هي وهما
الأربعاء 10 يونيو 2026 04:04 مـ 24 ذو الحجة 1447 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
الرئيس السيسي: أجريت مع الرئيس الكونغولي مباحثات مثمرة وبناءة لخدمة الشعبين الشقيقين ضياء رشوان وزير الدولة للإعلام في توك شو «من ماسبيرو» الليلة الرئيس السيسي يهنئ نظيره الكونغولي بمناسبة يوم إفريقيا وذكرى الاستقلال إصابة شاب في مشاجرة بأبو تشت.. وضبط المتهمين وزير الإنتاج الحربي يستقبل وفدا أكاديميا وطلابيا من ”هندسة الإسكندرية” لبحث توظيف الابتكارات البحثية وزير التعليم يعتمد حافز إثابة 2000 جنيه لرؤساء لجان الثانوية العامة والمراقبين الأوائل و1000 جنيه للملاحظين وزير الكهرباء يبحث مع ”أكوا باور” السعودية التعاون المشترك ويتابع مجريات تنفيذ مشروعات الطاقات بدء اجتماع مجلس الوزراء بمقر الحكومة بالعاصمة الجديدة وزيرا التعليم العالي والعمل يوقعان بروتوكولا لإعداد كوادر متخصصة بالسلامة المهنية والموارد البشرية وزير التخطيط: تراجع معدل التضخم السنوي بشكل ملحوظ إلى 13.0% في مايو 2026 وزارة الصحة تغلق 17 مركزا غير مرخص لعلاج الإدمان بالمقطم الإسكان تعلن موعد إجراء 4 قرعات علنية لتسكين المواطنين بأراضي توفيق الأوضاع بالعبور الجديدة

الأسرة

دراسة تكشف كيفية تأثير أنواع معينة من الغذاء على صحة المفاصل

أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها علماء أستراليون ونشرت في مجلة Scientific Reports أن النظام الغذائي له تأثير كبير على صحة المفاصل في الجسم.

وتبعا لفإن العلماء قاموا بإخضاع فئران التجارب لنظام غذائي غني بالكربوهيدرات والدهون المشبعة لمدة 16 أسبوعا، وتبين لهم أن الفئران بعد هذا النظام باتت تعاني من مشكلات وتغيرات في الغضاريف الموجودة في مفاصل الركبة.

وبينت الدراسة أيضا أن الفئران التي خضعت للنظام الغذائي المذكور ظهرت لديها اضطرابات أيضية، ومشكلات في أنسجة الغضاريف، وباتت الغضاريف في مفاصلها أكثر عرضة للتلف.

وأشارت المجلة إلى أن الباحثين استخدموا شحم البقر والزبدة وزيت النخيل وزيت جوز الهند كمصدر للدهون المشبعة في النظام الغذائي الذي خضعت له الفئران، وتبين أن الدهون المشبعة ليست كلها ضارة بالمفاصل بنفس الدرجة، فعندما استبدل الباحثون شحم البقر ببعض أنواع الدهون الموجودة في زيت جوز الهند، انخفضت علامات تدمير الغضاريف والاضطرابات الأيضية.

وينوه العديد من خبراء الصحة إلى أن نوعية الغذاء لها دور كبير في التأثير على الجسم وصحة المفاصل بشكل عام، وينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والبروتينات وفيتامين D والأميغا-3 للحفاظ على صحة المفاصل، مثل الأسماك وزيت الزيتون والتوت البري والكركم وبعض أنواع الخضروات والفواكه.

أطعمة تساعد على التخفيف من ألم المفاصل

وكشفت الدكتورة إيما باتيل، خبيرة التغذية، لصحيفة “”إكسبريس" البريطانية، إنها تتناول 3 أطعمة معينة يوميًا للمساعدة في تقليل ألم المفاصل، مشيرة إلى أن هذه الأطعمة تساهم أيضًا في تقليل الالتهابات.

وتدعم توصيات الدكتورة باتيل العلمية الأدلة التي تشير إلى أن التركيز على الأطعمة المضادة للالتهابات والغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يعزز من قدرة الجسم على الشفاء ويحمي المفاصل من التلف. إليك الأطعمة التي تنصح بها:

الأسماك


الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم. وتقول الدكتورة باتيل: "أوميغا-3 يقلل من إنتاج المواد الكيميائية الالتهابية في الجسم، مما يؤدي إلى تقليل الألم والصلابة في المفاصل." ومن أجل الاستفادة القصوى، يُنصح بتناول نوعين من الأسماك الدهنية مثل السلمون، الماكريل، أو السردين مرتين في الأسبوع.

الزنجبيل


يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات. تقول الدكتورة باتيل: "أثبت الزنجبيل أنه يعوق بعض المسارات الالتهابية في الجسم، مما يوفر راحة من الألم لأولئك الذين يعانون من حالات مثل التهاب المفاصل العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي." يمكن تناول كوب من شاي الزنجبيل يوميًا أو إضافته إلى الوجبات كطريقة سهلة وفعالة لتخفيف ألم المفاصل.

التوت


يعتبر التوت مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهابات في الجسم. تقول الدكتورة باتيل: "التوت، خاصة التوت الأزرق، يحتوي على مركبات الأنثوسيانين التي تحارب الالتهابات وتحمي المفاصل من التلف المستمر."

بالإضافة إلى هذه الأطعمة، تشمل توصيات الدكتورة باتيل أيضًا بعض المكونات الأخرى التي تساهم في تحسين صحة المفاصل بشكل عام. وتؤكد أنه من السهل دمج هذه الأطعمة في النظام الغذائي اليومي للحصول على فوائد طويلة الأمد في تحسين حركة المفاصل والتخفيف من الألم.