هي وهما
الأحد 28 يونيو 2026 07:31 صـ 12 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
«معكم» يعرض حفل الموسيقار عمر خيرت بقاعة ألبرت هول العريقة في لندن نتنياهو: لا مكان لحل الدولتين في أي حكومة أسعى لتشكيلها لاحقا وزيرة التنمية المحلية تتابع تداعيات غرق صندل بميناء السد العالي وتوجه بإجراءات عاجلة لحماية بحيرة ناصر وزير النقل يوجه برفع كفاءة الخدمات وتوسيع الاعتماد على الدفع الإلكتروني بالمونوريل بطولة أشرف عبدالباقي.. أحمد عبدالوهاب يعلن عرض مسرحية «الساحل الشرير» محمد صلاح يبدأ برنامجًا علاجيًا مكثفًا استعدادًا لمواجهة أستراليا في دور الـ32 سقوط سيارة نقل محملة بالطوب على ”سوزوكي” أعلى دائري الوراق حملات أمن المنافذ تسفر عن ضبط قضايا تهريب وتنفيذ 210 أحكام قضائية سكك حديد مصر: لا إصابات في حادث خروج عربات قطار 919 عن القضبان بكفر الزيات حنان سليمان تكشف لأول مرة أسباب عدم زواجها بعد رحيل زوجها منذ 22 عامًا المجلس القومي للمرأة يُهنئ السفيرة ندى دراز بإعادة انتخابها لعضوية لجنة «سيداو» بالأمم المتحدة وزير الخارجية يبحث سبل تطوير المنظومة الأممية بما يواكب المتغيرات الدولية.. صور

الاقتصاد

15% من الإيراد وحق انتفاع 50 عام| تفاصيل الشراكة بين موانئ أبو ظبى وقناة السويس

علق الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على اتفاقية مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية، مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتطوير وتشغيل منطقة صناعية ولوجستية على مساحة 20 مليون متر مربع مربعاً قائلاً :" لمنطقة هي جزء من المنطقة الصناعية لشرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية وهي منطقة قريبة من ميناء شرق بورسعيد وهي إحدى المناطق الصناعية المتكاملة داخل المنطقة الاقتصادية ".

وكشف خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر قناة ON، أن الاتفاقية هي بنظام "حق الانتفاع " لمدة خمسين سنة وهم كمطور صناعي عليه تجهيز البنية التحتية لاستقطاب إستثمارات معينة في قطاعات معينة في تلك المنطقة إستفادة من قرب المنطقة محل الاتفاق من لميناء شرق بورسعيد وبالتالي تكون الاستثمارات المجتذبة فيها مستفيدة من الحوافز الضريبية المباشرة وغير المباشرة بالاضافة للاتفاقيات الدولية لتلبية إحتياجات السوق المحلية".

وواصل:"بالاضافة لاستخدام تلك المنطقة والمنطقة الاقتصادية عامة كمنصة للتصدير للاسواق العالميه".

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي عن كيفية “حق الانتفاع” أجاب قائلاً:" وفقاً للاتفاق يقومون هم بدفع كافة إستثمارات البنية التحتية الداخلية للمنطقة البالغه 20 مليون مربع ويتم عملها على مراحل ثم ربطها بالمرافق الخارجية التي تصل بينها وبين المنطقة الاقتصادية ثم تجزئة المنطقة لصناعات مختلفة مابين مصانع كبيرة وصغيره وخدمات ومصانع جاهزة ".

وعن قيمة ماتم سداده للحكومة المصرية نظير حق الانتفاع؟ علق قائلاً:" نسبة من الايراد تبلغ 15% من الايراد الداخل للشركة وبالتالي كل مبالغ ترد للشركة من قبل مستثمرين تحصل الحكومة على نسبة من هذه الايرادات"


وعن توقعات لحجم الاستثمارات التي تتدفق للمنطقة بواسطة شركة موانيء أبو ظبي علق قائلاً:"مافيش رقم محدد متوقع لكن المساحة البالغه 20 مليون متر مربع مساحة كبيرة وبالتالي لايوجد رقم محدد لكنها إستثمارات تقدر بالمليارات"
وكشف أن قيمة استثمارات ترفيق البنية التحتية لمساحة 2.8 مليون متر مربع، داخل أرض المنطقة اللوجستية تتراوح من 1 إلي 2 مليار دولار والتي ستقوم بها مجموعة موانئ ابو ظبي.

موضوعات متعلقة