هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 05:22 مـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
محافظ كفر الشيخ يُسلّم 17 عقد تقنين لأراضي أملاك الدولة للمواطنين.. صور رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية مكافأة مالية كبيرة تنتظر منتخب مصر بعد التأهل لدور الـ32 بكأس العالم 2026 الإصابة تُنهي مشوار إيزاك هين مع المنتخب السويدي في مونديال 2026 كندا تصطدم بجنوب إفريقيا في افتتاح منافسات دور الـ32 بمونديال 2026 كروس يعرب عن مخاوفه من خروج المنتخب الألماني مبكرا من المونديال وزير الدفاع الباكستاني السابق: إسلام آباد لاعب محوري في تهدئة التوترات بمضيق هرمز تشيلي تعلن وفاة أحد رعاياها جراء زلزالي فنزويلا يارا السكري تشوق الجمهور بصور من كواليس فيلم صقر وكناريا مع محمد إمام مجلس التعاون الخليجي يُدين الهجمات الإيرانية على مملكة البحرين أوروبا تحت لهيب الحر.. درجات حرارة قياسية وإجراءات طارئة في عدة دول إعصار «ميكالا» يقترب من سواحل اليابان.. ومقتل شخص في انهيار أرضي وسط أمطار غزيرة

خارجي وداخلي

وزير الأوقاف: ترسيخ دولة القانون يمثل ركيزة أساسية في بناء الجمهورية الجديدة

شهد الدكتور أسامة الأزهري، وزير وزارة الأوقاف المصرية، فعاليات اجتماع القاهرة التاسع رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية لعام 2026، والذي يُعقد على مدار يومي 7 و8 فبراير، بفندق سانت ريجست بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبمشاركة وفود قضائية رفيعة المستوى من مختلف الدول الإفريقية، وبحضور عدد من الوزراء والمستشارين رؤساء المحاكم المصرية وممثلي الوزارات والمؤسسات.

ويُعد الاجتماع منصة جامعة للهيئات القضائية العليا بالقارة وملتقى فكريًا للحوار وتبادل الخبرات والرؤى حول المبادئ الدستورية والقضائية، وتعزيز التعاون بين المحاكم والمجالس الدستورية، بما يسهم في حماية الحقوق والحريات وترسيخ سيادة القانون، ومواجهة التحديات القانونية والدستورية والتكنولوجية والتحول الرقمي.

وأُسس هذا الحدث في القاهرة عام 2017، وتأتي النسخة الحالية التاسعة بعد ثماني دورات متتالية، مستهدفًا الخروج بتوصيات داعمة لمسيرة العدالة الدستورية في إفريقيا.

واستُهلت الفعاليات بكلمة للمستشار محمد عماد النجار، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، أكد خلالها أهمية التكامل والتنسيق بين المؤسسات القضائية الإفريقية في ظل المتغيرات المتسارعة.

كما ألقى المستشار بولس فهمي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، كلمة رحّب فيها بالحضور، مشيرًا إلى أن المؤتمر يمثل منبرًا للحوار القضائي المشترك وتبادل التجارب والخبرات الدستورية بين الدول.

وأعقب ذلك كلمة للمستشار عدنان الفنجري، وزير العدل، أكد فيها دعم الدولة المصرية المتواصل لمنظومة العدالة، ثم كلمة للمستشار هشام بدوي، رئيس مجلس النواب، تناول فيها دور التشريعات الوطنية في تعزيز مبادئ العدالة الدستورية.

وفي هذا السياق، أشاد وزير الأوقاف بالمؤتمر وتنظيمه، مؤكدًا أن ترسيخ دولة القانون يمثل ركيزة أساسية في بناء الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن تكامل الأدوار بين المؤسسات الدينية والقضائية يعزز حماية وعي المجتمع وصون استقراره، وأن الخطاب الديني المستنير يدعم قيم العدل واحترام الدساتير والقوانين ويُرسّخ ثقافة المسؤولية والانتماء الوطني، مثمنًا انعقاد الاجتماع بالقاهرة باعتباره خطوة مهمة لتعزيز التعاون الإفريقي المشترك.

وفي ختام الفعاليات، التُقطت صورة تذكارية للحضور توثيقًا لهذه المناسبة القضائية الإفريقية المهمة.

موضوعات متعلقة