هي وهما
الأربعاء 24 يونيو 2026 11:42 مـ 8 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
إحالة أوراق المتهمين بقتل تاجر ذهب في البحيرة إلى مفتي الجمهورية محافظ كفرالشيخ يتابع مستوى المرافق والخدمات بالمدن من مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ محافظ أسيوط: تكثيف الندوات الإرشادية للتوعية بالمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بمركز الفتح محافظ أسيوط: ضبط 100 كيلو لحوم ومصنعات غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل مطعم شهير بمنفلوط نادر نسيم: الدولة المصرية ترسخ دعائم الحماية الاجتماعية الشاملة وتضع المواطن في قلب أولوياتها التعليم تعلن بدء تلقي تظلمات طلاب مدارس المتفوقين على نتائج امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة مزايا بطاقات Visa Signature من المصرف العربي الدولي بالدولار واليورو مميزات بطاقات بنك الإمارات دبي الوطني مصر الائتمانية.. تفاصيل بنك قناة السويس يطلق أول فعالية Prive Day بفرع الرحاب لتعزيز تجربة كبار العملاء شهيدان وإصابات في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس وكالة أوروبية تمدد تحذير الطيران في الشرق الأوسط والخليج حتى مطلع يوليو انقطاع التيار الكهربائي عن 68 ألف منزل بشمال غربى فرنسا لهذا السبب

ملفات

حازم الجندي: رسائل مصر خلال اجتماع مجموعة العشرين تؤكد التزامها بدعم القضايا العالمية المشتركة

أكد المهندس حازم الجندي، عضو اللجنة العامة لمجلس الشيوخ وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن استضافة مصر لأول اجتماع لمجموعة العشرين خارج دولها الأعضاء، يعد حدثًا تاريخيًا غير مسبوق، يبرز المكانة المرموقة التي وصلت إليها مصر على الساحة الدولية، موضحا أن استضافتها لاجتماع مجموعة العشرين ترسخ دورها كجسر للتواصل بين الشمال والجنوب، ومركز لإطلاق مبادرات تدعم الأمن الغذائي وتدفع بمسار التنمية العالمية المستدامة.

وأشار الجندي في بيان له اليوم إلى أن هذه الاستضافة، التي تعقد بالقاهرة في الفترة من 1 إلى 3 سبتمبر 2025، هي تتويج لدور مصر المحوري والتزامها بالدفاع عن قضايا الدول النامية، خاصةً في أفريقيا، وتعزيز حضورها في دوائر صنع القرار العالمي، بما يعكس أيضا الثقة الدولية في قدرات مصر على قيادة الحوار حول القضايا العالمية الأكثر إلحاحًا.

وأشاد عضو مجلس الشيوخ بالرسائل الهامة التي حملتها كلمة مصر خلال اجتماعات القمة، مؤكدًا التزام الدولة المصرية بدعم القضايا العالمية المشتركة، وفي مقدمتها الأمن الغذائي والمائي، موضحا أن القاهرة ركزت في كلمتها على حلول شاملة للجميع من خلال التأكيد على أن تكون الحلول المطروحة لمجموعة العشرين شاملة لجميع الدول، بما في ذلك الدول النامية المتأثرة بالأزمات، مما يعكس حرصها على تحقيق العدالة في توزيع الموارد.

ولفت الجندي إلى أن مصر حملت خلال هذا الاجتماع على عاتقها ملف الأمن الغذائي باعتباره قضية عالمية، حيث أكدت أن التحدي المرتبط بالأمن الغذائي هو تحدٍ عالمي لا يمكن فصله عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية الراهنة، مشيرا، إلى ان نجاح أي حلول يتوقف على إصلاحات شاملة للنظام المالي والتجاري العالمي وسد الفجوات التمويلية في البنية التحتية.

ونوه عضو الهيئة العليا في حزب الوفد بأن القاهرة وضعت ملف الأمن المائي في نصابها الصحيح كونه يمثل أولوية قومية، خاصةً فيما يتعلق بمياه الأنهار العابرة للحدود، مؤكدا ضرورة ربط الأمن المائي بالأمن الغذائي وإدراجهما معًا في أجندة مجموعة العشرين .
ولفت إلى أن مصر أبرزت أيضا أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في تعزيز الإنتاجية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي المستدام، خاصةً في الدول التي تواجه تحديات مناخية أو نقصًا في الموارد.