هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 06:41 صـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية وزيرة الإسكان تشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي بترشيد استهلاك المياه عمرو درويش: الحساب الختامي الفيصل في تقييم تنفيذ الموازنة.. والتحدي الأبرز هو تحقيق مستهدفات النمو مالاجو رئيسًا جديدًا للاتحاد الإيطالي لكرة القدم البنك الأهلي يحسم موقف عروض أسامة فيصل الأهلي يحسم موقف 3 مدافعين بتوصية عموتة وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب رئيس جامعة الأقصر تواصل متابعة امتحانات نهاية العام بكلية التربية.. صور جولات ميدانية مفاجئة لمحافظ الجيزة لمتابعة منظومة النظافة ورفع الإشغالات بالأحياء.. صور تنفيذ 3 حالات إزالة وإيقاف مخالفات بناء وتعديات في حملات بالإسكندرية 822 مليار جنيه لأجور العاملين بالدولة.. وزير المالية: ملتزمون بتمويل الاحتياجات الأساسية للمواطنين تقييم أممي: 1.38 مليار دولار حجم الأضرار المباشرة في مباني جنوب لبنان

ملفات

وزير الكهرباء: رفع كفاءة وحدات الإنتاج والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة

اجتمع الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالمهندس طارق سعيد العضو المنتدب لدى الشركة العربية للهندسة والتوزيع إحدى وكلاء شركة جنرال إليكتريك فيرنوفا الأميركية، بحضور المهندسة صباح مشالي نائب الوزير، والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر.
وشهد الاجتماع، بحث العمل المشترك وزيادة التعاون في تحسين معدلات الاداء لوحدات توليد الكهرباء وكفاءة التشغيل وخفض استهلاك الوقود، وتعظيم العائد على وحدة الوقود المستخدم في محطات الإنتاج، في إطار خطة العمل واستراتيجية الطاقة بزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية والتوسع في توليد الكهرباء النظيفة.
واستعرض الدكتور محمود عصمت، مجالات التعاون والعمل المشترك في مختلف القطاعات لتطوير وتحديث الشبكة الموحدة وحمايتها وتأمينها في ظل التغير المستمر في الأحمال، والدور الفعال في تنفيذ خطط الصيانة وتحسين كفاءة التشغيل ورفع معدلات الأداء للتوربينات، وتطوير الوحدات لتصل إلى طاقتها التشغيلية القصوى فيأقل توقيت زمني لمجابهة التغير في الأحمال، وتحقيق الاستقرار للشبكة الكهربائية، وعمل الدراسات الخاصة باستقرار الشبكة، وتأمين استدامة واستمرارية التغذية الكهربائية ومجابهة الطوارئ، وتنفيذ برامج تدريبية للعاملين في مراكز التحكم واستخدام التكنولوجيا الحديثة فيما يخص أنظمة المراقبة، والتشغيل للشبكة الكهربية وبرامج إدارة الطاقة ومختلف المجالات الأخرى.
وتطرق الاجتماع، إلى استراتيجية الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة وزيادة مساهمتها في مزيج الطاقة، وخطة العمل خلال السنوات المقبلة وما يتطلبه ذلك من تدعيم للشبكة في مناطق محطات التوليد بواسطة الشمس والرياح، وإعادة التشغيل والاستخدام الأمثل لبعض وحدات التوليد؛ لتحقيق الأهداف المرجوة بخفض تكلفة إنتاج الكيلو وات وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي والتوسع فى الطاقات المتجددة، ودعم ومساندة القطاع الخاص الذي يقود مجالات توليد الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة.
وأكد الدكتور محمود عصمت، أن استراتيجية العمل الخاصة بالتحول في الطاقة والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، وزيادة الاعتماد عليها والحفاظ على البيئة يجري تنفيذها على التوازي مع خطة شاملة للتشغيل الاقتصادي لمحطة توليد الكهرباء من خلال برامج للصيانة والكفاءة وجودة التشغيل وخفض استخدام الوقود.
وأشار إلى استمرار العمل على الاستعانة بجميع التقنيات والنظم التكنولوجية الحديثة لتشغيل الشبكة، وتحقيق الاستقرار والاستمرارية والاستدامة للتغذية الكهربائية في ضوء خطة التشغيل.
وأوضح أهمية العمل على رفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء، وخفض معدل استهلاك الوقود؛ وذلك لضمان إستقرار وإستمرار التغذية الكهربائية طبقا لمعايير الجودة، ومواجهة الزيادة المستمره في استهلاك الكهرباء والأحمال المتوقعه في أنماط الاستهلاك.
وأضاف الدكتور محمود عصمت، أن الوزارة تعمل على تطوير الشبكة الكهربائية والتحول من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تكون قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة خاصة من الطاقات المتجددة، ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد، وأن هناك انفتاحا على التعاون مع شركاء العمل والنجاح من القطاع الخاص الذي يقود خطة الدولة للاعتماد على الطاقات المتجددة، وفقا لمخطط زمني واستراتيجية عمل.

موضوعات متعلقة