هي وهما
الجمعة 19 أبريل 2024 09:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد

المشاهير

انطلاق مهرجان كان السينمائي الـ76 اليوم وسط إجراءات أمنية مشددة

وسط حالة من الاستعدادات الكبرى، وإجراءات أمنية مشددة خشية تجمعات على خلفية التوترات الاجتماعية، تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى الـ٧٦، حيث يصطف عشاق السينما على جانبى شاطئ «الكروازيت» لمشاهدة نجمات ونجوم العالم وهم يسيرون على السجادة الحمراء، يبهرونهم كالعادة، وتتعالى صيحات الاعجاب التى لن يعلو صوت فوقها لتهز سماء مدينة كان بريقا واشعاعا وتألقا وبهجة، وقد تزينت شوارع المدينة ببوسترات المهرجان التى تتوسطها رمز الالهام النجمة الفرنسية كاترين دينيف.

وصرح نائب محافظ جراس والمسئول عن تنسيق الأمن جان كلود جونه: بأن مستوى الأمن هذا العام سيكون كما كان عليه فى السنة الفائتة، موضحا أن الأجهزة المعنية على أهبة الاستعداد.

وفى ظل أجواء اجتماعية مشحونة مع تهديد النقابات بقطع الكهرباء عن بعض الأحداث الكبرى، يقول جونه: هناك استعداد خاص لأى تجمعات قد تحصل وستكون هناك مصادر عمل إضافية مقارنة بالعام الماضى.

وتابع «إنّ الاستعدادات كلها تمت سواء برا أو بحرا أو جوا، لعدم تسجيل أى حادثة قد تعكّر صفو المهرجان».

وأكدت بلدية كان انه بالإضافة إلى عناصر من الشرطة من مديرية الأمن العام، تمت الاستعانة بأربع شركات أمن ونحو 200 من ضباط شرطة بلدية كان، التى تضم وحدة لكلاب الأثر ولواء فروسية وسائقى دراجات نارية حاضرين ليلا ونهارا».

ويشير المسئول الصحفى فريديريك آنرى إلى أنّ الشهرة العالمية التى يحظى بها نجوم وضيوف المهرجان من أمثال بيلا حديد وكيندل جينير وماريون كوتياروديكابريو تفرض علينا اعتماد إجراءات امنية مشددة جدا.

تبدأ مراسم الافتتاح فى السابعة مساء باستقبال النجوم وأخذ اللقطات التذكارية، ثم تقوم يريس نوبلوش الرئيس الجديد للمهرجان، وتييرى فريمو المدير الفنى بتقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التى يرأسها المخرج السويدى روبن أوستلوند الحاصل على السعفة الذهبية مرتين، وتضم فى عضويتها المخرجة المغربية مريم توزانى، والممثل الفرنسى دينيس مينوشيه، وكاتب السيناريو والمخرج البريطانى الزامبى رونجانو نيونى، والممثلة والمخرجة الأمريكى برى لارسون، والممثل الأمريكى بول دانو، والكاتب الأفغانى عتيق رحيمى، والمخرج الأرجنتينى داميان زى.

وستمنح لجنة التحكيم السعفة الذهبية لأحد الأفلام الـ 21 التى تم الإعلان عنها فى المسابقة، وسيتم الكشف عن قائمة الجوائز فى 27 مايو فى الحفل الختامى، الذى تبثه مباشرة تلفزيونات فرنسا فى فرنسا وبروت. دوليا. سيتبعه عرض فيلم الرسوم المتحركة لبيتر سون، للدورة الأخيرة من المهرجان.

بينما يرأس الممثل الأمريكى جون سى رايلى لجنة تحكيم مسابقة «نظرة خاصة» ومعه المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية أليس وينوكور والممثلة الألمانية باولا بير والمخرجة والمنتجة الفرنسية الكمبودية ديفى تشو والممثلة البلجيكية إميلى ديكين. ستكون مهمة اللجنة تقديم جوائز هذا القسم الذى يحتفل بالسينما الشابة والاكتشافات الجديدة، ويشارك فى المسابقة 20 فيلما هذا العام، منها 8 أفلام هى الأفلام الأولى لمخرجيها.

فيما ترؤس الممثلة الفرنسية أنيه ديموستييه لجنة تحكيم جائزة الكاميرا الذهبية «Caméra d'Or»، وتُمنح الجائزة إلى فيلم واحد من الأفلام الروائية المرشحة فى الاختيار الرسمى سواء بالمسابقة الرسمية أو فى أقسام متوازية.

يفتتح المهرجان دورته الـ ٧٦ بفيلم «جان دو بارى» الذى تشهد قاعة لوميير الكبرى عرضه العالمى الاول، الفيلم من اخراج مايون التى تلعب فى فيلمها الجديد الشخصية الرئيسية جنبا إلى جنب مع جونى ديب، وبنجامين لافيرنى، وملفيل بوبود، وبيير ريتشارد، وباسكال جريجورى، وإنديا هير، ويتناول الفيلم حياة وصعود وسقوط الملك لويس الخامس عشر، حيث تستخدم جين فوبرنييه، وهى امرأة شابة من الطبقة العاملة متعطشة للثقافة والمتعة، ذكاءها وجاذبيتها لتسلق درجات السلم الاجتماعى واحدة تلو الأخرى، وارتقاء قمته، لتصبح عشيقة الملك لويس الخامس عشر غير المدرك لحقيقتها، ويستعيد معها شهيته للحياة، ويقعان فى الحب بجنون، وتنتقل جين إلى فرساى، خلافا لكلّ أصول اللياقة والآداب العامة، ليُلحق وصولها فضيحة بالبلاط الملكى».

وقالت مايون ان هذا الحدث العالمى يشكل محطات مؤثرة فى حياتى، وفى كل مرة آتى إلى هنا اشعر بأمل كبير وان الاحلام الكبرى والصعبة يمكنها ان تتحقق هنا.

ويُعد «جان دو بارى» أول إنتاج دولى مشترك بين مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى وفرنسا، وأول فيلم من تمويل المملكة العربية السعودية للتنافس على العرض الافتتاحى فى مهرجان كان السينمائى؛ أكثر المهرجانات السينمائية شهرة على مستوى العالم.

وحسما للجدل اعلنت ادارة المهرجان عرض أحدث أعمال المخرج العالمى مارتن سكورسيزى فى بيان خاص جاء نصه «رسميا، سيقدم مارتن سكورسيزى العرض الأول العالمى لفيلمه الجديد «قتلة القمر الزهرة»، فى كان 2023 وسيمثل الحدث عودة الاختيار الرسمى لصانع الأفلام لأول مرة منذ فيلم «بعد ساعات» فى عام 1986».

وتابع البيان «محاطا بليوناردو دى كابريو، وروبرت دى نيرو، وجيسى بليمونز، وليلى جلادستون، وسيسير المخرج إلى قصر المهرجانات فى 20 مايو».

ويكرم مهرجان كان السينمائى فى دورته الجديدة النجم العالمى هاريسون فورد، كما يعرض أحدث فيلم من سلسلة إنديانا جونز Indiana Jones and the Dial of Destiny. كما سيمنح السعفة الذهبية الشرفية للنجم الامريكى مايكل دوجلاس.

ستحل إسبانيا كضيف شرف رسمى فى قسم سوق الأفلام بالمهرجان هذا العام، من أجل تعزيز وعرض المواهب والمحتوى الإسبانى، والذى يتضمن الأفلام والأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة.

كما يعود المخرج الإسبانى بيدرو ألمودوفار، إلى شاشة مهرجان كان السينمائى الدولى، حيث يعرض فيلمه الجديد «طريقة الحياة الغريبة»، بحضور المخرج والممثلين الرئيسيين إيثان هوك وبيدرو باسكال، ويلى العرض حوار مفتوح مع بيدرو ألمودوفار وفريق صناعة الأفلام.

ويقول المخرج عن فيلمه انه يقدم قصة رجل «سيلفا» المزارع الذى يركب حصانا عبر الصحراء لزيارة صديقة الشريف بحجة لم شمله مع صديق شبابه، حيث عملا معا كقاتلين مأجورين وهما بالفعل يحتفلان بلقائهما، لكن فى صباح اليوم التالى، أخبره الشريف جيك أن سبب رحلته ليس النزول فى ممر ذاكرة صداقتهما القديمة.

ويضيف: لا يجب أن أقول أكثر حتى لا أتخلى عن كل مفاجآت السيناريو بالفيلم.

وكشف المودوفار أن عنوان الفيلم «يلمح إلى الفادو الشهير لأماليا رودريجيز، التى تشير كلماتها إلى أنه لا يوجد وجود أغرب من ذلك الذى تعيشه من خلال إدارة ظهرك لرغباتك الخاصة».

يشارك فى بطولة الفيلم أنتونى فاكاريلو ومانو ريوس وجيسون فرنانديز وخوسيه كونديسا وجورج ستيان.

سيتم بث حفل افتتاح مهرجان كان السادس والسبعين على الهواء مباشرة يوم الثلاثاء 16 مايو على قناة France Télévisions and Brut.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى