هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 02:10 مـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
برج الميزان.. حظك اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 دراسة: النعاس أثناء اليوم ربما يكون إنذارا مبكرا بالنسبة للإصابة بارتفاع ضغط الدم نائب وزير الصحة يتفقد المنشآت الصحية بالشرقية ويوجه بتوفير كرسي أسنان بمركز طبي منيا القمح في ذكرى رحيله.. أسرة الشيخ أبو العينين شعيشع تطالب إذاعة القرآن الكريم بالبحث عن التسجيلات المفقودة لصوته مجلس الوزراء: الخميس 2 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو النائب إيهاب وهبة: الصناعة هي الحل الوحيد للخروج من التحديات الاقتصادية الراهنة السيسي يوجه ببرنامج موحد للحماية الاجتماعية وتطوير منظومة الحضانات والتوسع في دور رعاية المسنين السيسي يوجه بمتابعة تطبيق برنامج تكافل وكرامة وإعداد تقرير سنوي لقياس أثره الاجتماعي والاقتصادي والتنموي مجلس النواب يوافق نهائيا على مشروع تعديل قانون الإجراءات الضريبية هناء الشوربجي: محمد صبحي سر نجاحي.. وسعاد نصر سبب أدائي الحج متحدث الصحة: مبادرة رئاسية متكاملة لرعاية الأطفال المصابين بالسكري خبير أمني: مصر تتبنى فكر الدفاع المتقدم لحماية عمقها الإستراتيجي تجاه دول الخليج

خارجي وداخلي

إيران: مضيق هرمز لن يعود إلى ظروف ما قبل الحرب.. وسنتولى إدارته

جددت طهران تأكيدها الثلاثاء، أنّها ستتولى إدارة مضيق هرمز، مع اختتام الجولة الأولى من المفاوضات التي بدأت مع واشنطن في نهاية الأسبوع في سويسرا، في محاولة لوضع حد نهائي للحرب في الشرق الأوسط.

والاثنين، قال نائب الرئيس الأمريكي، جيه دي فانس، الذي يقود وفد بلاده التفاوضي، إنّ هذه المحادثات أرست «أساسا جيدا» لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، في وقت أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية تعليق العقوبات على النفط الإيراني لمدة شهرين.

وكان فانس وكبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، قد غادرا منتجع بورغنشتوك السويسري، الاثنين، بعد جولة مفاوضات استمرّت 18 ساعة بوساطة قطرية وباكستانية، وأعقبت توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين الأربعاء.

وبقى أعضاء من الوفدين التفاوضيين في سويسرا لمواصلة المحادثات «التقنية»، بموجب مذكرة التفاهم التي تشمل بنودا، منها وقف الحرب على مختلف الجبهات بما فيها لبنان، وفتح مضيق هرمز ورفع الحصار عن الموانئ الإيرانية، بينما يُفترض أن تُفضي المحادثات خلال مهلة 60 يوما، إلى اتفاق يركز بشكل أساسي على ملف إيران النووي والعقوبات.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا»، فقد أعلن «كاظم آبادي، نائب وزير الخارجية ورئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، اختتام المحادثات بين الدول الأربع والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية».

وقالت الوكالة في منشور عبر تطبيق تلجرام، إنه «تقرر أيضا تشكيل أربع مجموعات عمل تتعلق بإنهاء العقوبات، والشئون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ».

من جانب آخر، نقلت الوكالة عن قاليباف تأكيده أنّ الأوضاع في مضيق هرمز «لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب»، موضحا أنّ الممر المائي سيظل «تحت إدارة» بلاده.

وقال إن الممر المائي «لن يعود أبدا إلى ظروف ما قبل الحرب، وستديره الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما يتماشى مع القانون الدولي»، بحسب ما نشرته وكالة «فرانس برس».

ولم يكن مضيق هرمز الذي يمر عبره عادة 20 في المئة من النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم، يخضع لإدارة أي جهة قبل اندلاع الحرب في الشرق الأوسط بهجوم أمريكي إسرائيلي على إيران في 28 فبراير.

- إفراج فوري عن 12 مليار دولار

وأعلنت إيران أيضا الثلاثاء، الاتفاق مع الأمريكيين في سويسرا على الإفراج «الفوري» عن 12 مليار دولار من أصولها المجمّدة بموجب العقوبات.

وقال كاظم آبادي لوكالة «إرنا»، إنّه سيتم الإفراج عن هذه الأموال «على دفعتين بقيمة 6 مليارات» دولار.

وبالنسبة للنفط، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين، أنّ «جميع التعاملات» التي كانت «محظورة» سابقا فيما يتعلق بإنتاج وبيع ونقل المحروقات الإيرانية مصرّح بها حتى 21 أغسطس الساعة 00:01، بتوقيت واشنطن.

وكان فانس أكد الاثنين، أنّ الافراج بموجب مذكرة التفاهم عن أي أصول إيرانية مجمّدة، سيضمن عدم صرفها في تمويل «الإرهاب».

كما أشار إلى أنّ «الإيرانيين وافقوا على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة»، مضيفا أنّ هذا «يشكّل خطوة كبيرة بالنسبة للشعب الأمريكي، والخطوة الأولى نحو نزع السلاح النووي أو إنهاء برنامج الأسلحة النووية الإيرانية بشكل دائم».

ونفت طهران على الدوام اتهام دول غربية لها بالسعي لحيازة سلاح ذري، مشددة على سلمية برنامجها. لكنها أوقفت زيارات المفتشين لمنشآتها النووية منذ قصفتها إسرائيل والولايات المتحدة في يونيو 2025.

- قاليباف في عُمان

وتُنعش جولة المفاوضات التي بدأت في نهاية الأسبوع في سويسرا، الآمال في التوصل إلى تسوية دائمة للصراع، بينما انعكست أجواؤها الإيجابية على سعر النفط، ليعود سعر برميل خام برنت من بحر الشمال إلى أقل من 78 دولارا، بعدما بلغ أكثر من 126 دولارا في ذروة الحرب.

وبموجب مذكرة التفاهم، من المفترض أن تسفر المفاوضات عن اتفاق نهائي في غضون فترة 60 يوما قابلة للتجديد.

وفي سياق التحرّكات الدبلوماسية الموازية للمحادثات، يجري الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، زيارة دولة إلى إسلام آباد الثلاثاء، وفقا لوزارة الخارجية الباكستانية.

وذكرت وكالة أنباء «إرنا» أنّ فريق التفاوض الإيراني بقيادة قاليباف، توجه إلى سلطنة عُمان خصّيصا لمناقشة إدارة مضيق هرمز.

كذلك، من المتوقع أن يبدأ وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الثلاثاء، زيارة إلى الخليج تستمر إلى الخميس، على أن تشمل الإمارات والبحرين والكويت، وفقا لما أفادت به وزارته.