هي وهما
الجمعة 26 يونيو 2026 11:12 صـ 10 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
الجالية المصرية بروسيا تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيو تعاون بين التعليم العالي ومحافظة البحر الأحمر لتنفيذ مشروع الهوية البصرية لمدينة الغردقة نائب وزير الصحة تواصل جولتها الميدانية بسوهاج لتطوير خدمات الرعاية الأولية وزيرا الري والزراعة يبحثان مع وفد هندي تعزيز التعاون في الأمن الغذائي تحديد 4 مواجهات في دور الـ32 بكأس العالم.. المغرب يصطدم بهولندا مدرب كاب فيردي: لدينا حلول لتعويض الغيابات ضد السعودية خبير سياسي: ما يحدث بين أمريكا وإيران «تهدئة مسلحة».. والحرب لم تنتهِ بعد خبير يحذر: المحتالون يستغلون الذكاء الاصطناعي للإيقاع بمشجعي البطولات العالمية عالم بالأوقاف: الهجرة النبوية علمتنا الأخذ بالأسباب والتوكل على الله موعد مباراة المغرب وهولندا في دور الـ32 بكأس العالم 2026 تقارير: توتنهام يدخل سباق التعاقد مع عمر مرموش مدرب كوت ديفوار: لا ننظر إلى المنافس... هدفنا مواصلة المشوار في المونديال

الأسرة

جواسيس في غرف النوم.. خبير قانوني يحذر من مخاطر الابتزاز الإلكتروني

وصف المستشار وائل أبو شوشة، الخبير القانوني، الهواتف المحمولة بالجواسيس والأعداء في آن واحد، مؤكدًا أن التكنولوجيا بالرغم من منافعها الكبيرة أصبحت سلاحًا ذا حدين يهدد الاستقرار الأسري والمجتمعي.

وأوضح "أبو شوشة"، خلال لقائه عبر قناة "تن"، أن الكثير من المواطنين يمنحون المجرمين فرصة ابتزازهم دون قصد، من خلال نشر صور وفيديوهات ومحادثات شخصية على العلن، أو الانسياق وراء تطبيقات وهمية خادعة بمجرد الضغط عليها يتم اختراق الهاتف بالكامل وسحب البيانات والصور الشخصية، منتقدًا بشدة محاولات البعض التخفيف من وطأة هذه الأفعال بإطلاق مسميات واهية مثل مستهتر أو طائش، مؤكدًا: "هذا ليس استهتارًا، بل قلة أدب وإجرام حقيقي بنصوص القانون، ولا يصح أن يعيش هؤلاء المجرمون وسط البشر العاديين، لما يسببونه من خراب للبيوت وتدمير للأعراض".

وأشار إلى أهمية القانون رقم 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، لا سيما المواد 25 و 26، مشددًا على ضرورة وعي المواطن بمضمونها.

وانتقد تصنيف بعض جرائم اختراق الخصوصية وفبركة الصور بالذكاء الاصطناعي كجنحة قد تصل عقوبتها إلى الحبس 6 أشهر فقط، معقبًا: "هذه العقوبات المخففة بمثابة طبطبة على المجرم، ونطالب المشرّع المصري بتغليظ العقوبات لتكون رادعة بحجم الجرم الشنيع الذي يرتكبه هؤلاء".

وكشف عن واقع مخيف تعكسه السجلات القضائية، مؤكدًا أن أغلب المحاضر الحالية أمام النيابة العامة أصبحت جرائم إلكترونية، تتنوع ما بين ابتزاز وتهديد بالصور ومقاطع الفيديو، فضلا عن فبركة الصور باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، علاوة على السب والقذف والتهديد عبر المحادثات الخاصة وسيلة للضغط بعد الخلافات الشخصية أو العاطفية.

وأشاد بالجهود الجبارة التي تبذلها وزارة الداخلية من خلال وحدات الرصد ومباحث الإنترنت المتواجدة في مديريات الأمن، موجهًا نداءً عاجلاً لزيادة أعداد هذه الوحدات وتوسيع نطاقها وتزويدها بالدعم اللازم، لمواكبة الانفجار الهائل في أعداد الجرائم الإلكترونية وتطور أساليب المجرمين.