هي وهما
الأحد 28 يونيو 2026 08:16 مـ 12 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
صحفية أمريكية تعتذر عن تصريحاتها ضد منتخب البوسنة تموين الشرقية: ضبط 15 ألف زجاجة فارغة و2.5 طن زيت مجهول المصدر قائد باراجواي: عدنا إلى الواجهة العالمية.. وسنقاتل أمام ألمانيا الصحة اللبنانية: 4247 شهيدا و12195 مصابا جراء العدوان الإسرائيلي منذ 2 مارس وزير الري: الأمن المائي ركيزة أساسية لاستدامة التنمية والأمن الغذائي والتكيف مع المناخ وزير شئون المجالس النيابية يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة حزب المصريين: متابعة الرئيس السيسي لمشروعات الصناعات البحرية تؤكد توجه الدولة نحو بناء اقتصاد إنتاجي قوي فرنسا: انقطاع الكهرباء عن 63 ألف منزل بسبب عواصف رعدية عنيفة رئيس وزراء الهند يطرح رؤية لتحويل المحيط الهندي إلى ”محيط للفرص” الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف رئيس الأركان الإسرائيلي: ملتزمون بالاتفاق مع الحكومة اللبنانية بوتين: روسيا تمر بمرحلة صعبة لكنها تعلمت الكثير من التحديات

صحتك

على عوف: علاج الضغط والسكر متوفر.. وتكليفات بتوطين صناعة أدوية الأورام

قال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن صناعة الدواء تعد من القطاعات التي توليها رئيس الوزراء والحكومة اهتمامًا كبيرًا، موضحًا أن النقص في الأدوية كان ناتجًا عن أزمة الدولار، وأن الحكومة عملت على هذا الملف بقوة، كما أن هيئة الدواء كان لها دورًا كبيرًا في متابعة إجراءات التصنيع والاستيراد وتسريعها.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل الزوايا”، مع الإعلامية سارة حازم طه، والمذاع على قناة "أون"، أن رئيس الوزراء صرح بأن الأزمة ستحل خلال ثلاثة أشهر، واليوم أعلن أن 95% من الأدوية توفرت بالفعل، خاصة أدوية الضغط والسكر والأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة، موضحًا أن الأنسولين كان هناك مشكلة في عدم توفره واليوم أصبح متوفرًا دون أي مشكلة.


وتابع، أن الدولة تغطي 91% من إنتاج الأدوية محليًا، من بين كل 100 علبة، يوجد 91 علبة مصرية، وهي نسبة تعد من الأعلى على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن هناك أدوية ذات تقنية عالية وحديثة، مثل الأدوية البيولوجية، ما زالت الدولة تعمل على توطين صناعتها، بناءً على تكليفات رئاسية واضحة، خاصة أدوية الأورام التي تصل تكلفة الجرعة الواحدة منها إلى 30 أو 40 ألف جنيه، مما يشكل عبئًا على المواطن وميزانية الدولة، مؤكدًا أن هناك خطوات كبيرة تم اتخاذها في توطين صناعة مشتقات الدم.


وأشار إلى أن القطاع الخاص اليوم يمثل نسبة كبيرة من إنتاج الأدوية في السوق المصري، حيث يسهم بأكثر من 80% من الإنتاج، موضحًا أن القطاع الخاص يحرص دائمًا على تحديث خطوط إنتاجه وإدخال أنواع جديدة من الأدوية، بما في ذلك أدوية الأورام.