هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 09:36 مـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
التنظيم والإدارة يصدر القواعد التنفيذية لترقية الموظفين اعتبارا من يوليو 2026 مسعود علام: الرقابة المشددة على الأسواق ضرورة لحماية المواطنين من الغش والاستغلال مفاجآت جديدة من البنك الأهلي المصري لحاملي الشهادات الادخارية تحذير عاجل من البنك المركزي لعملاء البنوك للحفاظ على بياناتهم الشخصية والبنكية استقرار مساهمات البنك المركزي المصري في مؤسسات التمويل الدولية عند 42.4 مليار جنيه بنك البركة مصر يحصد 10 جوائز دولية من EMEA Finance تأكيدًا على مكانته في التمويلات والاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بفائدة 19.5%.. البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 12 مليار جنيه الرقابة المالية تمنح 13 شركة الموافقة على مزاولة أنشطة مالية غير مصرفية بنك القاهرة يعزز مزايا حساب «ثروة» الجاري بعائد يصل إلى 16.25% يُصرف شهريًا البورصة توافق على مضاعفة رأس المال المصدر والمدفوع لبنك التعمير والإسكان إلى 10.6 مليار جنيه البنك الأهلي المصري يعدل سعر العائد على الشهادات البلاتينية ويصدر شهادة جديدة بعائد شهري 19.5% الأوبرا تختتم سلسلة كلثوميات لموسم 2025-2026 فى معهد الموسيقى

خارجي وداخلي

وزير الكهرباء يجتمع برئيس هيئة المحطات النووية لمتابعة مشروع الضبعة وتأكيد الالتزام بالجدول الزمني

اجتمع الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالدكتور شريف حلمى، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، لبحث آخر التطورات، ومجريات العمل، ومستجدات تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، والتأكيد على الالتزام بالخطة والمخطط والجداول الزمنية المحددة لإنهاء أعمال المشروع الاستراتيجي والربط على الشبكة القومية للكهرباء.

استعرض الدكتور محمود عصمت، خلال الاجتماع مجريات العمل داخل المشروع القومي، وسبل وإجراءات تسريع تنفيذ المشروع في إطار الخطة الزمنية، ومعدلات إنهاء المراحل المختلفة، والتأكيد على استمرار التنسيق الوثيق بين القائمين على تنفيذ المشروع من الجانبين المصرى والروسي، والشراكة والتواصل المستمر بين الأطقم العاملة، والالتزام بمخطط العمل والجداول الزمنية والتوقيتات، فى ضوء استراتيجية الدولة للتحول الطاقي، واعتبار قطاع الطاقة النووية من أهم مكونات مزيج الطاقة وركيزة أساسية لتحقيق رؤية مصر 2030، وتحقيق التنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية، وتعزيز أمن الطاقة.

وأكد أن مشروع المحطة النووية بالضبعة أحد ثمار الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا انطلاقا من عمق العلاقات المتميزة والممتدة بين الدولتين والتى تجلت في تنفيذ هذا المشروع العملاق فى إطار البرنامج النووى المصرى السلمى لتوليد الطاقة الكهربائية.

ناقش الدكتور عصمت، تطور الاعمال ومستجدات التنفيذ وما تم من إنجاز على جميع المستويات، وتحقيق مستهدفات التنفيذ خلال شهري يناير وفبراير، وخطة العمل للاستفادة من الخبرات والكفاءات على مستوى التدريب الداخلي والخارجي وتأهيل الكوادر البشرية اللازمة لتشغيل المشروع، وكذلك التوسع فى تصنيع بعض المهمات والمعدات محليا فى إطار استراتيجية توطين الصناعة وزيادة نسبة المكون المحلي، وخطة تنويع مصادر توليد الكهرباء ومزيج الطاقة، موضحا أهمية الحرص على استمرار التكامل والتعاون بين مختلف الأطراف المشاركة والقائمة على تنفيذ المشروع.

قال عصمت، إن هناك تكليف رئاسي بالاعتماد على الطاقات المتجددة والنظيفة، مؤكدا أن هناك متابعة دائمة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي لمشروع المحطة النووية بالضبعة ومجريات التنفيذ والالتزام بالجدول الزمني لإنهاء الأعمال والتوقيت المحدد للانتهاء من المراحل المختلفة والربط على الشبكة، موضحا الأهمية الخاصة لمشروع المحطة النووية بالضبعة فى إطار البرنامج النووى المصرى السلمى لتوليد الكهرباء.

كما أشار إلى استراتيجية عمل قطاع الكهرباء التى تقوم على تنويع مصادر توليد الكهرباء ومزيج الطاقة والاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة لخفض استهلاك الوقود والحد من انبعاثات الكربون، موضحا اهتمام الدولة بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية وأهمية ذلك فى إطار خطة التنمية المستدامة وتحقيق التطور المنشود فى شتى المجالات، لاسيما فى توليد الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى تقديم الدعم الكامل والتعاون والتكامل بين مختلف الجهات المعنية فى سبيل الانتهاء من المشروع القومي، وذلك فى إطار استراتيجية شاملة لتحقيق الاستقرار والاستمرارية للشبكة الموحدة وتحسين جودة الخدمات والاعتماد على الطاقات النظيفة.

موضوعات متعلقة