هي وهما
الجمعة 26 يونيو 2026 03:43 مـ 10 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
الجالية المصرية بروسيا تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيو تعاون بين التعليم العالي ومحافظة البحر الأحمر لتنفيذ مشروع الهوية البصرية لمدينة الغردقة نائب وزير الصحة تواصل جولتها الميدانية بسوهاج لتطوير خدمات الرعاية الأولية وزيرا الري والزراعة يبحثان مع وفد هندي تعزيز التعاون في الأمن الغذائي تحديد 4 مواجهات في دور الـ32 بكأس العالم.. المغرب يصطدم بهولندا مدرب كاب فيردي: لدينا حلول لتعويض الغيابات ضد السعودية خبير سياسي: ما يحدث بين أمريكا وإيران «تهدئة مسلحة».. والحرب لم تنتهِ بعد خبير يحذر: المحتالون يستغلون الذكاء الاصطناعي للإيقاع بمشجعي البطولات العالمية عالم بالأوقاف: الهجرة النبوية علمتنا الأخذ بالأسباب والتوكل على الله موعد مباراة المغرب وهولندا في دور الـ32 بكأس العالم 2026 تقارير: توتنهام يدخل سباق التعاقد مع عمر مرموش مدرب كوت ديفوار: لا ننظر إلى المنافس... هدفنا مواصلة المشوار في المونديال

ملفات

فريد زهران يطالب بقرار لرفع الحد الأدنى للمعاشات: كيف يعيش من يتقاضى معاشا أقل من 1000 جنيه؟

قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن هناك «مفارقة مذهلة» تستدعي انتباه أي شخص، تتمثل في الانشغال الدائم بجانب واحد هو الحد الأدنى للأجور، مع إغفال قضية هامة هي الحد الأدنى للمعاشات.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية عبر فضائية «الحدث اليوم» أن ملف الحد الأدنى للمعاشات «لا يُطرح على طاولة النقاش»، لافتا إلى عدم استماعه أبدًا بنقاش يدور حول هذا الشأن.

وأوضح أن هناك أشخاصا يتقاضون معاشا يقل عن ألف جنيه، متسائلا: «كيف يمكن لهؤلاء أن يعيشوا؟!».

وشدد على ضرورة اتخاذ قرار برفع الحد الأدنى للمعاشات، على غرار القرارات الخاصة برفع الحد الأدنى للأجور.

وأشار إلى أن آلية حساب المعاش تعتمد على معادلات وحسابات يجريها خبراء اكتواريون، موضحا أن الرد التقليدي دائما يكون بأن «الأموال لا تكفي، وهذا صحيح من زاوية، وغير صحيح من زاوية أخرى».

وشدد على أن «المواطن ليس مسئولا» عما توفر من أموال، موضحا أن تلك الأموال «لم تُشغل بشكل جيد أو بكفاءة، أو أُهدر جانب منها بل أن هناك رفضا حتى الآن لمشاركة المواطن كطرف في هذا الموضوع»، بصفته دافعا ومسددا لقيمة الاشتراك.

واستشهد بجهود النائب الراحل البدري فرغلي وما كان يحاول القيام به من خلال اتحاد أصحاب التأمينات والمعاشات، عبر إيجاد هيكل شرعي ومنظم يشبه الجمعية العمومية لمتابعة تلك الأموال والرقابة عليها، ومناقشة السلطات التي تستثمرها.

وأكد: «لا يمكن بأي حال من الأحوال عدم وجود حد أدنى للمعاش»، مشددا على عدم منطقية خروج شخص بمعاش 500 جنيه ومطالبته بتلبية احتياجاته من مأكل ومشرب وفواتير الكهرباء التي تزداد وغيرها من الأمور، وأن يظل شريفا ومحترما ويطيع القانون، معقبا: «كل هذه معادلات مش هتمشي».