هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 07:15 صـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية وزيرة الإسكان تشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي بترشيد استهلاك المياه عمرو درويش: الحساب الختامي الفيصل في تقييم تنفيذ الموازنة.. والتحدي الأبرز هو تحقيق مستهدفات النمو مالاجو رئيسًا جديدًا للاتحاد الإيطالي لكرة القدم البنك الأهلي يحسم موقف عروض أسامة فيصل الأهلي يحسم موقف 3 مدافعين بتوصية عموتة وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب رئيس جامعة الأقصر تواصل متابعة امتحانات نهاية العام بكلية التربية.. صور جولات ميدانية مفاجئة لمحافظ الجيزة لمتابعة منظومة النظافة ورفع الإشغالات بالأحياء.. صور تنفيذ 3 حالات إزالة وإيقاف مخالفات بناء وتعديات في حملات بالإسكندرية 822 مليار جنيه لأجور العاملين بالدولة.. وزير المالية: ملتزمون بتمويل الاحتياجات الأساسية للمواطنين تقييم أممي: 1.38 مليار دولار حجم الأضرار المباشرة في مباني جنوب لبنان

الاقتصاد

الغرفة التجارية: الدول الأوروبية تنظر إلى مصر باعتبارها بوابة صناعة الأدوية في إفريقيا

أعلن رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية الدكتور علي عوف، أن صادرات مصر من الأدوية عام 2022 بلغت 960 مليون دولار وأن الدولة تخطط للوصول بها إلى ملياري دولار.


وقال رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية -خلال اتصال هاتفي مع قناة " قناة "CBC" الفضائية لبرنامج "في المساء مع قصواء" مع الإعلامية قصواء الخلالي- إن مصر بدأت في صناعة أدوية لم تكن تنتجها من قبل، ومن ثم بدأت في توطينها وهي صناعات حيوية وبيولوجية لا تتواجد في الشرق الأوسط أو إفريقيا، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية تنظر إلى مصر باعتبارها بوابة صناعة الأدوية في إفريقيا.


وأشار إلى أن تقرير وكالة "فيتش" الذي أفاد بأن مصر تعزز مكانتها كأكبر منتج للأدوية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعتبر شهادة نجاح لاتجاه الدولة المصرية منذ ثماني سنوات لتفعيل دورها بأن تكون مصر رائدة في صناعة الدواء على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط، وجرى وضع استراتيجية واضحة بخصوص صناعة الدواء تقوم على أن لا يكون فقط لخدمة المواطن المصري، بل أن يكون لها دور كبير في التصدير وبناء عليه، بدأت الدولة المصرية تتحرك بجدية.


وأوضح أن جائحة كورونا أثبت أنه لا غني عن قطاع الدواء في أي دولة في العالم، لافتا إلى أن مدينة الدواء التي تم إنشاؤها في مصر على أحدث مستوي من التقنيات وتمثل أمنا قوميا بالنسبة للدولة المصرية.


وأكد أن صناعة الدواء في مصر بدأت عام 1939 أيام رائد الاقتصاد طلعت حرب حيث وكانت أول نواة لصناعة الدواء بشكل حقيقي، ثم في الستينيات أيام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ثم أخيرا في المرحلة الحالية، وهي مرحلة الانطلاقة للدواء المصري، حيث بدأت الدولة تخطط بشكل سليم وعلمي ومباشر بتغطية 92% من الاحتياجات، متابعا أن معدل النمو في مجال صناعة الدواء في السوق المصري وصل الى 15 في المائة.