هي وهما
الإثنين 22 يونيو 2026 07:28 صـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
محافظ الفيوم يتفقد مصنع الغزل والنسيج بالعزب.. صور محافظ بني سويف ووزير الصناعة يتفقدان مصانع في منطقتي بياض العرب والصناعات المتوسطة.. صور دويدار يعقد اجتماعا موسعا لانضمام سوهاج لمنظومة التأمين الصحي الشامل قريبا محافظ القاهرة: مركز القلب الوطني إضافة قوية لمنظومة الرعاية الصحية في مصر تضامن كفر الشيخ: توزيع الأثاث المنزلي بالمجان على غير القادرين بقرى المحافظة.. صور نور شبل يتوج بلقب بطولة مصر المغلقة للجولف حزب الغد يناقش الدعم النقدي واللاجئين والمعاشات والأحوال الشخصية في اجتماع موسع وزارة الإنتاج الحربي تشارك بمنتجاتها المدنية بالمعرض الدولي لتكنولوجيا المياه والصرف محافظ كفر الشيخ: ضبط 698 عبوة مبيدات زراعية منتهية الصلاحية بقلين ترامب: إذا أغلقت إيران مضيق هرمز فلن يتمكن المفاوضون الإيرانيون من العودة إلى بلدهم وكالة تسنيم: وفد طهران غادر مقر المحادثات في سويسرا احتجاجًا على تصريحات ترامب كأس العالم 2026| إسبانيا تسجل ثلاثية في شباك السعودية خلال 24 دقيقة بالشوط الأول

خارجي وداخلي

السعودية تستعرض ريادتها الرقمية عالميًا خلال منتدى WSIS في جنيف وتتصدر مؤشرات الاتصالات والتقنية

شاركت المملكة العربية السعودية بفعالية في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)، المنعقد بمدينة جنيف السويسرية، حيث استعرضت تجربتها الرائدة في مجال التحول الرقمي، مؤكدة التزامها بمستهدفات القمة وتعزيز دور الاتحاد الدولي للاتصالات في بناء مجتمعات رقمية شاملة ومستدامة.

وشهد المنتدى حضور وفد سعودي رفيع المستوى، ترأسه معالي المهندس هيثم بن عبدالرحمن العوهلي، نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ومحافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية المكلف، الذي قدم عرضًا شاملاً لتجربة المملكة الرقمية، بحضور كبار المسؤولين والخبراء من 194 دولة.

وأوضح معاليه أن المملكة تصدرت المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2025، في إنجاز يعكس نجاح سياسات التطوير المستدام لقطاع التقنية، والذي شهد قفزات نوعية في تقديم الخدمات الحكومية، إذ تحتل المملكة المرتبة السادسة عالميًا في مؤشر الحكومة الإلكترونية الصادر عن الأمم المتحدة لعام 2024.

وأشار إلى أن الاقتصاد الرقمي في المملكة بلغ 132 مليار دولار خلال عام 2024، ما يمثل 15% من الناتج المحلي الإجمالي، ونحو نصف حجم الاقتصاد الرقمي على مستوى المنطقة، مدعومًا ببنية تحتية رقمية قوية واستثمارات ضخمة في التحول الرقمي، بدأت منذ عام 2018، بشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص تجاوزت قيمتها 25 مليار دولار.

وخلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان “بناء إطار تنظيمي متوازن ومحفز للابتكار” ضمن فعاليات المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي، أكد العوهلي أن الابتكار في المملكة يبدأ من الاستثمار في الإنسان أولاً، ثم تطوير البنية التحتية والمعايير التقنية، كاشفًا أن المملكة تضم اليوم أكثر من 381 ألف متخصص تقني، بنسبة نمو سنوي بلغت 8.8% مقارنة بعام 2023.

وأضاف أن السعودية تعمل على تعزيز شراكاتها مع شركات التقنية العالمية، مثل AMD، وAWS، وQualcomm، بالإضافة إلى شراكة استراتيجية كبرى مع NVIDIA لإنشاء مركز بيانات بسعة 500 ميغاواط، يُعد الأكبر من نوعه في المنطقة. كما أُطلقت شركة “هيومين” لتكون منصة إقليمية وعالمية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، مدعومة بالبنية التحتية والحوسبة السحابية المتقدمة.

واختتم العوهلي كلمته بالتأكيد على التزام المملكة بمواصلة الاستثمار في المستقبل الرقمي، وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار والتقنيات المستدامة، بما يعكس رؤيتها الطموحة في بناء اقتصاد معرفي متقدم ومجتمع رقمي متكامل.