هي وهما
الأربعاء 24 يونيو 2026 05:03 مـ 8 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
إحالة أوراق المتهمين بقتل تاجر ذهب في البحيرة إلى مفتي الجمهورية محافظ كفرالشيخ يتابع مستوى المرافق والخدمات بالمدن من مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ محافظ أسيوط: تكثيف الندوات الإرشادية للتوعية بالمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بمركز الفتح محافظ أسيوط: ضبط 100 كيلو لحوم ومصنعات غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل مطعم شهير بمنفلوط نادر نسيم: الدولة المصرية ترسخ دعائم الحماية الاجتماعية الشاملة وتضع المواطن في قلب أولوياتها التعليم تعلن بدء تلقي تظلمات طلاب مدارس المتفوقين على نتائج امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة مزايا بطاقات Visa Signature من المصرف العربي الدولي بالدولار واليورو مميزات بطاقات بنك الإمارات دبي الوطني مصر الائتمانية.. تفاصيل بنك قناة السويس يطلق أول فعالية Prive Day بفرع الرحاب لتعزيز تجربة كبار العملاء شهيدان وإصابات في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس وكالة أوروبية تمدد تحذير الطيران في الشرق الأوسط والخليج حتى مطلع يوليو انقطاع التيار الكهربائي عن 68 ألف منزل بشمال غربى فرنسا لهذا السبب

صحتك

نقابة الصيادلة: شركات التوزيع لم تلتزم بسحب الأدوية المنتهية أو صرف التعويضات

أكد الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة الصيادلة، أن صدور قرار رئيس هيئة الدواء المصرية رقم 47 لسنة 2025 بشأن سحب الأدوية منتهية الصلاحية، جاء في إطار إتاحة مرونة للصيدليات في مهلة تسجيل الأصناف ضمن مبادرة سحب الأدوية منتهية الصلاحية.

وأوضح "رمزي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن الصيادلة كانوا يواجهون صعوبة كبيرة في إدخال البيانات الخاصة بالأدوية منتهية الصلاحية، مشيرًا إلى أنه كان من المقرر الانتهاء من الإجراءات في 30 مايو 2025، إلا أن شبكات التوزيع لم تقم بدورها، ما دفع إلى مد القرار أولًا حتى 30 يوليو، ثم حتى 30 أكتوبر من 2025.

وأضاف رمزي أن الصيادلة واجهوا مشكلات كبيرة جدًا بسبب شركات التوزيع، مؤكدًا أن الصيادلة يمثلون «أضعف ضلع في المعادلة الدوائية»، في ظل التحديات التي واجهوها خلال تنفيذ المبادرة، مشيرًا إلى أن هناك مشكلات ظهرت منذ بداية التنفيذ في إدخال البيانات على الموقع الإلكتروني التابع لهيئة الدواء المصرية، قبل أن تُسند الهيئة الأمر لاحقًا إلى إحدى شركات التوزيع.

وأكد أنه في النهاية تم إدخال البيانات، وكان من المفترض وفقًا لقرارات هيئة الدواء أن يتم إرسالها إلى شركات التوزيع، موضحًا أنه جرى جمع جزء من هذه الأدوية بالفعل، مشيرًا إلى أن هيئة الدواء عقدت عدة اجتماعات مع شركات التوزيع، ومارست ضغوطًا عليها من أجل سحب الأدوية منتهية الصلاحية وصرف التعويضات للصيادلة، إلا أنه لم يحدث أي تحرك فعلي من جانب شركات التوزيع حتى الآن.

وأوضح أن الصيادلة لم يحصلوا على أي تعويضات حتى هذه اللحظة، مؤكدًا أن الصيدليات واجهت صعوبات كبيرة مع شركات التوزيع في الإجراءات الخاصة بمبادرة سحب الأدوية منتهية الصلاحية.