هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 12:26 مـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
وزير الخارجية يؤكد أهمية ضمان حرية الملاحة وعدم فرض أي رسوم تعيقها وزيرة التضامن والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة تبحثان استراتيجية التمكين الاقتصادي بالشراكة مع الجهات المعنية وزير الخارجية يؤكد ضرورة انسحاب إسرائيل من المناطق التي تحتلها في لبنان وزير الإنتاج الحربي: جذب الاستثمارات الأجنبية وتعميق التصنيع المحلي على رأس أولويات المرحلة المقبلة وزير الخارجية يؤكد أهمية مواصلة تعزيز التنسيق والتشاور بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي بما يعزز اللحمة مع دول الخليج في ذكرى 30 يونيو.. العمل: 4.589 مليار جنيه منحا ورعاية اجتماعية خلال 3 سنوات فقط وزير الخارجية يؤكد لـ عراقجي أهمية مواصلة المباحثات الأمريكية - الإيرانية بكل جدية وحسن نية وزيرة الإسكان تُصدر 4 قرارات إزالة لمخالفات بناء بمدينتي بني سويف الجديدة وبدر رسميا.. السنغال سابع الصاعدين من أفريقيا لدور الـ32 في كأس العالم الدرندلي: منتخب مصر ضمن 11 مليون دولار.. وستُوزَّع المكافآت على اللاعبين وفقًا للائحة الدرندلي: إصابة صلاح بسيطة.. والتأهل إلى الدور التالي إنجاز مستحق مدرب إيران: منتخب مصر كبير جدًا.. والمباراة كانت ممتعة للجميع

ناس TV

السفيرة نميرة نجم: إفريقيا تحولت من أرض مشكلات إلى فرص

قالت السفيرة نميرة نجم مدير المرصد الإفريقي للهجرة التابع للاتحاد الإفريقي، إن القارة الإفريقية تحولت من أرض مشكلات إلى أرض فرص، وهو ما جعلها محط اهتمام وتنافس متزايد من القوى الدولية الكبرى.

وتحدثت "نجم" عبر تطبيق "زووم"، على قناة "TEN”، عن قمة إفريقيا ـ فرنسا المنعقدة في نيروبي، إن خبرتها الممتدة لـ 8 سنوات داخل الاتحاد الإفريقي كشفت عن تغير واضح في طبيعة العلاقة بين إفريقيا والعالم، موضحة أن القارة أصبحت تمثل خزانًا رئيسيًا للموارد اللازمة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، فضلًا عن ثقلها التصويتي الكبير داخل الأمم المتحدة.

وأضافت أن المرحلة الحالية تشهد إفريقيا انتقالًا من مفهوم “المنح والمساعدات” إلى “الشراكات المتكافئة”، مؤكدة أن هناك صحوة إفريقية حقيقية تقوم على الإرادة والاستقلال وعدم الاعتماد الكامل على المساعدات الخارجية.

وأوضحت أن إفريقيا أصبحت محل تنافس واسع من جانب القوى الكبرى، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا، إلى جانب الاتحاد الأوروبي، في ظل ما تملكه القارة من موارد وإمكانات استراتيجية تدعم التحولات الاقتصادية العالمية الجديدة.

وشددت على أن الدول الإفريقية باتت تتحدث اليوم بلغة مختلفة، قوامها أن ما تحصل عليه القارة ليس “منحًا”، وإنما حقوق مستحقة نتيجة ما تعرضت له إفريقيا من الاستعمار واستغلال الثروات.

واستكملت أن قادة القارة باتوا أكثر إدراكًا لقدرة إفريقيا على أن تكون “ندًا” للدول الكبرى، موضحة أنه رغم عدم امتلاك القارة نفس القدرات الاقتصادية والتكنولوجية المتقدمة، فإنها تمتلك الموارد والطاقة التي تحتاجها تلك الدول لتحقيق التنمية والاستمرار في قيادة الاقتصاد العالمي.

ولفتت إلى أن إفريقيا، في ظل هذه الصحوة، تقدم نفسها اليوم كشريك حقيقي في التنمية والتحول نحو الاقتصاديات الجديدة، مثل الاقتصاد الأخضر.

وتُعقد قمة إفريقيا - فرنسا والتي تعقد تحت شعار "إفريقيا إلى الأمام" بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لبحث سبل تعزيز الشراكة التجارية والاقتصادية بين الجانبين، وتهدف المبادرة إلى دفع عجلة الابتكار، وتعزيز الشراكات، ودعم النمو المستدام والشامل وإيجاد حلول عملية للتحديات المشتركة، بدءًا من التنمية الاقتصادية وصولا إلى الحوكمة العالمية.

موضوعات متعلقة