هي وهما
الإثنين 22 يونيو 2026 10:50 صـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
السيسي يهنئ المنتخب الوطني بأول انتصار تاريخي لمصر في كأس العالم وزير الخارجية: مذكرة التفاهم الأمريكية - الإيرانية نقطة انطلاق نحو مرحلة جديدة من التهدئة في المنطقة سعد الدين الهلالي: مشروع قانون الأحوال الشخصية اعترف لأول مرة بالبصمة الوراثية وإن لم يذكرها قط نقابة المحامين تفتح باب التسجيل بأول دورة تدريبية على منظومات التقاضي عن بُعد بمحاكم الجنايات سعد الدين الهلالي: مشروع القانون الأحوال الشخصية أدخل مصطلح رجال الدين لأول مرة في تاريخ قوانين مصر البنوك المصرية تعتمد معيار ISO 20022 الدولي في التحويلات المالية بنك التعمير والإسكان يعلن عن موعد توزيع الأسهم المجانية لزيادة رأس المال البنك التجاري الدولي CIB يحصد جائزة أفضل أمين حفظ في مصر لعام 2026 من Global Finance ضاعف رأس المال إلى 10.62 مليار جنيه.. بنك التعمير والإسكان يقر توزيع سهم مجاني لكل سهم بروتوكول تعاون بين «المالية» و«النيابة العامة» وبنكي «مصر والأهلي» لضمان سرعة التصرف في المركبات المصادرة متحدث الرياضة يوضح شروط مزاولة النشاط للأكاديميات الرياضية وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالنواب: ناقشنا 40 طلب إحاطة حول التحول للدعم النقدي

صحتك

الريادة المصرية.. هيئة الدواء تحصل على أعلى مستويات النضج التنظيمي في إفريقيا

شارك الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، في أعمال المنتدى الأول لرؤساء الهيئات التنظيمية الوطنية، الذي عُقد برعاية وكالة الأدوية الأفريقية (AMA) بالعاصمة الرواندية كيغالي، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى وضع استراتيجية مستدامة لتنظيم المنتجات الطبية في القارة الأفريقية، وبحضور المستشار أحمد عزام، ممثل عن وزارة الخارجية المصرية.

وتأتي أهمية المنتدى لكونه الدعوة الأولى التي تجمع جميع رؤساء الهيئات التنظيمية الوطنية في أفريقيا، بما في ذلك الدول غير الأعضاء في اتفاقية وكالة الأدوية الأفريقية، في خطوة تهدف إلى تحويل المنتدى إلى منصة سنوية لتنسيق السياسات واللوائح الدوائية على مستوى القارة.

وعلى هامش المنتدى، قام الدكتور علي الغمراوي بزيارة رسمية إلى مقر وكالة الأدوية الأفريقية بالعاصمة كيغالي، حيث اطلع على آليات العمل داخل الوكالة، وبحث سبل تعزيز التعاون الفني وتبادل الخبرات في المجالات التنظيمية، بما يدعم جهود التكامل الدوائي الأفريقي، ويسهم في رفع كفاءة النظم الرقابية بالقارة.

جدير بالذكر أن انعقاد المنتدى يأتي في توقيت حاسم يتزامن مع المرحلة التأسيسية لوكالة الأدوية الأفريقية، التي تضطلع بدور محوري في دعم توطين الصناعة الدوائية داخل القارة، إلى جانب تقييم المنتجات الطبية الخاصة بالأمراض ذات الأولوية، وتنظيم مراجعات التجارب السريرية للأدوية واللقاحات المعقدة، بما في ذلك المستحضرات الحيوية الجنيسة (Biosimilars).

وتعمل وكالة الأدوية الأفريقية على تنسيق عمليات التفتيش وتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء، وتوحيد المعايير واللوائح التنظيمية، ووضع خطط استراتيجية تسهم في تشكيل البيئة التنظيمية الدوائية في أفريقيا خلال السنوات المقبلة.

يأتي ذلك في إطار التزام هيئة الدواء المصرية بدورها الريادي في دعم التعاون المشترك وتنمية القدرات التنظيمية الدوائية في أفريقيا، على ضوء الريادة المصرية لكونها أول هيئة تنظيمية تُعتمد لمستوى النضج الثالث لكل من الأدوية واللقاحات المنتجة محليًّا بالقارة؛ بما يعزز توافر منتجات طبية آمنة وفعالة وعالية الجودة لشعوب القارة.

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في المنتدى الأول لرؤساء الهيئات التنظيمية الوطنيةرئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في المنتدى الأول لرؤساء الهيئات التنظيمية الوطنية

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في المنتدى الأول لرؤساء الهيئات التنظيمية الوطنية

موضوعات متعلقة