هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 05:36 صـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية وزيرة الإسكان تشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي بترشيد استهلاك المياه عمرو درويش: الحساب الختامي الفيصل في تقييم تنفيذ الموازنة.. والتحدي الأبرز هو تحقيق مستهدفات النمو مالاجو رئيسًا جديدًا للاتحاد الإيطالي لكرة القدم البنك الأهلي يحسم موقف عروض أسامة فيصل الأهلي يحسم موقف 3 مدافعين بتوصية عموتة وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب رئيس جامعة الأقصر تواصل متابعة امتحانات نهاية العام بكلية التربية.. صور جولات ميدانية مفاجئة لمحافظ الجيزة لمتابعة منظومة النظافة ورفع الإشغالات بالأحياء.. صور تنفيذ 3 حالات إزالة وإيقاف مخالفات بناء وتعديات في حملات بالإسكندرية 822 مليار جنيه لأجور العاملين بالدولة.. وزير المالية: ملتزمون بتمويل الاحتياجات الأساسية للمواطنين تقييم أممي: 1.38 مليار دولار حجم الأضرار المباشرة في مباني جنوب لبنان

الأسرة

تدخين الحشيش يسبب تلف الدماغ لدى المراهقين

أظهرت الأبحاث أن تدخين المراهقين الحشيش يسبب تلف في بطانة أدمغتهم.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اكتشف باحثون كنديون أن الأشخاص الذين كانوا يدخنون الحشيش قبل سن السادسة عشرة لديهم قشرة دماغية - الطبقة الخارجية من الدماغ - أرق من أولئك الذين لم يدخنوا الحشيش.

وقال الخبراء إن النتائج مثيرة للقلق لأن القشرة المخية هي جزء أساسي من الدماغ، وهي مسؤولة عن الإدراك والذاكرة والتفكير.

وأفاد العلماء القائمون على البحث إن مادة THC - أو رباعي هيدروكانابينول، المادة ذات التأثير النفسي الموجودة في نبات القنب - قد تتسبب في انكماش هذا الجزء من الدماغ.

وتأتي هذه النتائج في ظل التدقيق المتزايد بشأن مخاطر تدخين القنب. ويقول ما يقرب من واحد من كل عشرة أشخاص في المملكة المتحدة إنهم استخدموا المخدرات في العام الماضي، وبين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا، ترتفع هذه النسبة إلى 15 في المائة.

في وقت سابق من هذا الشهر، وقال الأطباء في الولايات المتحدة، حيث تم تشريع استخدام الحشيش في 24 ولاية، إنهم لاحظوا زيادة في الآثار الجانبية المنهكة المرتبطة بالاستخدام المزمن للمخدر.

ويتضمن ذلك عددًا متزايدًا من حالات ما يسمى بـ "التقيؤ" - وهي ظاهرة يعاني فيها المصابون من الصراخ والتقيؤ في نفس الوقت.

وربطت دراسات سابقة أيضًا بين تعاطي الحشيش لدى المراهقين وزيادة خطر الإصابة باضطرابات ذهانية خطيرة في وقت لاحق من الحياة.

توصلت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2007 إلى أن المراهقين الذين دخنوا الحشيش 5 مرات على الأقل كانوا أكثر عرضة للإصابة بالذهان على مدى السنوات العشر التالية بمقدار الضعف مقارنة بمن لم يجربوا المخدرات مطلقًا.

أجرى علماء في كلية الطب بجامعة مونتريال أحدث الأبحاث التي تبحث في تأثير الحشيش على الدماغ.

وقال الدكتور توماس باوس، عالم النفس والمشارك في تأليف الدراسة، إنه من الممكن أن يؤدي تعاطي القنب إلى "جعل من الصعب على الدماغ تعلم أشياء جديدة والتفاعل مع الناس والتعامل مع المواقف الجديدة".

وأضاف: "بعبارة أخرى، فإنه يجعل الدماغ أكثر عرضة لكل ما يمكن أن يحدث في حياة الشاب."

موضوعات متعلقة