هي وهما
الخميس 11 يونيو 2026 03:12 صـ 25 ذو الحجة 1447 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
نجوم الفن ينعون رحيل عبد العزيز مخيون بكلمات مؤثرة النائب حسام خليل: تعميم مشروع التأمين الصحي الشامل وتحسين الأجور.. ضمان للحد من هجرة الأطباء الحكومة: استمرار جولات معرض ”كنوز الفراعنة” عقب انتهاء فترة عرضه الحالية بروما السعودية تدين الاعتداءات الإيرانية على البحرين والكويت والأردن الرئيس السيسي يصدّق على قانون باستمرار الدورة النقابية لمدة 6 أشهر غلق مدخل كوبري قصر النيل من ميدان الجزيرة مؤقتا لأعمال الصيانة قرار جمهوري بتخصيص 26690 فدانا لوزارة المالية لاستخدامها في إصدار الصكوك السيادية مجلس الوزراء يعتمد أسعار بيع الوحدات السكنية بمشروعي «66+53» عمارة ببورسعيد زراعة النواب توصي هيئة الخدمات البيطرية بحصر دقيق لأعداد الكلاب الضالة النائب أحمد جبيلي: مصر تقود تحركًا حاسمًا لإنهاء تعثر مفاوضات غزة وبدء مرحلة الإعمار الرئيس السيسي: مستعدون لدعم عملية التنمية في الكونغو والاستفادة من الخبرات الكبيرة للشركات المصرية محافظة الغربية تبدأ استبدال العدادات الكودية للحاصلين على نماذج إتمام التصالح

ملفات

طلب إحاطة عاجل بشأن تخفيض مقررات الأسمدة لمحصول قصب السكر

تقدم النائب عبد اللطيف أبو الشيخ، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى المستشار هشام بدوي، رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن قرار وزارة الزراعة الخاص بتخفيض مقررات السماد الكيماوي لمحصول قصب السكر.

وأوضح "أبو الشيخ"، في طلب الإحاطة الموجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن القرار يتضمن خفض حصة السماد المقررة لمحصول القصب من نحو 13 شيكارة للفدان إلى 5 شكاير فقط، رغم أن المحصول يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تعتمد عليها صناعة السكر في مصر، ويوفر مصدر رزق لآلاف الأسر في محافظات الصعيد.

وأكد أن القرار يضع مزارعي القصب أمام خيارين أحلاهما مر، إما زراعة المحصول بإنتاجية منخفضة نتيجة نقص التسميد، أو اللجوء إلى شراء الأسمدة من السوق الحرة بأسعار مرتفعة، بما يزيد من تكلفة الإنتاج ويؤثر سلبًا على العائد الاقتصادي للمزارعين.

وحذر عضو مجلس النواب، من أن استمرار هذه السياسة قد يؤدي إلى عزوف عدد من المزارعين عن زراعة القصب مستقبلًا؛ ما يهدد استقرار صناعة السكر ويزيد من فاتورة الاستيراد، في وقت تسعى فيه الدولة إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية.

وتساءل النائب عن الأساس العلمي والفني الذي استندت إليه الوزارة في اتخاذ القرار، وما إذا تم التشاور مع الجهات البحثية المختصة أو مصانع السكر وممثلي المزارعين قبل إصداره؟ مطالبًا بالكشف عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها لتعويض المزارعين وضمان عدم تراجع إنتاجية المحصول.

كما طالب الحكومة بإعادة النظر في القرار وزيادة المقررات السمادية بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية لمحصول القصب، حفاظًا على حقوق المزارعين ودعمًا لصناعة السكر والأمن الغذائي المصري.

ودعا أبو الشيخ، إلى إحالة طلب الإحاطة إلى اللجنة المختصة بمجلس النواب لمناقشته بحضور مسئولي وزارة الزراعة؛ للوقوف على أسباب القرار وآثاره على مزارعي القصب في مختلف المحافظات.