاصيل بنك قناة السويس يطلق أول فعالية Prive Day بفرع الرحاب لتعزيز تجربة كبار العملاء شهيدان وإصابات في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس وكالة أوروبية تمدد تحذير الطيران في الشرق الأوسط والخليج حتى مطلع يوليو انقطاع التيار الكهربائي عن 68 ألف منزل بشمال غربى فرنسا لهذا السبب القوات الجنوبية اليمنية تصد هجوما شنه الحوثيون على الضالع

خارجي وداخلي

انطلاق البرنامج التدريبي للمرشحين لشغل المناصب القيادية بمعهد إعداد القادة

انطلقت فعاليات البرنامج التدريبي للمرشحين من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بوزارة التعليم العالي لشغل المناصب القيادية من عمداء المعاهد ورؤساء الأقسام والشعب، والمعادل لدرجة عميد كلية.

وتنطلق الفعاليات تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وليد الزواوي، الأمين العام للمجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، الدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة بالوزارة، وإشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، وكيل المعهد.

ومن جانبه أكد الدكتور كريم همام، أن البرنامج يستهدف تدريب وإعداد المرشحين لشغل مناصب عمداء المعاهد ورؤساء الأقسام والشعب، من"المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، المعهد القومى للبحوث الفلكية، الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، معهد بحوث أمراض العيون، مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية"، وأشار إلى أن البرنامج يركز على تنمية المهارات القيادية والإدارية لدى المرشحين، واكتسابهم الخبرات اللازمة لإدارة المؤسسات البحثية بكفاءة واقتدار، وذلك طبقا للبرنامج التدريبي والخطة التدريبية المعتمدة من المجلس الأعلي للجامعات.

وناقش الدكتور محمد فوزى والى، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة دمنهور، خلال محاضرة فعاليات محاضرة فن القيادة الإدارية والجامعية، تعريف القيادة، وبدوره انتقل " والي" إلى توضيح مهارات القيادة الادارية الحديثة، وأن هناك ثلاث أمور تساعد على التغيير المنشود وتتمثل فى الوضوح والشفافية، استثمار الإمكانات البشرية، وكذلك القدرة على مواجهة التحديات والعمل الجماعى.

كما أوضح أهمية القيادة الاستراتيجية وكيفية تطوير مهارات القيادة واتخاذ القرارات الإستراتيجية الصائبة، وكيفية وضع رؤية مستدامة وتحديد استراتيجيات لتحقيق هذه الرؤية، وتوجيه العمليات والمبادرات نحو تحقيق التميز الأكاديمي.

كما تم عرض أحدث نظريات القيادة، ومنها القيادة الموقفية وشرح أنماط وأنواع القيادة، وتطرق "والى" الى قوانين قيادة البشر وتتمثل فى ثلاث قوانين رئيسية ( قانون الارتباط والذى ينص على" اتباعك لن يهتموا بك إلا بقدر اهتمامك بهم"، وشرح أشكال الارتباط، والقانون الثاني هو قانون الانتقاء، وقانون التفويض حيث إن القائد الجيد يمارس السلطة من خلال الآخرين، وختم المحاضرة بشرح تحديات القيادة .

وبحضور الدكتور سيد عبد الجابر وكيل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى سابقا بجامعة حلوان، انطلقت محاضرة التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، وتم التأكيد على ضرورة التحول الرقمي موائما للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، وتم تعريف التحول الرقمي بأنه عملية تحويل نموذج أعمال المؤسسات إلى نموذج يعتمد على التكنولوجيات الرقمية في تقديم الخدمات.

وقد تم التطرق لتوضيح التحول الرقمي في رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ متمثلة فى الهدف الأول: الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري، وتحسين مستوى معيشته، وتعزيز الإتاحة وتحسين جودة وتنافسية التعليم، وتطوير البنية التحتية الرقمية والتي ساعدت على مواجهة التداعيات، وايضا الهدف السادس المتمثل في حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع، وتحقيق الإصلاح الإداري وتحسين كفاءة وفاعلية الاجهزة الحكومية عن طريق تفعيل منظومة التحول الرقمي وميكنة معظم الخدمات الحكومية بالدولة.