هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 01:54 مـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
دراسة: النعاس أثناء اليوم ربما يكون إنذارا مبكرا بالنسبة للإصابة بارتفاع ضغط الدم نائب وزير الصحة يتفقد المنشآت الصحية بالشرقية ويوجه بتوفير كرسي أسنان بمركز طبي منيا القمح في ذكرى رحيله.. أسرة الشيخ أبو العينين شعيشع تطالب إذاعة القرآن الكريم بالبحث عن التسجيلات المفقودة لصوته مجلس الوزراء: الخميس 2 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو النائب إيهاب وهبة: الصناعة هي الحل الوحيد للخروج من التحديات الاقتصادية الراهنة السيسي يوجه ببرنامج موحد للحماية الاجتماعية وتطوير منظومة الحضانات والتوسع في دور رعاية المسنين السيسي يوجه بمتابعة تطبيق برنامج تكافل وكرامة وإعداد تقرير سنوي لقياس أثره الاجتماعي والاقتصادي والتنموي مجلس النواب يوافق نهائيا على مشروع تعديل قانون الإجراءات الضريبية هناء الشوربجي: محمد صبحي سر نجاحي.. وسعاد نصر سبب أدائي الحج متحدث الصحة: مبادرة رئاسية متكاملة لرعاية الأطفال المصابين بالسكري خبير أمني: مصر تتبنى فكر الدفاع المتقدم لحماية عمقها الإستراتيجي تجاه دول الخليج تفاصيل الكشف الأثري الجديد في المنيا

ناس TV

حسام موافي ينصح مرضي السكر بعدم الصيام في هذه الحالة

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن مريض السكر الذي يأخذ الأنسولين ممنوع من الصيام؛ لأن الأنسولين دواء لو جرعة غير منضبطة أخذت، يسبب هبوطا في مستوى السكر بالدم، وهذا الأمر كارثة، وأكبر كمية جلوكوز تُستهلك تكون للمخ، وحينها يحدث عطل للجسم كله.

ونوه موافي، خلال تقديم برنامج «رب زدني علما»، عبر قناة «صدى البلد» أن غيبوبة نقص السكر أخطر أنواع الغيبوبات، موجها رسالة لمرضى السكر بأن الفتوى من الطبيب هي تحمل المسؤولية وليس المريض أمام الله تعالى.

ولفت أستاذ طب الحالات الحرجة إلى أن المريض الذي لا يأخذ أنسولين يراجع التراكمي في السكر، إذا كان من 5.5 لـ6.5 فيمكن له أن يصوم، وهذا يحتاج مراجعة الطبيب أيضا.

وعلق حسام موافي: بقول لكل مريض سكر خلي حاجة حلوة في جيبك دايما، ومريض السكر هو أفضل من يشخص نفسه.