هي وهما
الإثنين 22 يونيو 2026 06:38 صـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
محافظ الفيوم يتفقد مصنع الغزل والنسيج بالعزب.. صور محافظ بني سويف ووزير الصناعة يتفقدان مصانع في منطقتي بياض العرب والصناعات المتوسطة.. صور دويدار يعقد اجتماعا موسعا لانضمام سوهاج لمنظومة التأمين الصحي الشامل قريبا محافظ القاهرة: مركز القلب الوطني إضافة قوية لمنظومة الرعاية الصحية في مصر تضامن كفر الشيخ: توزيع الأثاث المنزلي بالمجان على غير القادرين بقرى المحافظة.. صور نور شبل يتوج بلقب بطولة مصر المغلقة للجولف حزب الغد يناقش الدعم النقدي واللاجئين والمعاشات والأحوال الشخصية في اجتماع موسع وزارة الإنتاج الحربي تشارك بمنتجاتها المدنية بالمعرض الدولي لتكنولوجيا المياه والصرف محافظ كفر الشيخ: ضبط 698 عبوة مبيدات زراعية منتهية الصلاحية بقلين ترامب: إذا أغلقت إيران مضيق هرمز فلن يتمكن المفاوضون الإيرانيون من العودة إلى بلدهم وكالة تسنيم: وفد طهران غادر مقر المحادثات في سويسرا احتجاجًا على تصريحات ترامب كأس العالم 2026| إسبانيا تسجل ثلاثية في شباك السعودية خلال 24 دقيقة بالشوط الأول

صحتك

دراسة تكشف تأثير تناول السكريات على وظائف المخ والمهارات المعرفية

يتناول أغلب الأفراد كميات كبيرة من السكريات والحلويات دون أن يلتفتوا لأعراض ذلك على صحة الجسم، وليست الصحة الجسدية فقط، بل هناك تأثير آخر على الصحة العقلية للفرد عند الإفراط في تناول السكر باعتباره أكثر العوامل المؤثرة على الحالة المزاجية للأشخاص.
ووفقًا لما نشرته صحيفة هندستان تايمز الهدنية، أشارت الدكتورة كاريشما شاه أخصائية التغذية، إلى أن كميات السكر المُفرطة تمنح الجسم ارتفاعًا فوريًا يجعل الجسم يلجأ إليه باستمرار، ومع ذلك، يمكن أن يؤثر السكر على وظائف المخ والمهارات المعرفية لدى الفرد.
وأضافت الدكتورة كارسشما، أن السكر طعام مريح ويجعل الفرد يشعر بالراحة على الفور، ومع ذلك فإن طبيعته شديدة الإدمان يمكن أن تجعل الأشخاص تستهلك كميات كبيرة منه، حيث إن الانغماس في الأطعمة السكرية يمكن أن يسبب التهابا مزمنا يؤدي إلى تدهور قدرة الدماغ على معالجة المعلومات والاحتفاظ بها، وقالت إن الإفراط في السكريات يمكن أن يسبب:
• التعب لفترات طويلة.
• سرعة الإنفعال والعصبية.
• التوتر الشديد.
• ارتفاع قصير في المزاج والطاقة.
• الإطلاق السريع للدوبامين.
ومن ذلك يؤدي إلى التقلبات المزاجية والقلق والاكتئاب، مما يخلق دورة يبحث الفرد فيها عن المزيد من السكر للراحة المؤقتة، وأيضًا يؤدي إلى الالتهاب وضعف الصحة العقلية، حيث إن الاستهلاك المفرط للسكر يؤدي إلى تعزيز الالتهابات، والذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية الأخرى.
إلى جانب ضباب الدماغ، إذ إنه يمكن للوجبات الغذائية عالية السكر أن تضعف الوظائف المعرفية، ما يؤدي إلى صعوبات في الذاكرة والتركيز واتخاذ القرار، والأعراض التي تشبه الإدمان لأن السكر يحفز مراكز المكافأة في الدماغ بطريقة مشابهة للمواد المسببة للإدمان، ما يؤدي إلى الرغبة الشديدة وأعراض الانسحاب، مما يؤثر على حة الفرد العقلية.