هي وهما
الأحد 28 يونيو 2026 03:40 صـ 12 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
«معكم» يعرض حفل الموسيقار عمر خيرت بقاعة ألبرت هول العريقة في لندن نتنياهو: لا مكان لحل الدولتين في أي حكومة أسعى لتشكيلها لاحقا وزيرة التنمية المحلية تتابع تداعيات غرق صندل بميناء السد العالي وتوجه بإجراءات عاجلة لحماية بحيرة ناصر وزير النقل يوجه برفع كفاءة الخدمات وتوسيع الاعتماد على الدفع الإلكتروني بالمونوريل بطولة أشرف عبدالباقي.. أحمد عبدالوهاب يعلن عرض مسرحية «الساحل الشرير» محمد صلاح يبدأ برنامجًا علاجيًا مكثفًا استعدادًا لمواجهة أستراليا في دور الـ32 سقوط سيارة نقل محملة بالطوب على ”سوزوكي” أعلى دائري الوراق حملات أمن المنافذ تسفر عن ضبط قضايا تهريب وتنفيذ 210 أحكام قضائية سكك حديد مصر: لا إصابات في حادث خروج عربات قطار 919 عن القضبان بكفر الزيات حنان سليمان تكشف لأول مرة أسباب عدم زواجها بعد رحيل زوجها منذ 22 عامًا المجلس القومي للمرأة يُهنئ السفيرة ندى دراز بإعادة انتخابها لعضوية لجنة «سيداو» بالأمم المتحدة وزير الخارجية يبحث سبل تطوير المنظومة الأممية بما يواكب المتغيرات الدولية.. صور

خارجي وداخلي

رئيس الوزراء يناقش مقترحات التعاون مع الهند في إطار الزيارة المرتقبة لنظيره الهندي

اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا لوحدة الهند بمجلس الوزراء، حضره كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، و أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، و باسل رحمى، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، و أيمن كامل، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، و أبو بكر حفني، مستشار وزيرة التعاون الدولي للشئون الآسيوية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن رئيس الوزراء الهندي سيقوم بزيارة مهمة لمصر خلال الفترة المقبلة، ومصر حريصة على أن تحقق هذه الزيارة أهدافها المرجوة فى تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر والهند، بحيث تكون الزيارة نقطة انطلاق قوية لتوطيد أطر التعاون بين البلدين، لافتا إلى أنه تم منذ فترة تشكيل وحدة خاصة بالهند بمجلس الوزراء، بهدف تفعيل مجالات التعاون بين البلدين.

وأوضح السفيرنادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال الاجتماع استعراض مختلف جوانب العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين مصر والهند، وملفات التعاون المشترك، والقطاعات محل الاهتمام.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم أيضا استعراض ملف تفصيلي أعدته وزارة التعاون الدوليّ (مُقرِّر وحدة الهند)، تضمن مقترحات مختلف الوزارات والجهات المعنية، وشملت هذه المقترحات التعاون فى مجالات بناء القدرات، ومجالات التعاون الاقتصادي والمشروعات الإنمائية من خلال عدد من برامج التعاون مع دولة الهند، وكذلك التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجال الطبي، إضافة إلى التعاون في مجال البتروكيماويات، فضلا عن تعزيز حركة السياحة الوافدة من الهند، وتشغيل خطوط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهى.

كما شملت المقترحات تعزيز التعاون فى مجال التحول الرقمي والابتكار وريادة الأعمال، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن تشجيع الشركات الناشئة الهندية على التوسع في مصر والتعاون مع نظيراتها المصرية.

وتضمنت مجالات التعاون التى سيتم مناقشتها خلال الزيارة تبادل الخبرات في مجال الطاقة الكهربائية، واختيار أفضل البدائل الاقتصادية لتوليد وتخزين هذه الطاقة، وتوطين صناعة مكونات تكنولوجيا الطاقة الشمسية، وكذا التعاون فى مجال الهيدروجين الأخضر، علاوة على عدد من ملفات التعاون الزراعي والتجاري، ومناقشة عقد منتدى للاستثمار في مصر بالتنسيق مع إحدى الوكالات الهندية المتخصصة في هذا المجال.