هي وهما
الإثنين 22 يونيو 2026 05:24 صـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
محافظ الفيوم يتفقد مصنع الغزل والنسيج بالعزب.. صور محافظ بني سويف ووزير الصناعة يتفقدان مصانع في منطقتي بياض العرب والصناعات المتوسطة.. صور دويدار يعقد اجتماعا موسعا لانضمام سوهاج لمنظومة التأمين الصحي الشامل قريبا محافظ القاهرة: مركز القلب الوطني إضافة قوية لمنظومة الرعاية الصحية في مصر تضامن كفر الشيخ: توزيع الأثاث المنزلي بالمجان على غير القادرين بقرى المحافظة.. صور نور شبل يتوج بلقب بطولة مصر المغلقة للجولف حزب الغد يناقش الدعم النقدي واللاجئين والمعاشات والأحوال الشخصية في اجتماع موسع وزارة الإنتاج الحربي تشارك بمنتجاتها المدنية بالمعرض الدولي لتكنولوجيا المياه والصرف محافظ كفر الشيخ: ضبط 698 عبوة مبيدات زراعية منتهية الصلاحية بقلين ترامب: إذا أغلقت إيران مضيق هرمز فلن يتمكن المفاوضون الإيرانيون من العودة إلى بلدهم وكالة تسنيم: وفد طهران غادر مقر المحادثات في سويسرا احتجاجًا على تصريحات ترامب كأس العالم 2026| إسبانيا تسجل ثلاثية في شباك السعودية خلال 24 دقيقة بالشوط الأول

صحتك

كل ما تريد معرفته عن مرض اضطراب ثنائي القطب

قال الدكتور محمد محمود حمودة، مدرس واستشارى الطب النفسي فى كلية الطب جامعة الأزهر، إن اضطراب ثنائي القطب يكون عبارة عن تغيرات كبيرة فى المزاج، حيث يصاب المريض بنوبة هوس وبعدها نوبة اكتئاب.

وأوضح أن مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب له نوعان النوع الأول يكون فيه نوبات هوس كثيرة واكتئاب قليل، مضيفًا أن أعراض نوبة الاكتئاب تكون مزاج سيئ، حزن شديد.

وأكد أنه خلال نوبات الهوس الشخص يقل نومه جدًا يمكن أن ينام ساعتين أو ثلاث ساعات فقط ثم يستيقظ وهو بكامل نشاطه، ويمكن ألا ينام مطلقا لمدة يومين، كما تكون حركته كثيرة ونشاط غير معتاد، يتحدث بكثرة، ويكون كلامه غير مترابط. تصرفات غير محكومة، وأحيانًا سلوكيات غير مقبولة.

وأضاف أن المريض خلال نوبة الهوس يكون غير مستبصر ولا يدرك أنه مريض ولا يجيد الحكم على الأمور في هذه الفترة وقد تصل لحدوث ضلالات عظمة.

وعن النوع الثاني من اضطراب ثنائي القطب قال الدكتور محمد محمود حمودة أنه تكثر فيه نوبات الاكتئاب مع وجود نوبات هوس خفيفة ، مضيفا أن أعراض الاكتئاب التى تظهر تكون شديدة ولا يوجد لديه اي نشاط، غير عصبي، نومه قليل لكن أفضل من النوع الاول من الاضطراب حيث قد ينتم المريض في النوع الثاني حوالى 5 ساعات .

وعن أسباب اضطراب ثنائي القطب قال استشاري الطب النفسي أنها تشمل عوامل جينية وبيولوجية واجتماعية ونفسية، موضحة أن الوراثة تتسبب فى نقل الاضطراب للأبناء، والعوامل البيولوجية هي اختلال نواقل عصبية معينة في الدماغ.

وأشار إلى أن المريض لا يشعر أنه مريض في نوبة الهوس، ويمكن أن يؤذى نفسه أو من حوله، لذا يجب أن يعلم أهله الأعراض ويلجأوا للطبيب.

وأضاف أن العلاج دوائي فى نوبات الهوس لدرجة الحجز في المستشفى، لأن المريض يكون عصبي وعنيف يؤذى الآخرين ومعظم أسباب وفاة مرضى اضطراب ثنائي القطب تكون بسبب الاجهاد نتيجة قلة النوم لايام متتالية الوفاة، كما يشمل العلاج جلسات العلاج الكهربي لتنظيم إيقاع المخ.