هي وهما
الأربعاء 24 يونيو 2026 07:01 صـ 8 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
”بناة الوطن” تنظم ندوة حوارية رفيعة المستوى لتعزيز الوعي وحماية الجبهة الداخلية التنظيم والإدارة يصدر القواعد التنفيذية لترقية الموظفين اعتبارا من يوليو 2026 مسعود علام: الرقابة المشددة على الأسواق ضرورة لحماية المواطنين من الغش والاستغلال مفاجآت جديدة من البنك الأهلي المصري لحاملي الشهادات الادخارية تحذير عاجل من البنك المركزي لعملاء البنوك للحفاظ على بياناتهم الشخصية والبنكية استقرار مساهمات البنك المركزي المصري في مؤسسات التمويل الدولية عند 42.4 مليار جنيه بنك البركة مصر يحصد 10 جوائز دولية من EMEA Finance تأكيدًا على مكانته في التمويلات والاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بفائدة 19.5%.. البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 12 مليار جنيه الرقابة المالية تمنح 13 شركة الموافقة على مزاولة أنشطة مالية غير مصرفية بنك القاهرة يعزز مزايا حساب «ثروة» الجاري بعائد يصل إلى 16.25% يُصرف شهريًا البورصة توافق على مضاعفة رأس المال المصدر والمدفوع لبنك التعمير والإسكان إلى 10.6 مليار جنيه البنك الأهلي المصري يعدل سعر العائد على الشهادات البلاتينية ويصدر شهادة جديدة بعائد شهري 19.5%

ناس TV

عضو نقابة المهندسين: التحول نحو المباني الخضراء استثمار حقيقي للمستقبل

قال المهندس ماير جرجس، عضو مجلس نقابة المهندسين بالقاهرة، وخبير التنمية العمرانية والاستدامة، إنه في ظل التحديات البيئية التي يواجهها العالم، يتزايد الاهتمام بمفهوم “المباني الخضراء” الذي يهدف إلى دمج الطبيعة في المباني الحديثة.

وأضاف “جرجس”، خلال لقائه مع الإعلامية منال السعيد، ببرنامج “صناع الفرصة”، المذاع على قناة “المحور”، أن البناء الأخضر يُعرف بأنه فلسفة متكاملة تبدأ من مرحلة التصميم، وتستمر خلال التنفيذ، ثم التشغيل، بهدف توفير الطاقة والمياه، وتحسين جودة الحياة داخل المبنى، وهو ليس مجرد نظام ذكي يتم تركيبه، بل هو منظومة تشمل التصميم واستخدام برامج وطرق حديثة لتصميم مبانٍ صديقة للبيئة، فضلا عن التنفيذ واستخدام مواد خام تراعي البيئة في عملية البناءن علاوة على التشغيل وتوفير الطاقة والمياه خلال فترة تشغيل المبنى، إضافة إلى الصيانة وضمان استدامة المبنى على المدى الطويل.

وأوضح أنه بالرغم من أن أفضل النتائج تتحقق عند تطبيق هذا المفهوم من مرحلة التصميم، إلا أن المباني القائمة يمكن تحويلها أيضًا لتصبح أكثر صداقة للبيئة، ومن أبرز الطرق المستخدمة تجميع مياه الأمطار ومعالجة المياه الرمادية؛ حيث يتم تجميع مياه الأمطار ومعالجة مياه الصرف الصحي غير الملوثة (مثل مياه الاستحمام والغسيل) لإعادة استخدامها في الزراعة، فضلا عن تركيب ألواح الطاقة الشمسية، حيث يمكن تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المباني لتوليد الكهرباء النظيفة، مما يقلل الاعتماد على الطاقة التقليدية، علاوة على الأسقف الخضراء؛ فبدلًا من ترك الأسطح مهملة، يمكن زراعتها بالنباتات والأزهار وحتى الخضروات، وهو ما يساعد على عزل المبنى وتبريده بشكل طبيعي، مما يقلل استهلاك الطاقة اللازمة للتكييف.

ولفت إلى أن فكرة المباني الخضراء تواجه بعض التحديات في مصر، مثل قلة الوعي، حيث يرى الكثير من الناس أن فكرة المباني الخضراء هي مجرد رفاهية، بينما هي استثمار طويل الأمد يساهم في توفير الطاقة والمحافظة على البيئة، فضلا عن نقص الكوادر؛ حيث لا يوجد عدد كافٍ من المهندسين المتخصصين في تصميم المباني الخضراء وتوعية المستثمرين والمالكين بأهميتها ومزاياها المستقبلية.

وأكد أن التحول نحو المباني الخضراء يعتبر استثمارًا حقيقيًا للمستقبل، يتطلب توعية المستهلكين والمستثمرين، وتوفير الكوادر الفنية القادرة على تطبيق هذا المفهوم بشكل فعال.