ضاعف رأس المال إلى 10.62 مليار جنيه.. بنك التعمير والإسكان يقر توزيع سهم مجاني لكل سهم
أقرّت الجمعية العامة العادية وغير العادية لـ بنك التعمير والإسكان، خلال اجتماعيهما المنعقدين في 25 مارس 2025، خطة لزيادة القاعدة الرأسمالية للبنك، تضمنت رفع رأس المال المرخص به من 10 مليارات جنيه إلى 30 مليار جنيه، في خطوة تستهدف دعم خطط التوسع وتعزيز الملاءة المالية.
كما وافق البنك على مضاعفة رأس المال المصدر والمدفوع ليصل إلى 10.62 مليار جنيه، مقابل 5.31 مليار جنيه قبل الزيادة، وذلك عبر ضخ 5.31 مليار جنيه ممولة بالكامل من الاحتياطي العام وفقًا للقوائم المالية عن العام المنتهي في 31 ديسمبر 2024، بما يعكس اعتماد البنك على موارده الذاتية في تمويل النمو.
وأوضح البنك في بيان للبورصة أنه سيتم توزيع الزيادة في صورة 531.3 مليون سهم مجاني، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم، تُمنح للمساهمين بواقع سهم مجاني لكل سهم أصلي، بما يسهم في زيادة عدد الأسهم المتاحة للتداول وتحسين معدلات السيولة على السهم.
وأشار إلى أن الحق في الحصول على الأسهم المجانية سيكون لحاملي ومشتري السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو 2026، على أن يبدأ توزيع الأسهم اعتبارًا من يوم الأربعاء 8 يوليو 2026، عقب استكمال إجراءات القيد والحصول على موافقة الجهات المختصة.
وأضاف أن تنفيذ عملية التوزيع سيتم من خلال شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، مع تطبيق آلية جبر الكسور لصالح صغار المساهمين بدءًا من الأصغر إلى الأكبر حتى نفاد الكمية، بما يضمن تحقيق توزيع عادل بين المساهمين.






