هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 08:58 مـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
المجلس القومي للمرأة يُهنئ السفيرة ندى دراز بإعادة انتخابها لعضوية لجنة «سيداو» بالأمم المتحدة وزير الخارجية يبحث سبل تطوير المنظومة الأممية بما يواكب المتغيرات الدولية.. صور الفريق أحمد خليفة يلتقي رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية سقوط أخطر تجار المخدرات بالإسماعيلية.. إحباط ترويج 3 أطنان حشيش هيدرو ميناء غرب بورسعيد السياحي يستقبل السفينة الشراعية STAR FLYER.. صور رفع 1428 حالة إشغال خلال حملات مكثفة بأحياء الإسكندرية محافظ كفر الشيخ يُسلّم 17 عقد تقنين لأراضي أملاك الدولة للمواطنين.. صور رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية مكافأة مالية كبيرة تنتظر منتخب مصر بعد التأهل لدور الـ32 بكأس العالم 2026 الإصابة تُنهي مشوار إيزاك هين مع المنتخب السويدي في مونديال 2026 كندا تصطدم بجنوب إفريقيا في افتتاح منافسات دور الـ32 بمونديال 2026 كروس يعرب عن مخاوفه من خروج المنتخب الألماني مبكرا من المونديال

توك شو

صرخة عمال الدرفلة للرئيس السيسي: ”رسوم البليت” قتلت الإنتاج وشردت الكفاءات

عرض برنامج “صناع الفرصة”، الذي تقدمه الإعلامية منال السعيد، عبر فضائية “المحور”، تقريرًا يرصد معاناة عمال مصناع الحديد والصلب بعد فرض رسوم الإغراق على البليت.

وأكد عمال المصانع أن الإنتاج تراجع من 60 ألف طن شهريًا إلى أقل من 15% من الطاقة التصميمية للمصانع، وهذا الشلل لم يصب المستثمرين وحدهم، بل امتد أثره ليشمل أكثر من 3000 عامل مباشر، بخلاف العمالة غير المنتظمة والمرتبطة بصناعات النقل والتوريد، معقبين: "لم نعد نعرف ماذا ينتظرنا غدًا"، ملخصين معاناة دامت لأكثر من ستة أشهر.

وأوضح أحد العمال: "كنا نعتمد على الحوافز والعمل الإضافي لتجهيز بناتنا وتعليم أطفالنا، اليوم بالكاد نتحصل على الراتب الأساسي، والضغوط النفسية أصبحت لا تُطاق".

وأجمع العمال في شهاداتهم على أن رسوم الإغراق رفعت تكلفة المادة الخام “البليت” إلى مستويات جعلت من المستحيل على أصحاب المصانع الاستمرار، مما وضع الجميع بين مطرقة القرارات الحكومية وسندان التوقف القسري.

وعلى عكس المتوقع من زيادة الموارد السيادية، كشف التقرير عن أثر عكسي لرسوم الإغراق على خزينة الدولة؛ فمع توقف المصانع، فقدت الدولة موارد هامة كانت تتدفق من ضريبة القيمة المضافة (14%) التي توقفت بتوقف البيع والشراءن علاوة على تراجع استهلاك المصانع من الغاز والكهرباء، مما قلل من مستحقات شركات الطاقة الحكومية.

وناشد المستثمرون والعمال في نحو 20 مصنعًا متضررًا الرئيس السيسي ومجلس الوزراء بالتدخل الفوري لإعادة النظر في رسوم الإغراق ورفع التعريفة الجمركية عن البليت، مؤكدين أن الحل يكمن في موازنة الضرائب لضمان دوران عجلة الإنتاج، معتبرين أن استمرار الوضع الحالي يعني فقدان مصر لقوة صناعية كبرى وتشريد آلاف الكفاءات الفنية التي لا تجد خيارًا سوى الانتظار أمام بوابات المصانع المغلقة.

موضوعات متعلقة