هي وهما
الإثنين 22 يونيو 2026 09:21 مـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
الأهلي يحسم موقف 3 مدافعين بتوصية عموتة وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب رئيس جامعة الأقصر تواصل متابعة امتحانات نهاية العام بكلية التربية.. صور جولات ميدانية مفاجئة لمحافظ الجيزة لمتابعة منظومة النظافة ورفع الإشغالات بالأحياء.. صور تنفيذ 3 حالات إزالة وإيقاف مخالفات بناء وتعديات في حملات بالإسكندرية 822 مليار جنيه لأجور العاملين بالدولة.. وزير المالية: ملتزمون بتمويل الاحتياجات الأساسية للمواطنين تقييم أممي: 1.38 مليار دولار حجم الأضرار المباشرة في مباني جنوب لبنان فون دير لاين وزيلينسكي يشيدان بستارمر بعد استقالته وترامب ينتقد أبو الغيط: منطقتنا محاطة بحزام من النار.. والجامعة العربية هي صمام الأمان محافظ المنوفية يتابع مطالب أهالي «منوف» في خامس محطات مبادرة كلنا عندك.. صور وزير الخارجية يلتقي نظيره الأردني على هامش المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية المجلس القومي للمرأة ينظم برنامجًا تدريبيًا حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والحماية الرقمية

الاقتصاد

ارتفاع أسعار النفط بعد تعهد السعودبة بخفض الإنتاج

استهلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام تعاملات الأسبوع الجديد اليوم الاثنين بارتفاع كبير بعدما تعهدت المملكة العربية السعوديةبخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا خلال تموز/يوليو الماضي، ليصل الإنتاج إلى أقل مستوياته منذ عدة سنوات عقب تراجع الأسعار.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي أرتفع بنحو 5% في بداية التعاملات، قبل أن يفقد جزءا من مكاسبه إلى أقل 73 دولار للبرميل، في حين جرى تداول خام برنت القياسي للنفط العالمي بنحو 77 دولار للبرميل.

جاء ذلك في حين قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن المملكة "ستقوم بكل ما يلزم لتحقيق الاستقرار لهذه السوق"، وذلك في أعقاب حالة التوتر التي أثارها قرار أوبك بلس خفض الإنتاج في السوق.

وقال تحالف "أوبك بلس" أمس إنه يرغب في إنتاج 40 مليون برميل يوميا من النفط في العام المقبل، والذي أشارت تقديرات روسية إلى إنه يرقى إلى خفض الإنتاج بواقع 39ر1 مليون برميل يوميا.

واتخذ القرار بشأن أهداف 2024 أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤهم من غير الأعضاء في أوبك.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية قد قال في وقت سابق أنه كإجراء احترازي ستقوم المملكة بتمديد خفضها التطوعي للنفط البالغ 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر كانون الأول /ديسمبر 2024 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك بلس".

وقال بيان بثته وكالة الانباء السعودية الرسمية أن "هذا الخفض التطوعي من مستوى الإنتاج المطلوب حسب المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك بلس في 4 (حزيران) يونيو 2023".

في حين أكد وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وزير النفط الكويتي مناف الهاجري أن بلاده ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 128 ألف برميل يوميا حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر 2024.

وقال الهاجري في تصريح نقله بيان صادر عن وزارة النفط أمس، إن هذا الخفض الطوعي يأتي كإجراء احترازي بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق (أوبك بلس) التي سبق أن أعلنت في شهر نيسان/أبريل عن تخفيضات تطوعية.

كما أعلنت دولة الإمارات أمس "تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط البالغ 144 ألف برميل يوميا حتى نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر 2024 كإجراء احترازي وذلك بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق (أوبك بلس) التي سبق أن أعلنت في شهر نيسان/أبريل عن تخفيضات طوعية".

وبحلول ظهيرة اليوم ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط في سنغافورة بنسبة 3ر1% إلى 67ر72 دولار للبرميل تسليم تموز/يوليو المقبل، بعد ارتفاعه في وقت سابق من تعاملات اليوم بنسبة 6ر4%.كما ارتفع سعر خام برنت بنسبة 2ر1% إلى 01ر77 دولار للبرميل تسليم آب/أغسطس المقبل.