هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 02:14 مـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
برج السرطان.. حظك اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 برج الميزان.. حظك اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 دراسة: النعاس أثناء اليوم ربما يكون إنذارا مبكرا بالنسبة للإصابة بارتفاع ضغط الدم نائب وزير الصحة يتفقد المنشآت الصحية بالشرقية ويوجه بتوفير كرسي أسنان بمركز طبي منيا القمح في ذكرى رحيله.. أسرة الشيخ أبو العينين شعيشع تطالب إذاعة القرآن الكريم بالبحث عن التسجيلات المفقودة لصوته مجلس الوزراء: الخميس 2 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو النائب إيهاب وهبة: الصناعة هي الحل الوحيد للخروج من التحديات الاقتصادية الراهنة السيسي يوجه ببرنامج موحد للحماية الاجتماعية وتطوير منظومة الحضانات والتوسع في دور رعاية المسنين السيسي يوجه بمتابعة تطبيق برنامج تكافل وكرامة وإعداد تقرير سنوي لقياس أثره الاجتماعي والاقتصادي والتنموي مجلس النواب يوافق نهائيا على مشروع تعديل قانون الإجراءات الضريبية هناء الشوربجي: محمد صبحي سر نجاحي.. وسعاد نصر سبب أدائي الحج متحدث الصحة: مبادرة رئاسية متكاملة لرعاية الأطفال المصابين بالسكري

خارجي وداخلي

رئيس جامعة المنوفية يستعرض لتنسيقية الأحزاب مشروع إنشاء المعهد القومي للأورام

استعرض الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، لأعضاء تنسيقية الأحزاب، مشروع إنشاء المعهد القومى للأورام ودوره المستقبلى فى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والبحثية، فضلا عن دوره فى تقديم التدريب اللازم للأطباء بمستشفيات المحافظة، والمحافظات المجاورة على أحدث تقنيات علاج وجراحات الأورام، ودوره التوعوى فى الحد من انتشار المرض.

وأشار القاصد إلى أن إنشاء معهد قومى للأورام بجامعة المنوفية أمر اصبح ضروريا لاستيعاب الأعداد الكبيرة المترددة على مستشفى علاج الأورام للعلاج حيث قامت مستشفى علاج الأورام بجامعة المنوفية بتقديم الخدمة الطبية لنحو 35000 مريض طبقا لإحصائية 2022 إلى جانب استقبال 700 مريض يوميا للمتابعة وتلقى العلاج، موضحا أن المكان الحالى لا توجد به استراحات كافية للمرضى ومرافقيهم أو أماكن كافية لتلقى العلاج، مشيرا إلى أن الجامعة قامت بتعلية المستشفيات والوصول للحد الاقصى من الارتفاعات لتوسعة المجمع الطبى وزيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات.

وأكد "القاصد"، أن الجامعة تسعى إلى زيادة السعة السريرية لاستيعاب أكبر عدد من مرضى الأورام بالمحافظة والمحافظات المجاورة من خلال مستشفى مصمم ومجهز وفقا لأحدث التقنيات فى علاج الأورام يخدم مرضى منطقة الدلتا بالكامل، مشيرا إلى أن مريض الأورام لا يتحمل صحيا كثرة التنقل بين الأقسام المختلفة، مما يتطلب تواجد معمل مجهز وقسم جراحى مؤهل للتعامل مع حالات مرضى الأورام وأماكن مجهزه للتعامل مع أخذ عينات الأورام بالمكان عملا على راحة المريض، مشيرا إلى عدم تواجد أى مساحة حاليا بالمبنى تتسع لهذه الإجراءات التى تتم فى أقسام مختلفة.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الجامعة وضعت تصورا لتحويل مستشفى الأورام إلى مستشفى متكامل لتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية للمرضى، هذا بالإضافة إلى معهد قومى يقوم بدوره البحثى والتثقيفى فى الوقاية والاكتشاف المبكر للأورام، وذلك من خلال 6 أقسام هى بيولوجيا الأورام، وقسم الإحصاء الطبى والبحث العلمى، وقسم الطب النووى، وأقسام سرطان الدم، وجراحة الأورام، وعلاج الأورام.

وأعلن القاصد، أن المعهد سيقوم بالتدريب العملى للأطباء فى تخصصات علاج الأورام، مع منح درجتى الماجستير والدكتوراة فى تخصصات علاج الأورام وجراحة الأورام والطب النووى.

وأوضح الدكتور أحمد القاصد أن الجامعة وضعت خطة من خلال لجنة الاحتياجات الجامعية بتكليف عدد أكبر من المعيدين فى التخصصات التى بها عجز فى بعض التخصصات لتوفير الكوادر الطبيه اللازمه فى مختلف التخصصات للمستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، مشيرا إلى أن تقديم الخدمة التعليمية والتدريبية هى دور أساسى للجامعة.

وقال القاصد، أن تجهيزات المعهد ستشمل أيضا إنشاء وحدة أورام الأطفال، ووحدة زرع نخاع العظام، ووحدة الطب النووى PET CT مع توفير خدمة إعطاء اليود المشع بجرعة علاجية لمرضى الغدة الدرقية، ومعمل باثولوجى، ومعمل تحاليل طبية.

وأعرب القاصد عن أمله فى استكمال بناء مشروع معهد الأورام ومستشفى الأورام الجديد خلال خطة زمنية تصل إلى 24 شهرعند توفير التمويل اللازم، ويبلغ نحو 700 مليون جنيه والذى يعد مبلغا ضئيلا أمام الخدمات التى سيقدمها المعهد القومى للأورام، بجانب مشروع المدينة الطبية العملاق التى ستحدث نقلة نوعية فى تقديم الخدمات الطبية بالمحافظة.

حضر اللقاء الدكتورة نانسى أسعد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور صبحى شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور ناصر عبد البارى عميد كلية الطب، والدكتور محمد صبرى المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية، والمحاسب جلال عبد السلام أمين عام الجامعة، وسعاد بيومى رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الجامعة.