هي وهما
الإثنين 22 يونيو 2026 08:33 صـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
محافظ الفيوم يتفقد مصنع الغزل والنسيج بالعزب.. صور محافظ بني سويف ووزير الصناعة يتفقدان مصانع في منطقتي بياض العرب والصناعات المتوسطة.. صور دويدار يعقد اجتماعا موسعا لانضمام سوهاج لمنظومة التأمين الصحي الشامل قريبا محافظ القاهرة: مركز القلب الوطني إضافة قوية لمنظومة الرعاية الصحية في مصر تضامن كفر الشيخ: توزيع الأثاث المنزلي بالمجان على غير القادرين بقرى المحافظة.. صور نور شبل يتوج بلقب بطولة مصر المغلقة للجولف حزب الغد يناقش الدعم النقدي واللاجئين والمعاشات والأحوال الشخصية في اجتماع موسع وزارة الإنتاج الحربي تشارك بمنتجاتها المدنية بالمعرض الدولي لتكنولوجيا المياه والصرف محافظ كفر الشيخ: ضبط 698 عبوة مبيدات زراعية منتهية الصلاحية بقلين ترامب: إذا أغلقت إيران مضيق هرمز فلن يتمكن المفاوضون الإيرانيون من العودة إلى بلدهم وكالة تسنيم: وفد طهران غادر مقر المحادثات في سويسرا احتجاجًا على تصريحات ترامب كأس العالم 2026| إسبانيا تسجل ثلاثية في شباك السعودية خلال 24 دقيقة بالشوط الأول

خارجي وداخلي

القصر العيني يستقبل سفير كوت ديفوار لبحث التعاون في إطلاق البرنامج الفرنسي الطبي

استقبلت كلية طب قصر العيني السفير ألبرت ج. دولي، سفير جمهورية كوت ديفوار لدى جمهورية مصر العربية، يرافقه السيدة منى الدالي، مساعدة السفير، وذلك في زيارة رسمية هدفت إلى دعم ومناقشة آفاق التعاون في إطار البرنامج الفرنسي الجديد "Kasr Al Ainy French – KAF"، المزمع إطلاقه في العام الدراسي 2025/2026.

جاءت الزيارة تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة.

وخلال اللقاء، استعرض الدكتور حسام صلاح تاريخ كلية طب قصر العيني الممتد لما يقرب من قرنين، مشيرًا إلى تأسيسها عام 1827 على يد الطبيب الفرنسي الشهير كلوت بك، الذي استدعاه محمد علي باشا لإنشاء أول مدرسة طبية حديثة في مصر، مما يُبرِز الصلة التاريخية العميقة بين مصر والثقافة الطبية الفرنسية.

وأكد أن البرنامج الفرنسي الجديد يهدف إلى تقديم التعليم الطبي المصري باللغة الفرنسية، بما يسهم في مد جسور التعاون مع الدول الإفريقية، ويعزز من التبادل المعرفي والبحثي بين مصر والقارة السمراء.

كما أشار الدكتور حسام إلى ريادة كلية طب قصر العيني في القارة الإفريقية، حيث تحتل المرتبة الثانية على مستوى القارة، والأولى على مستوى جمهورية مصر العربية، مؤكدًا أن برنامج "KAF" يمثل خطوة نوعية لربط مصر بالدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية، من خلال تعليم طبي عالي الجودة ومتكامل.

من جانبه، عبّر سعادة السفير الإيفواري عن سعادته بزيارة الكلية، وأعرب عن تقديره لمكانة مصر الرائدة في القارة الإفريقية، خاصة في المجال الطبي، وأشاد بالإمكانات الكبيرة لكلية طب قصر العيني، من حيث البنية التحتية والكفاءات الأكاديمية وأعداد الطلاب الوافدين، معتبرًا الكلية واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في إفريقيا.

كما ثمّن السفير مبادرة البرنامج الفرنسي، موضحًا أنها تتماشى مع تطلعات بلاده لتعزيز التعاون الأكاديمي مع مصر، وكشف عن رغبته في دعم برامج تدريب الأطباء الإيفواريين داخل مستشفيات قصر العيني، بما يسهم في تطوير الكوادر الطبية بكوت ديفوار.

وخلال الحوار، عبّر السفير عن بعض التخوفات من صعوبة اندماج الطلاب الإيفواريين بسبب حاجز اللغة، وهو ما أوضح بشأنه الدكتور حسام أن هناك خطة موازية لتدريس اللغة العربية للطلاب الوافدين داخل الكلية، بالتعاون مع أساتذة من كلية الآداب – جامعة القاهرة، كما أشار السفير إلى أن بلاده بدأت مؤخرًا تدريس اللغة العربية في بعض مؤسساتها التعليمية، إيمانًا منه بأهمية هذه اللغة في تعزيز التعاون العلمي والثقافي مع دول رائدة مثل مصر.

واختُتم اللقاء بعرض تقديمي قدّمته الدكتورة نادين علاء شريف، تناولت فيه استراتيجية البرنامج الفرنسي "KAF"، وأهدافه، وآليات الالتحاق به، والدور المنتظر أن يلعبه في دعم التعليم الطبي باللغة الفرنسية داخل القارة الإفريقية، وشهد اللقاء نقاشًا موسعًا بين الوفد الإيفواري وقيادات الكلية حول سبل التعاون المشترك، وتفاصيل التحاق الطلاب بالبرنامج.

وفي ختام الزيارة، أعرب السفير عن اهتمامه البالغ بإرساء بروتوكولات دراسية طويلة الأمد بين مصر وكوت ديفوار، مؤكدًا حرص بلاده على المضي قدمًا في هذا التعاون الواعد مع كلية طب قصرالعيني٠

موضوعات متعلقة