هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 08:48 صـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية وزيرة الإسكان تشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي بترشيد استهلاك المياه عمرو درويش: الحساب الختامي الفيصل في تقييم تنفيذ الموازنة.. والتحدي الأبرز هو تحقيق مستهدفات النمو مالاجو رئيسًا جديدًا للاتحاد الإيطالي لكرة القدم البنك الأهلي يحسم موقف عروض أسامة فيصل الأهلي يحسم موقف 3 مدافعين بتوصية عموتة وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب رئيس جامعة الأقصر تواصل متابعة امتحانات نهاية العام بكلية التربية.. صور جولات ميدانية مفاجئة لمحافظ الجيزة لمتابعة منظومة النظافة ورفع الإشغالات بالأحياء.. صور تنفيذ 3 حالات إزالة وإيقاف مخالفات بناء وتعديات في حملات بالإسكندرية 822 مليار جنيه لأجور العاملين بالدولة.. وزير المالية: ملتزمون بتمويل الاحتياجات الأساسية للمواطنين تقييم أممي: 1.38 مليار دولار حجم الأضرار المباشرة في مباني جنوب لبنان

خارجي وداخلي

وزارة الدفاع السودانية تقرر استدعاء الاحتياط من ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة

قررت وزارة الدفاع السودانية اليوم الجمعة الاستدعاء الكامل لكل ضباط وضباط صف وجنود معاشي القوات المسلحة لدعم الجهود العسكرية.

وقالت في بيان نشرته عبر صفحة القوات المسلحة السودانية على " فيسبوك" اليوم إن الاستدعاء سيشمل الضباط وضباط الصف والجنود الذين لا تزيد أعمارهم عن 65 عاما، وحسب اللياقة الطبية والبدنية والقدرة على حمل واستخدام السلاح.

وأوضحت أن التبليغ يكون لأقرب وحدة عسكرية اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 29 أيار/ مايو الجاري، وأن قيادة القوات المسلحة "ستقوم باستكمال مطلوبات العمل والتنسيق اللازم لتشغيل هذه القوات ".

وأشار البيان إلى أن قرار الاستدعاء جاء " اتساقا مع الظروف التي فرضها التمرد ( قوات الدعم السريع) واستهدافه للمواطنين الشرفاء الابرياء واستخدامهم كدروع بشرية مع نهب ممتلكاتهم واحتلال منازلهم".

وتابع " "إضافة لعمليات الترويع والاذلال مع تعطيل الحياة العامة من خلال استهداف مراكز الخدمات ( المياه - الكهرباء - المستشفيات) والبنية التحتية للدولة مع نهب البنوك وحرق الاسواق والمطارات و الوزارات وخلق الفوضى بتحرير المساجين واحتلال اقسام الشرطة ومقار جهاز المخابرات العامة .

وفي وقت سابق اليوم، جاء في بيان لوزير الدفاع المكلف بالسودان يس ابراهيم يس " نهيب بكل معاشيي (متقاعدي) القوات المسلحة من ضباط وضباط صف وجنود وكل القادرين على حمل السلاح بالتوجه إلى أقرب قيادة عسكرية".

ومساء الإثنين الماضي، بدأ سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بين الجيش والدعم السريع من المقرر أن يستمر لمدة أسبوع، بموازاة استمرار محادثات بين طرفي النزاع بالسعودية.

وقالت السعودية والولايات المتحدة في بيان مشترك إنهما لاحظتا تحسنا في احترام الاتفاق الخاص بوقف إطلاق النار قصير الأمد، وترتيبات إنسانية، في السودان أمس الخميس.

جاء ذلك في البيان الذي نشرته سفارة الولايات المتحدة في السودان على موقع "تويتر" اليوم الجمعة.

ويشهد السودان صراعا على السلطة بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع منذ الخامس عشر من شهر نيسان/أبريل الماضي.