هي وهما
الخميس 25 يونيو 2026 11:16 صـ 9 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
ارتفاعات وانخفاضات في سوق العبور.. أحدث أسعار الأسماك اليوم الخميس أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم الخميس اتحاد منتجي الدواجن: تراجع الأسعار يحقق مكاسب للمستهلك ويكبّد المنتجين خسائر كبيرة بنك HSBC يتوقع نمو الاقتصاد المصري 7% بحلول 2029-2030 شعبة الذهب: الوقت الحالي مناسب للشراء.. والأسعار سترتفع مرة أخرى البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 90 مليار جنيه اليوم الخميس بنك ABC مصر يتعاون مع الشركة المصرية للخرسانة سابقة الإجهاد لدعم الشمول المالي أسعار النفط تواصل التراجع إلى مستويات ما قبل حرب إيران بلومبرج: بنك الاستثمار القومي يخطط لنقل حصصه في «تنمية الصادرات» و«بنك نكست» إلى البريد المصري مجلس إدارة بنك saib يوافق على الشروط التفصيلية لبرنامج إصدار سندات إسمية بقيمة 20 مليار جنيه لمدة 3 سنوات أسعار الذهب تتراجع قرب أدنى مستوى خلال 7 أشهر مع ارتفاع الدولار فيزا: أولويات الإصلاح الاقتصادي في مصر ترسي أساسًا متينًا لتحقيق نمو اقتصادي مستدام

الاقتصاد

15% من الإيراد وحق انتفاع 50 عام| تفاصيل الشراكة بين موانئ أبو ظبى وقناة السويس

علق الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على اتفاقية مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية، مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتطوير وتشغيل منطقة صناعية ولوجستية على مساحة 20 مليون متر مربع مربعاً قائلاً :" لمنطقة هي جزء من المنطقة الصناعية لشرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية وهي منطقة قريبة من ميناء شرق بورسعيد وهي إحدى المناطق الصناعية المتكاملة داخل المنطقة الاقتصادية ".

وكشف خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر قناة ON، أن الاتفاقية هي بنظام "حق الانتفاع " لمدة خمسين سنة وهم كمطور صناعي عليه تجهيز البنية التحتية لاستقطاب إستثمارات معينة في قطاعات معينة في تلك المنطقة إستفادة من قرب المنطقة محل الاتفاق من لميناء شرق بورسعيد وبالتالي تكون الاستثمارات المجتذبة فيها مستفيدة من الحوافز الضريبية المباشرة وغير المباشرة بالاضافة للاتفاقيات الدولية لتلبية إحتياجات السوق المحلية".

وواصل:"بالاضافة لاستخدام تلك المنطقة والمنطقة الاقتصادية عامة كمنصة للتصدير للاسواق العالميه".

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي عن كيفية “حق الانتفاع” أجاب قائلاً:" وفقاً للاتفاق يقومون هم بدفع كافة إستثمارات البنية التحتية الداخلية للمنطقة البالغه 20 مليون مربع ويتم عملها على مراحل ثم ربطها بالمرافق الخارجية التي تصل بينها وبين المنطقة الاقتصادية ثم تجزئة المنطقة لصناعات مختلفة مابين مصانع كبيرة وصغيره وخدمات ومصانع جاهزة ".

وعن قيمة ماتم سداده للحكومة المصرية نظير حق الانتفاع؟ علق قائلاً:" نسبة من الايراد تبلغ 15% من الايراد الداخل للشركة وبالتالي كل مبالغ ترد للشركة من قبل مستثمرين تحصل الحكومة على نسبة من هذه الايرادات"


وعن توقعات لحجم الاستثمارات التي تتدفق للمنطقة بواسطة شركة موانيء أبو ظبي علق قائلاً:"مافيش رقم محدد متوقع لكن المساحة البالغه 20 مليون متر مربع مساحة كبيرة وبالتالي لايوجد رقم محدد لكنها إستثمارات تقدر بالمليارات"
وكشف أن قيمة استثمارات ترفيق البنية التحتية لمساحة 2.8 مليون متر مربع، داخل أرض المنطقة اللوجستية تتراوح من 1 إلي 2 مليار دولار والتي ستقوم بها مجموعة موانئ ابو ظبي.

موضوعات متعلقة