هي وهما
الثلاثاء 9 يونيو 2026 08:30 صـ 23 ذو الحجة 1447 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
تيلدا وماستركارد تطلقان تجربة مالية موحّدة في مصر تجمع بين المدفوعات اليومية وفرص الاستثمار مؤسسة إي اف چي للتنمية الاجتماعية تتعاون مع مؤسسة بنك نكست وشركة ڤاليو للتوسع في الطاقة الاستيعابية لمستشفى أهل مصر لعلاج الحروق بنك المشرق مصر يعلن عن أسماء الفائزين في سحب شهادات المشرق مليونير عن شهر مايو 2026 البنك العربى الافريقى الدولى يدعو العملاء إلى اتباع إجراءات بسيطة لحماية بياناتهم البنكية الضرائب: 35 جنيهًا قيمة رسم التنمية المالية للدولة على الإسمنت.. والمصنع ملزم بتوريدها المخرج محود عبدالتواب عن مسلسل «ورد على فل وياسمين» : مختلف عن معظم أعمالي.. والتصوير تم بأماكن حقيقية صناع فيلم «الكراش» يحتفلون بالعرض الخاص بنك كريدي أجريكول مصر يشارك في ملتقى التوظيف خطوة 2026.. «صور» بطاقات بنك saib تتيح خصم 15% عند التسوق من أشهر محلات النظارات المصرف العربي الدولي يطرح حساب الشركات والمنشآت متناهية الصغر بعائد شهري مميز بنك البركة مصر يسهّل فتح الحسابات البنكية للعملاء بين مصر والبحرين وزيرة الإسكان تفتتح مركز الإسكان المتخصص التابع لبنك التعمير والإسكان بمدينة القاهرة الجديدة

ناس TV

ما علامة عدم الرضا بالقضاء؟.. خالد الجندي يوضح الفارق بين الحزن والاعتراض على القدر

قال خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنَّ من أبرز علامات عدم الرضا بقضاء الله تعالى، أن يتحول الألم إلى اعتراض على الحكم الإلهي، أو محاولة لمساءلة الله سبحانه وتعالى بعبارات مثل: «لماذا فعلت بي ذلك؟»، رغم التزام الإنسان بالعبادة والطاعة.

وأضاف خلال حلقة خاصة بعنوان «حوار الأجيال»، ببرنامج «لعلهم يفقهون» على قناة «dmc»، أنّ الحزن على البلاء أمر طبيعي لا يتعارض مع الرضا بالقضاء، لكن الخطورة تكمن في تحول هذا الحزن إلى سخط أو اعتراض أو سوء أدب مع الله عز وجل.

وضرب مثالًا بطبيب أجرى عملية جراحية لمريضين، فاعترض أحدهما على الألم ووجّه اللوم للطبيب، بينما قابل الآخر الطبيب بالشكر والدعاء رغم معاناته، موضحًا أن الفارق بينهما هو حسن الأدب في التعامل مع الابتلاء.

ونوه بأن العبد يجوز له أن يشكو إلى الله لا أن يشكو على الله، مستشهدًا بقول أيوب عليه السلام: ﴿أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾، وكذلك قول إبراهيم عليه السلام: ﴿وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ﴾، موضحًا أن هذا الأسلوب يعكس قمة الأدب مع الله في الخطاب.

وأشار الجندي إلى أن العبودية لله تقوم على ثلاثة أركان: امتثال أوامره، واجتناب نواهيه، والرضا بقضائه وقدره، مؤكدًا أن الرضا لا يعني غياب الألم، وإنما يعني عدم الاعتراض على القضاء.

واستشهد بقوله تعالى: ﴿فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا﴾، موضحًا أن التعبير القرآني يدل على تعدد مراتب العبودية، وأن الفضل يكون لمن حقق كمال الأدب مع الله في كل حال.

وشدد على أن الابتلاء يُقابل بالصبر والرضا، لا بالسخط أو الاعتراض، مع التفريق بين الشكوى إلى الله والشكوى من الله.

موضوعات متعلقة