هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 12:46 مـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
دينا الوديدي تعلن وفاة والدها محمود الليثي: المهرجانات جزء من الغناء الشعبي.. وقدّمت أول مهرجان في 2005 الفنان محمود الليثي يتحدث عن كواليس أغنية «عم المجال» اليوم .. تأثير فنان الخزف سعيد الصدر على تلاميذه في ندوة بمركز الجزيرة للفنون الكاتب عمرو محمود ياسين: محمود ياسين جونيور مجتهد ويسعى ليكون الأفضل أحمد سعد: منتخب مصر نزل الشوط التاني أمام نيوزيلندا بروح تانية وبدأت الهندسة محمود الليثي يكشف كواليس انتشار «سطلانة»: الناس بتحب تفرح.. وأنا عايز أفضل وسطهم وأسمعهم وزير التعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية بالوزارة.. ويؤكد: التعامل بحزم مع المخالفات مدبولي: توجيهات رئاسية بالاهتمام بملف الأمن الغذائي والتوسع في إنشاء محطات كبرى للثروة الحيوانية خطة النواب توافق على تعديل يضمن تحصيل المساهمة التكافلية لصالح التأمين الصحي الشامل بدء الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة حزمة من قوانين الضرائب الجزائر تقلب الطاولة وتطيح بالأردن من المونديال

ناس TV

حسام موافي ينصح مرضي السكر بعدم الصيام في هذه الحالة

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن مريض السكر الذي يأخذ الأنسولين ممنوع من الصيام؛ لأن الأنسولين دواء لو جرعة غير منضبطة أخذت، يسبب هبوطا في مستوى السكر بالدم، وهذا الأمر كارثة، وأكبر كمية جلوكوز تُستهلك تكون للمخ، وحينها يحدث عطل للجسم كله.

ونوه موافي، خلال تقديم برنامج «رب زدني علما»، عبر قناة «صدى البلد» أن غيبوبة نقص السكر أخطر أنواع الغيبوبات، موجها رسالة لمرضى السكر بأن الفتوى من الطبيب هي تحمل المسؤولية وليس المريض أمام الله تعالى.

ولفت أستاذ طب الحالات الحرجة إلى أن المريض الذي لا يأخذ أنسولين يراجع التراكمي في السكر، إذا كان من 5.5 لـ6.5 فيمكن له أن يصوم، وهذا يحتاج مراجعة الطبيب أيضا.

وعلق حسام موافي: بقول لكل مريض سكر خلي حاجة حلوة في جيبك دايما، ومريض السكر هو أفضل من يشخص نفسه.