هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 07:36 صـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
طرح البرومو الرسمي لفيلم «ابن مين فيهم».. تعرف على قصته مهرجان أيام القاهرة للمونودراما يفتح باب المشاركة في مسابقة تأليف النصوص رئيس النيابة الإدارية يدلي بصوته في انتخابات مجلس إدارة نادي مستشاري الهيئة إضافة أجهزة متطورة لعلاج وتشخيص أمراض القلب بمستشفى ميت غمر العام اجتماع موسع بمديرية صحة كفر الشيخ لرفع جاهزية بنوك الدم بالمحافظة رفع سيارة نقل محملة بالبنجر انقلبت أعلى كوبري منية سندوب بالدقهلية «الرعاية الصحية» تعتمد حزمة قرارات جديدة لدعم الأطباء والكوادر الطبية ميناء الإسكندرية يستقبل السفينة السياحية STAR FLYER النائب محمد شعيب: زيادة المعاشات تؤكد أن المواطن المصري في صدارة أولويات الرئيس النائب محمود مرسي يطالب بآليات جديدة لمتابعة الموازنة ولجنة شهرية لقياس التنفيذ العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة الصحة: الخبير المصري الأسترالي جوزيف حنا يجري 13 تدخلا متقدما بالمجان لعلاج انسداد الشرايين التاجية المزمن

خارجي وداخلي

رئيس شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة تحسين النظم الإيكولوجية للبحيرات

عقدت اللجنة الفنية الدائمة لتحسين النظم الإيكولوجية للبحيرات المشكلة بقرار الدكتورة وزيرة البيئة رقم 253 لسنة 2025، اجتماعها الأول بمقر وزارة البيئة، بالعاصمة الإدراية الجديدة برئاسة الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة.

وذلك لمناقشة مستويات الغطاء النباتي ( الحشائش وورد النيل) والصيد والمراعي الطبيعية ببحيرة المنزلة، بحضور الدكتور عيد الراجحي، مساعد وزيرة البيئة للدعم الفني، وعدد من قيادات وزارة البيئة المعنية، وبمشاركة أعضاء اللجنة من الوزارات والجهات المعنية، من وزارة الموارد المائية والري، وجهاز تنمية وحماية البحيرات والثروة السمكية، وجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، إلى جانب خبراء من الجامعات والمعاهد البحثية بوزارة التعليم العالي.

وأكدت الدكتورة منال عوض أن تشكيل اللجنة الفنية الدائمة لتحسين النظم الإيكولوجية للبحيرات يأتي في إطار حرص الدولة على حماية وتنمية البحيرات المصرية باعتبارها ثروة طبيعية وبيئية واقتصادية هامة، مشيرة إلى أن بحيرة المنزلة تمثل أولوية خاصة لما لها من قيمة بيئية فريدة، ودورها كممر رئيسي للطيور المهاجرة. مضيفة أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية على وضع حلول علمية ومتكاملة لخفض التلوث، وتحسين نوعية المياه، وتعظيم الاستفادة من نواتج التطهير والتكريك، بما يحقق التوازن بين الحفاظ على التنوع البيولوجي وتعزيز فرص التنمية المستدامة.

وخلال الاجتماع استعرض د. علي أبو سنة الإجراءات الحالية لخفض أحمال التلوث وحماية التنوع البيولوجي، خاصة بالمحميات الطبيعية مثل محمية أشتوم الجميل والتي تعد أحد أهم ممرات الطيور المهاجرة في مصر ، وتم الاتفاق على اجراء دراسة لحركة المياه من خلال (hydrodynamic model ) ، مع الاخذ في الاعتبار مواقع احواض الترسيب الناتجة عن اعمال التكريك والتطهير، ودراسة وتحليل نواتج الحفر اقتصاديا، وتعظيم الاستفادة منها، بالاضافة الي دراسة اعماق البحيرة واعداد خريطة خريطة bathymetry للبحيرة واحواض الترسيب والبعد الثالث لها، وتصنيف النباتات طبقا لأهميتها البيئية.

كما استعرض د.عيد الراجحي ظاهرة انتشار النباتات المائية بالمنطقة الجنوبية للبحيرة بنطاق طريق الحزام الآمن الجديد، مؤكداً على أهمية إزالة العوائق لتحسين حركة المياه، والتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري لتطهير المصارف الرئيسية، خاصة مصرفي بحر البقر وبحر حادوس.

وأكد أعضاء اللجنة على أهمية استمرار التنسيق والتواصل بين كافة الجهات المعنية، لضمان تنفيذ الإجراءات المقترحة وتحقيق أفضل النتائج في تحسين النظم الإيكولوجية للبحيرات، وخاصة بحيرة المنزلة، بما يضمن استدامتها وحماية مواردها الطبيعية.

موضوعات متعلقة