هي وهما
الأربعاء 24 يونيو 2026 12:51 صـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
”بناة الوطن” تنظم ندوة حوارية رفيعة المستوى لتعزيز الوعي وحماية الجبهة الداخلية التنظيم والإدارة يصدر القواعد التنفيذية لترقية الموظفين اعتبارا من يوليو 2026 مسعود علام: الرقابة المشددة على الأسواق ضرورة لحماية المواطنين من الغش والاستغلال مفاجآت جديدة من البنك الأهلي المصري لحاملي الشهادات الادخارية تحذير عاجل من البنك المركزي لعملاء البنوك للحفاظ على بياناتهم الشخصية والبنكية استقرار مساهمات البنك المركزي المصري في مؤسسات التمويل الدولية عند 42.4 مليار جنيه بنك البركة مصر يحصد 10 جوائز دولية من EMEA Finance تأكيدًا على مكانته في التمويلات والاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بفائدة 19.5%.. البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 12 مليار جنيه الرقابة المالية تمنح 13 شركة الموافقة على مزاولة أنشطة مالية غير مصرفية بنك القاهرة يعزز مزايا حساب «ثروة» الجاري بعائد يصل إلى 16.25% يُصرف شهريًا البورصة توافق على مضاعفة رأس المال المصدر والمدفوع لبنك التعمير والإسكان إلى 10.6 مليار جنيه البنك الأهلي المصري يعدل سعر العائد على الشهادات البلاتينية ويصدر شهادة جديدة بعائد شهري 19.5%

الاقتصاد

أسعار النفط تقفز بنحو 2% بعد تمديد تخفيضات إنتاج ”أوبك+”

قفزت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، أو بنحو 2% اليوم الثلاثاء، بعد تعهد السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل أخرى اعتبارا من يوليو، ولحقت 6 دول، هي: (روسيا، والعراق، وسلطنة عُمان، والإمارات، والجزائر، والكويت) بقرار السعودية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.33 دولار أو 1.75% مسجلة 77.46 دولارا للبرميل بحلول الساعة 07:08 بتوقيت غرينتش بعد أن وصلت في وقت سابق من الجلسة لمستوى أعلى بلغ 78.73 دولار للبرميل.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.38 دولار أو 1.92% مسجلا 72.12 دولارا للبرميل بعد أن لامس خلال اليوم مستوى مرتفعا بلغ 75.06 دولارا للبرميل.

وتواصل بذلك عقود الخامين مكاسبها إثر صعودها 2% يوم الجمعة بعد أن قال وزير الطاقة السعودي إن إنتاج المملكة سينخفض إلى 9 ملايين برميل يوميا في يوليو، من 10 ملايين برميل يوميا في مايو، وهذا هو أكبر خفض تنفذه السعودية في سنوات.

كانت مجموعة "أوبك+"، قد أعلنت أن أعضاء التحالف سيخفضون مستوى الإنتاج المستهدف لعام 2024 بواقع 1.4 مليون برميل عن مستهدفات الإنتاج الحالية.

من جانبه، قال خبير أسواق النفط، الدكتور فهد بن جمعة، إن قيام جهات مستقلة بتقييم القدرات الإنتاجية لكل الدول الأعضاء في تحالف "أوبك+" لضمان موثوقية البيانات، خطوة تاريخية وتنظيمية لتقييم إنتاج كل دولة، وهو حدث كبير سيؤدي إلى معلومات شفافة لكل دولة وستستفيد المنظمة والأسواق والمحللون من تلك المعلومات.

وأضاف بن جمعة، في مقابلة مع "العربية"، اليوم الاثنين، أن تخفيض إنتاج السعودية الطوعي دليل واضح على إيمان المملكة بأن استقرار أسواق النفط مسؤولية الجميع وضمن مسؤوليتها كأكبر منتج في "أوبك+"، وهو ما يثبت للعالم أن الهدف ليس تحقيق أرباح فقط لكن الحفاظ على استقرار الأسواق وأمن الطاقة، ودون عمل ذلك سيكون هناك اهتزازات وتقلبات في الأسواق، وستؤدي إلى ضعف الاستثمارات على المدى الطويل.

وأشار إلى أن زيادة حصة إنتاج الإمارات، يعبر عن بيانات وأرقام أكثر دقة لأن الإمارات تستثمر الكثير ولديها طاقة إنتاجية أكبر، مع التقييم الصحيح لانخفاض إنتاج دول مثل نيجيريا وأنجولا، وذلك تقييم في محله.

وأوضح أن قيام الجهات المستقلة بتقييم إنتاج كل دولة في الأشهر القادمة، هو قرار عادل ويفض أي خلاف بين الدول لأن الجهات المستقلة لا ترتبط بدول وسيكون التقييم مبني على معلومات وبيانات تقييم حيادية.