هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 07:36 صـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
طرح البرومو الرسمي لفيلم «ابن مين فيهم».. تعرف على قصته مهرجان أيام القاهرة للمونودراما يفتح باب المشاركة في مسابقة تأليف النصوص رئيس النيابة الإدارية يدلي بصوته في انتخابات مجلس إدارة نادي مستشاري الهيئة إضافة أجهزة متطورة لعلاج وتشخيص أمراض القلب بمستشفى ميت غمر العام اجتماع موسع بمديرية صحة كفر الشيخ لرفع جاهزية بنوك الدم بالمحافظة رفع سيارة نقل محملة بالبنجر انقلبت أعلى كوبري منية سندوب بالدقهلية «الرعاية الصحية» تعتمد حزمة قرارات جديدة لدعم الأطباء والكوادر الطبية ميناء الإسكندرية يستقبل السفينة السياحية STAR FLYER النائب محمد شعيب: زيادة المعاشات تؤكد أن المواطن المصري في صدارة أولويات الرئيس النائب محمود مرسي يطالب بآليات جديدة لمتابعة الموازنة ولجنة شهرية لقياس التنفيذ العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة الصحة: الخبير المصري الأسترالي جوزيف حنا يجري 13 تدخلا متقدما بالمجان لعلاج انسداد الشرايين التاجية المزمن

صحتك

الصحة تطلق أول مسار تدريبي لمكافحة ناقلات الأمراض

تزامناً مع اليوم العالمي للوبائيات الميدانية، أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، عن إطلاق أول مسار تدريبي لبرنامج الوبائيات الميدانية (FETP) متخصص في مكافحة ناقلات الأمراض، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مصر وشبكة الصحة العامة بإقليم شرق المتوسط (EMPHNET).

ويُعد هذا المسار الأول من نوعه إقليمياً، مما يعزز ريادة مصر في مجال الصحة العامة.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن هذا اليوم يسلط الضوء على الدور الحيوي لخبراء الوبائيات في التصدي للطوارئ الصحية والكشف المبكر عن التهديدات.

وأوضح أن البرنامج يعزز قدرات مصر في الوقاية والاستجابة السريعة للأمراض المنقولة بالنواقل، من خلال تدريب 23 مهندساً زراعياً من مختلف المحافظات على أحدث الممارسات.

بناء كوادر صحية مؤهلة

‎بدوره، أشار الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة، إلى أن برنامج FETP، الذي بدأ عام 1993، يشكل ركيزة أساسية لبناء كوادر صحية مؤهلة، تسهم في حماية المجتمع من تفشي الأمراض.

وأكد أن هذا المسار يعزز الأمن الصحي القومي من خلال تأهيل مهنيين قادرين على مكافحة الأمراض المنقولة بالنواقل، مع التركيز على ثلاثة محاور: علم الوبائيات وترصد النواقل، تقصي التفشيات، والقيادة والإدارة.

‎من جانبه، أشاد الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، برؤية الوزارة الطموحة، مؤكداً أن البرنامج يعكس مفهوم “الصحة الواحدة” الذي يدمج قطاعي الصحة والزراعة لحماية الإنسان والبيئة.

وأضاف أن هذا المسار يمكّن الكوادر من الوقاية والاستجابة بفعالية للأمراض المنقولة بالنواقل.

‎وأكد الدكتور راضي حماد، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن البرنامج يعزز الاستعداد للطوارئ الصحية من خلال تطوير مهارات تقصي ومكافحة الأمراض، مشيراً إلى دور الإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض في إعداد خرائط توزيع النواقل وتنفيذ خطط مكافحة متكاملة، بالتعاون مع الجهات المعنية.

موضوعات متعلقة