هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 10:36 صـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
النائبة مروة توفيق: معايشة أبناء الشهداء داخل أكاديمية الشرطة غرست فيهم قيم الانضباط والانتماء عمرو أديب بعد فوز مصر بأولى مبارياتها بكأس العالم: حسام حسن حقق إنجازًا لم يُحققه مدرب مصري من قبل زوجة حسام حسن: العميد سعى 11 سنة لتدريب المنتخب.. وكان يقول لي «أنا ممكن اشتغل ببلاش» وزيرة التنمية المحلية تبحث مع نقيب المهندسين تعزيز التعاون في ملفات التصالح وتراخيص البناء وزيرة التنمية المحلية تعرض رؤية الحكومة لقانون الإدارة المحلية الجديد أمام البرلمان بنك مصر يطرح باقة جديدة من الشهادات الادخارية بأسعار عائد تنافسية بداية من اليوم ميدبنك يطلق حملة جديدة لحاملي بطاقات فيزا الائتمانية بجائزة نقدية 30 ألف جنيه بنك المشرق مصر يقدم جوائز مليونية للعملاء عند ربط شهادة «المشرق مليونير» مزايا حساب الكنز من بنك ABC مصر.. ادخار ذكي وفرصة للفوز بجوائز تصل إلى مليون جنيه بنك مصر يرفع العائد على شهادة «القمة» ويطرح شهادات ادخارية جديدة بعوائد تنافسية 61 % نموا بمحفظة المصرف المتحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال 2026 بنك قناة السويس يواصل خططه التوسعية بافتتاح أحدث فروعه بمنطقة نادي الزمالك

صحتك

رئيس هيئة الدواء المصرية يستقبل وفد هيئة تنظيم الأدوية بدولة زامبيا لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

استقبل الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، وفدًا رسميًا من هيئة تنظيم الأدوية بدولة زامبيا (ZAMRA)، وذلك بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الدوائي، ومناقشة آليات تسهيل إجراءات تسجيل الأدوية المصرية في السوق الزامبي.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور علي الغمراوي على أهمية التعاون المشترك بين البلدين في تبادل الخبرات وتطوير الأنظمة التنظيمية، مشيرًا إلى الدور الريادي لمصر في دعم التكامل الصحي بالقارة الأفريقية، وأشار إلى أن هيئة الدواء المصرية تحظى باعتراف دولي واسع، كونها أول هيئة تنظيمية في إفريقيا تحصل على مستوي النضج الثالث من قبل منظمة الصحة العالمية في تصنيع الأدوية واللقاحات.

كما أكد حرص هيئة الدواء المصرية على دعم الجهود الرامية إلى زيادة نفاذ المستحضرات الدوائية المصرية إلى الأسواق الإفريقية.

جولة تفقدية داخل معامل الهيئة

وخلال الزيارة، قام الوفد الزامبي بجولة تفقدية داخل معامل الهيئة، حيث اطلعوا على أحدث التقنيات المستخدمة في تنظيم ومراقبة جودة المستحضرات الدوائية وفقًا للمعايير العالمية.

وأبدى أعضاء الوفد الزامبي إعجابهم بالإمكانيات المتقدمة التي تمتلكها هيئة الدواء المصرية، مشيدين بدورها في دعم قطاع الدواء المصري، وتعزيز تنافسيته على المستوى الإقليمي والدولي.

يذكر أن الإدارة العامة للتعاون الدولي بهيئة الدواء المصرية قد إصطحبت الوفد الزامبي في جولة ميدانية بمدينة الدواء المصرية "جيبتوفارم"، أحد أكبر الصروح الصناعية الدوائية في الشرق الأوسط وأفريقيا. والتى اطلع خلالها الوفد على أحدث التقنيات المستخدمة في تصنيع المستحضرات الدوائية، وتلقى عرضًا تفصيليًا حول عمليات التصنيع الحديثة، ومعايير الجودة المتبعة لضمان مطابقة المنتجات لأعلى المواصفات العالمية، كما تم استعراض جهود مدينة الدواء في دعم الابتكار الدوائي وتعزيز الإنتاج المحلي، بما يسهم في تحقيق الأمن الدوائي وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق الخارجية.

وأعرب أعضاء الوفد الزامبي عن اشادتهم بالإمكانات التصنيعية المتطورة التي تمتلكها "جيبتوفارم"، وبالتزامها بتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية، ودورها في تعزيز مكانة مصر كدولة رائدة في مجال الصناعة الدوائية على المستويين الإقليمي والدولي.

حضر اللقاء من جانب هيئة الدواء المصرية د/ تامر الحسيني، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، د/ رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية لشؤون التطوير الفني وتنمية القدرات، أ.د/ حنان أمين رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الصيدلية، د/ أماني جودت، معاون رئيس الهيئة والمشرف على الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة، د/ أسامة حاتم، معاون رئيس الهيئة للسياسات والتعاون الدولي والمشرف على الإدارة المركزية للسياسات الدوائية ودعم الأسواق، د/ وديان يونس، رئيس الإدارة المركزية للرقابة الدوائية، د/ حمادة جمال، مدير عام التسجيل بالإدارة المركزية للمستحضرات الصيدلية ومعاون رئيس الهيئة لشئون تطوير وتحديث أنظمة تسجيل المستحضرات الطبية، د/ داليا أبو حسين، مدير عام الإدارة العامة لتوكيد الجودة، ممثل الهيئة باللجنة القارية لجودة الأدوية الأفريقية التابعة لوكالة الاتحاد الأفريقي.

ومن الجانب الزامبي، د/ ماكوماني سيانجيا، مدير عام هيئة تنظيم الأدوية الزامبية، د/ بونافيتور شيلندي، كبير محللين بالهيئة الزامبية ورئيس اللجنة القارية لجودة الأدوية الأفريقية التابعة لوكالة الاتحاد الأفريقي، د/ نيامبي ليوكو مدير إدارة التسجيل بالهيئة الزامبية، د/ دون ساندي موانجانا، مسئول التفتيش الصيدلي بالهيئة الزامبية.

تعكس مشاركة هيئة الدواء المصرية التزام مصر بتعزيز التعاون الأفريقي، ودعم الريادة المصرية في المجال التنظيمي الدوائي، بما يسهم في تعميق التكامل الإقليمي وزيادة نفاذية الدواء المصري إلى الأسواق الأفريقية.

موضوعات متعلقة