هي وهما
الجمعة 26 يونيو 2026 07:38 صـ 10 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مؤسسة البنك التجاري الدولي وبنك الكساء المصري يوقعان اتفاقية لتوفير 125 ألف طقم ملابس للأطفال الأكثر احتياجًا وزير الخارجية: يجب ضمان تدفق المساعدات بصورة مستدامة إلى غزة وتهيئة الظروف لإعادة الإعمار الداخلية تيسر إجراءاتها على المواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات الشرطية وزير الخارجية: صدور قانون لجوء الأجانب خطوة تاريخية بمسيرة مصر لتعزيز إطار تشريعي وطني لقضايا اللجوء نقابة الأطباء عن الاعتداء على طبيبة أسنان في شبرا الخيمة: جريمة مكتملة الأركان النائبة أمل عصفور تتقدم بطلب إحاطة بشأن آليات تنفيذ البرنامج العلاجي لطلاب أولى وثانية ابتدائي رئيس الوزراء يتابع جهود تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر رامي رضوان عن واقعة وفاة طفل داخل سيارة والده: أتمنى تطلع القصة فشنك.. لأن اللامنطق فيها كثير اتحاد أصحاب المعاشات: كنا نأمل في منحة إضافية بجانب زيادة الـ15% بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.. قناة الوثائقية تكشف عن برومو سلسلة «مصريات ضد الظلام» عبدالمنعم سعيد: نجاح نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية يعني استمرار العنف محافظ أسيوط خلال زيارة مفاجئة لمركز شباب البورة: الدولة تولي اهتماما كبيرا بقطاع الرياضة

خارجي وداخلي

جامعة القاهرة تبحث توسيع العلاقات الأكاديمية مع نظيراتها الإماراتية

استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، السفيرة مريم خليفة الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، لبحث سبل تعزيز وتوسيع التعاون المشترك بين جامعة القاهرة والجامعات الإماراتية في المجالات التعليمية والبحثية والثقافية.

وشهد اللقاء، حوارًا مفتوحًا لتبادل الرؤى والأفكار حول عدد من الموضوعات، أهمها توسيع وتطوير العلاقات الأكاديمية والعلمية والبحثية مع الجامعات الإماراتية، وخلق فرص جديدة للتعاون في العديد من المجالات، ودراسة عقد مزيد من اتفاقيات التعاون المشتركة والمزدوجة خاصة في جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر، لاسيما بعد تحقيق جامعة القاهرة طفرات غير مسبوقة في مختلف التصنيفات العالمية المرموقة.

واستعرض رئيس جامعة القاهرة، أوجه التعاون القائمة بالفعل بين جامعة القاهرة والجامعات الإماراتية، ومدى تزايد وإقبال الطلاب الوافدين من دولة الإمارات للدراسة داخل جامعة القاهرة، مؤكدًا عمق العلاقات الاستراتيجية المصرية الإماراتية، وعمق الروابط بين القيادة السياسية المصرية والإماراتية وبين الشعبين الشقيقين.

وقال الخشت إن الجامعة شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورات كبيرة وضعتها في سياق جامعات الجيل الخامس، وحرصت علي فتح آفاق التعاون الدولي الأكاديمي والبحثي في مختلف المجالات مع جامعات عالمية مرموقة، وأنشأت العديد من الدرجات العلمية المشتركة معها، بما يدعم العملية التعليمية والبحثية وذلك في إطار سد الفجوة المعرفية مع تلك الجامعات، مشيرًا إلي اهتمام الجامعة بالاعتماد الدولي لكلياتها وبرامجها المختلفة والجهود الكبرى المبذولة في هذا الإطار، والعمل علي تنوع جهات الاعتماد الدولية سواء من ألمانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية، أو بريطانيا وغيرها.

وأوضح أن جامعة القاهرة تحرص على الارتقاء بالمنظومة الخاصة بالطلاب الوافدين من الإمارات كانعكاس لقوة العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين مصر والامارات، وذلك من خلال تقديم أفضل البرامج التعليمية الدولية وإدماج الطلاب الإماراتيين بالأنشطة الطلابية عبر الملتقيات الثقافية التي تنظمها كليات الجامعة، بما ينعكس على اندماجهم مع طلاب جامعة القاهرة الجامعة ككيان يتلاقى ثقافيًا وفكريًا بما ينعكس على العملية التعليمية والثقافية ودعم التقارب بين الطلاب الاماراتيين والمصريين.

ومن جانبها، أشادت السفيرة مريم خليفة الكعبي، بالعلاقات الأخوية المتميزة والاستراتيجية بين دولة الامارات وجمهورية مصر العربية، وعمق المودة المتبادلة، ونوهت بالتقدم الكبير والمكانة المرموقة التي حققتها جامعة القاهرة في مختلف التصنيفات العالمية، ومدى عراقتها وما تمثلة من قيمة أكاديمية متميزة بين مؤسسات التعليم العالي على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية، معربًة عن رغبتها في دعم الاستفادة المتبادلة بين خبرات جامعة القاهرة والجامعات الإماراتية في مختلف التخصصات، خاصة أن جامعة القاهرة تمتلك نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات.

كما أشادت بحسن معاملة الطلاب الإماراتيين الدارسين بجامعة القاهرة، واحتضان الجامعة لهم، وتذليل كافة العقبات التي تواجههم، معربة عن رغبتها في زيادة عدد الطلاب الإماراتيين للدراسة داخل جامعة القاهرة.

موضوعات متعلقة