هي وهما
الأحد 28 يونيو 2026 11:24 صـ 12 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
وزير الصناعة: اعتماد المصانع على الطاقة المتجددة ضرورة لتعزيز تنافسية الصناعة المصرية وخفض تكاليف الإنتاج مصر تدين الاعتداءات على دولتي الكويت والبحرين وتعرب عن تضامنها الكامل معهما بالمواعيد.. تعرف على مباريات دور الـ 32 لكأس العالم إيفرتون يستهدف ضم مهاجم تشيلسي اليوم.. جنوب أفريقيا تواجه كندا في افتتاح منافسات دور الـ32 بكأس العالم ميسي يتصدر.. تعرف على ترتيب هدافي كأس العالم بعد نهاية دور المجموعات صعود جماعي لمؤشرات البورصة فى مستهل تعاملات اليوم الأحد مدير المجازر بالزراعة: هناك حالة هلع غير مبررة.. حملات التفتيش يومية ومفاجئة على كل المنافذ الضرائب: إطلاق كارت التميز والقائمة البيضاء للممولين الملتزمين.. ومؤتمر لتكريم الأفضل قريبًا شعبة الذهب: الأسعار الحالية فرصة متميزة للشراء.. ولا تفكروا في البيع قبل عام أو عامين القومي لحقوق الإنسان يدعو إلى تعزيز دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية البصرية وزير الزراعة: ضخ نصف مليار جنيه جديدة لمشروع البتلو بإجمالي تمويلات يكسر حاجز الـ11 مليارًا

ملفات

رئيس مجلس الشيوخ يؤكد أهمية منتدى جنوب - جنوب في تعزيز التعاون بين الدول

أكد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، على أهمية دور منتدى جنوب جنوب في تجسيد روح التعاون بين دول الجنوب لمواجهة التحديات المتشابكة وتحقيق السلم والأمن والاستقرار والتنمية المشتركة لشعوبنا.

جاء ذلك في كلمة مصر التي ألقاها المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ ورئيس الوفد المصري المشارك في فعاليات النسخة الثالثة من منتدي الحوار البرلماني جنوب-جنوب والذي يعقد في المملكة المغربية من ٢٦ أبريل الي ١ مايو ٢٠٢٥.

وأعرب رئيس مجلس الشيوخ عن تقدير مصر للمملكة المغربية الشقيقة لجهودها المتميزة في إعداد وتنظيم هذا المنتدى الهام

وشدد المستشار "عبدالرازق " في كلمته على إيمان مصر الدائم بضرورة التعاون والتكامل بين شعوب الجنوب لافتاً الي قيام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مع رئيس وزراء الهند نهرو والرئيس اليوغسلافي تيتو بتشكيل النواة الرئيسية لحركة عدم الانحياز إيماناً منهم بقدرة شعوب الجنوب على رسم مصيرها المشترك.

ونوه "عبدالرازق" إلى حرص مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على توسيع نطاق الشراكات جنوب - جنوب سواءً من خلال التعاون الثنائي أو عبر المبادرات التنموية من أجل التنمية في العديد من الدول الأفريقية والعربية، لافتاً إلى قيام مصر بإطلاق العديد من المبادرات الإستراتيجية لبناء قدرات الشباب في مجالات عديدة يأتى في مقدمتها الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وريادة الاعمال، مشيراً إلى أن ذلك يأتى تاكيداً لقناعتها بأن التكنولوجيا ليست حكراً على الشمال بل يجب أن تُسخر ايضاً لخدمة تطلعات الجنوب في التقدم واللحاق بركب العصر.

ولفت إلى قيام مجلس الشيوخ المصرى بتقديم دراسة حول الذكاء الاصطناعي مثلت وعياً تشريعياً متقدماً وقدم من خلالها حزمة من التوصيات العملية الكفيلة بتأمين مستقبل الشباب.

وأكد رئيس مجلس الشيوخ المصرى أن هذا المنتدى لا يمثل فقط منصة للحوار البرلماني بل يعيد التأكيد على ان البرلمانات ليست مجرد مؤسسات رقابية وتشريعية فحسب، بل هي صوت الشعوب وضمانة للاستقرار وقاطرة للتكامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي بينهم لافتاً الي ايمان مجلس الشيوخ المصرى بأهمية تطوير آليات التعاون بين برلمانات دول الجنوب لتحقيق مصالح شعوبها.

وأكد المستشار "عبد الرازق " على ضرورة أن يكون هذا التعاون داعماً لاحترام قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني والتي تتعرض جميعها لانتهاكات جسيمة في منطقة الشرق الأوسط من خلال العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة و الضفة الغربية امام اعين العالم، مؤكداً على موقف مصر الدائم والداعم لتحقيق السلام العادل والشامل في فلسطين والرافض لتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه والتأكيد على حق الاشقاء الفلسطينين في إقامة دولتهم المستقلة الآمنة في إطار حل الدولتين.

وعلي هامش فعاليات المنتدى التقى المستشار عبدالوهاب "عبدالرازق " ورؤساء الوفود المشتركة برئيس مجلس المستشارين المغربي محمد ولد الرشيد.

كما التقي المستشار "عبدالرازق" علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني، وفيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان الأردني.

يضم الوفد المصري المشارك في المنتدى كل من المستشار محمود إسماعيل عتمان، الأمين العام لمجلس الشيوخ، النائب أكمل الله فاروق، النائبة نهى الشريف والسفير المصرى لدى المملكة المغربية احمد نهاد عبد اللطيف.

موضوعات متعلقة