هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 09:30 صـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
طرح البرومو الرسمي لفيلم «ابن مين فيهم».. تعرف على قصته مهرجان أيام القاهرة للمونودراما يفتح باب المشاركة في مسابقة تأليف النصوص رئيس النيابة الإدارية يدلي بصوته في انتخابات مجلس إدارة نادي مستشاري الهيئة إضافة أجهزة متطورة لعلاج وتشخيص أمراض القلب بمستشفى ميت غمر العام اجتماع موسع بمديرية صحة كفر الشيخ لرفع جاهزية بنوك الدم بالمحافظة رفع سيارة نقل محملة بالبنجر انقلبت أعلى كوبري منية سندوب بالدقهلية «الرعاية الصحية» تعتمد حزمة قرارات جديدة لدعم الأطباء والكوادر الطبية ميناء الإسكندرية يستقبل السفينة السياحية STAR FLYER النائب محمد شعيب: زيادة المعاشات تؤكد أن المواطن المصري في صدارة أولويات الرئيس النائب محمود مرسي يطالب بآليات جديدة لمتابعة الموازنة ولجنة شهرية لقياس التنفيذ العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة الصحة: الخبير المصري الأسترالي جوزيف حنا يجري 13 تدخلا متقدما بالمجان لعلاج انسداد الشرايين التاجية المزمن

ملفات

‫ توأمة بين حديقتي الحيوان بالجيزة وجوهانسبرج لتبادل البنوك البيولوجية

وقع الوفد المصري المشارك في الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان، اتفاقية توأمة بين حديقة حيوان الجيزة وحديقة حيوان جوهانسبرج، على هامش مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان المنعقد حاليا في مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا.

ومن ناحيته، أعرب محمد كامل رئيس شركة حدائق والتحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان، عن سعادته بهذه الخطوة، نظرا لأن حديقة حيوان جوهانسبرج من أكبر وأقدم وأهم حدائق الحيوان في إفريقيا والعالم، مشيرا إلى أن ذلك سوف ينعكس إيجابيا على حديقة الحيوان بالجيزة حتى تعود لسابق عهدها وبالشكل الذي يليق بعراقتها ومكانتها لدى جميع المصريين.

وقال «كامل» إن اتفاقية التوأمة مع حديقة جوهانسبرج تشمل التعاون في عدة مجالات ذات اهتمام مشترك مثل تبادل البنوك البيولوجية للحفاظ على التنوع الجيني، وكذلك تبادل الحيوانات ضمن الإطار القانوني لدعم جهود الحفاظ على الأنواع بالإضافة إلى تطوير برامج مشتركة تركز على الحفاظ على الأنواع.

وأضاف رئيس التحالف المصري أن التوأمة بين حديقتي حيوان الجيزة جوهانسبرج تشمل كذلك التعاون في مجال المبادرات البحثية والابتكارات في إدارة حدائق الحيوان وتبادل أفضل الممارسات في مجال الرعاية البيطرية والمرافق الطبية، وتنفيذ برامج تعليمية تعزز الوعي والحفاظ على البيئة، وكذلك تبادل الموارد النباتية ضمن المتطلبات القانونية لتعزيز التنوع البيولوجي في مصر.

والجدير بالذكر أن الوفد المصري المكون من محمد كامل والدكتور محمد رجائي والدكتورة منى صديق ومختار عمر ونسمة الصيرفي وسما تليمة وروان أبو علي، بالإضافة إلى الاستشاري العالمي لحديقة حيوان الجيزة برنارد هاريسون كان قد شارك في مؤتمر الاتحاد الافريقي لحدائق الحيوان المنعقد حاليا في دولة جنوب أفريقيا وكان للوفد نشاط كبير وموسع خلال المؤتمر حيث قام بتوقيع اتفاقية التوأمة مع حديقة حيوان جوهانسبرغ، كما عرض خطة ورؤية تطوير الحديقة من خلال عدة جلسات في المؤتمر، وكذلك استطاع الوفد الحصول على موافقة الاتحاد الأفريقي لحدائق الحيوان رسميا ولأول مرة على عقد مؤتمره القادم 2025 في مصر تزامنا مع انتهاء تطوير حديقة الحيوان وإعادة افتتاحها أمام المواطنين.