هي وهما
الإثنين 22 يونيو 2026 02:04 مـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
محافظ أسيوط من دير الأمير تادرس الشطبي: دعم كامل للمزارات الدينية وتنشيط السياحة الروحية محافظ البحيرة تعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.09% محافظ القليوبية يوجّه بدعم السيطرة على حريق مصنع بويات وزيوت ومخزن ألومنيوم بالخانكة نائب الرعاية الصحية بالأقصر يراجع جودة الخدمات بمستشفى طيبة اشتراك في قنوات ومنصات ترفيه.. ضبط شخص بتهمة غسل 15 مليون جنيه حصيلة النصب على المواطنين اعترفا بارتكاب 7 وقائع.. ضبط شخصين انتحلا صفة موظفي خدمة عملاء بالبنوك للنصب على المواطنين ضبط صاحب معرض سيارات بالقاهرة لاستيلائه على أموال المواطنين بزعم إنهاء مصالحهم محافظ أسيوط: ضبط 23 جوال سماد زراعي مدعم محظور تداولها بالأسواق في ساحل سليم الحماية المدنية بالقليوبية تحاول السيطرة على حريق بمصنع في أبو زعبل الفنانة السورية مرام علي: أحلم بفيلم أمام أحمد حلمي.. أحبه وكنت أحضر له كل أفلامه تناولت حبة الغلة بسبب الديون.. التحقيق فى واقعة انتحار فتاة بالإسماعيلية بعد حادث بائعة الشاي.. تامر أمين: هناك فرق كبير بين القتل الخطأ والإهمال الجسيم

الاقتصاد

الفاتورة الإلكترونية.. ورشة تدريبية للعاملين بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات و الواردات

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة مصلحة الضرائب، إن وزارة المالية متمثلة في المصلحة تحرص على تقديم التوعية الضريبية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال الندوات وورش العمل، سواء أون لاين أو بالحضور الفعلي، وكذلك تحرص على تقديم التدريب والدعم اللازم لمساعدة الممولين للانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وذلك من خلال التنسيق مع مؤسسات المجتمع الضريبي المختلفة لتقديم ورش تدريبية لأعضاء هذه المؤسسات للانضمام والالتزام بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وذلك بمقار مراكز التدريب الضريبية المنتشرة على مستوى الجمهورية أو بمقار المؤسسات ذاتها مما يسهم في رفع الوعي والالتزام الضريبي لدى الممولين.

جاء ذلك خلال ورشة تدريبية للعاملين بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات على مدار يومين بمقر الهيئة، وتناولت «الفاتورة الإلكترونية وأهم العقبات التي تنتج عن تطبيقها وكيفية حلها».

وطالب توفيق الشركات والجهات غير المسجلة على منظومة الفاتورة الإلكترونية بالإسراع في التسجيل بالمنظومة، لأن الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلزاميا وليس اختياريا طبقا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020، وأن مصلحة الضرائب لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات التي من شأنها استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة.

وأوضح المهندس أندريه كمال إسحق، مدير عام الدعم الداخلي بالإدارة المركزية للتعاملات الإلكترونية، «أن الفاتورة الإلكترونية تعد مستندا قياسيا له مكونات وشكل وتصميم موحد مناسب لكافة الأنشطة، كما أنها تتطلب وجود توقيع إلكتروني سار وفعال لمصدر الفاتورة، حيث تتيح المنظومة تأمينا كاملا لبيانات الفاتورة الإلكترونية المتبادلة بين الشركات، مضيفًا أنه تمت إتاحة استخدام منصة الفاتورة الإلكترونية (البورتال) في إصدار الفواتير في حالة أن فواتير مبيعات الممول أقل من 200 فاتورة شهريًا.

وأشار المهندس آندريه كمال إلى أنه بإمكان الممول استخدام البيئة التجريبية للتدرب على إصدار الفواتير الإلكترونية من خلال اللينك:
https://preprod.invoicing.eta.gov.eg/، وقام بتوضيح ذلك عمليا، موضحًا أن رابط البيئة الفعلية للفاتورة الإلكترونية https://invoicing.eta.gov.eg/

كما تم خلال الورشة التدريبية شرح كيفية استرجاع الفواتير السابق إصدارها وكيفية التعديل على الفواتير الإلكترونية باستخدام الإشعارات، سواء مدينة لزيادة الكمية أو السعر للفاتورة الإلكترونية السابق إصدارها أو دائنة لتقليل الكمية أو السعر للفاتورة الإلكترونية السابق إصدارها وقامت بشرح ذلك عمليًا.

وكذلك تم توضيح كيفية التكويد على منظومة الفاتورة الإلكترونية وإعطاء أمثلة عملية، من خلال توضيح أن التكويد على منظومة الفاتورة الإلكترونية يتم من خلال نظامين أساسيين، وهما نظام التكويد العالمي GS1 ونظام التكويد المصري EGS، والذي يتم تكويد جميع السلع والخدمات والتأكد من قبول الأكواد والموافقة عليها من قبل مصلحة الضرائب للتمكن من التعامل داخل منظومة الفاتورة الإلكترونية، كما تم خلال الورشة التدريبية توضيح كيفية إضافة مستخدم على منظومة الفاتورة الإلكترونية وصلاحيات المستخدم.

يذكر أن مصلحة الضرائب تحرص على تذليل أي عقبات تواجة أفراد المجتمع لتيسير انضمامهم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.