هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 02:38 مـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد

المشاهير

كنت بمشي على الحيطان.. صبا مبارك تكشف تفاصيل معاناتها مع فرط الحركة وتشتت الانتباه

فتحت الفنانة صبا مبارك قلبها للحديث عن مرحلة صعبة من طفولتها، كاشفة عن معاناتها مع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وما تركه ذلك من تأثير واضح على سلوكها وحياتها منذ سنواتها الأولى.

وأوضحت صبا مبارك، خلال تصريحات تليفزيونية، إنها كانت تتمتع بطاقة وحركة مفرطة منذ الصغر، وهو ما كان يرهق والدتها بشكل كبير، موضحة: "كنت بمشي على الحيطان، ومكنتش بعرف أقعد في مكاني، ولو قعدت وسط الناس لازم أتدخل في كل حاجة".

وتابعت أن حالتها لم تقتصر على فرط الحركة فقط، بل كانت تتعرض أيضًا لنوبات تشنج أثناء وجودها في المدرسة، الأمر الذي دفع الأطباء في ذلك الوقت إلى وصف أدوية مهدئة لها، إلا أن والدتها رفضت استمرارها في تناولها، مفضلة البحث عن وسائل أخرى للتعامل مع حالتها.

وبيّنت صبا مبارك أنه مع تقدمها في العمر بدأت أعراض فرط الحركة في التراجع تدريجيًا، لكن في المقابل ظهرت لديها أعراض تشتت الانتباه بصورة أكبر، إلى جانب إصابتها بالاكتئاب، وهو ما جعلها تميل إلى العزلة وتتأثر بشكل ملحوظ بالأصوات المرتفعة والضوضاء.

ولفتت إلى أنها خضعت على مدار السنوات لعدد من التشخيصات الطبية، قبل أن يؤكد لها الأطباء أنها وصلت إلى مرحلة متقدمة من اضطراب تشتت الانتباه، لافتة إلى أنها تأثرت بشدة عند بدء العلاج، حتى إنها بكت لأول مرة بعد تناول الدواء، لما شعرت به من اختلاف في حالتها.

وشددت الفنانة الأردنية على أن ممارستها للأشياء التي تحبها تساعدها على زيادة التركيز وتحسين حالتها بشكل واضح، مؤكدة أن العلاج الدوائي وحده لا يكفي، وأن الدعم النفسي والمتابعة المستمرة مع المختصين يمثلان جزءًا أساسيًا من رحلة التعافي والتعايش مع الحالة.