هي وهما
الأحد 28 يونيو 2026 01:40 مـ 12 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
نقابة العلاج الطبيعي تحذر من ترويج البلوجرز لمنتحلي الصفة أمين عام القومي لحقوق الإنسان: العدالة وقابلية التطبيق شرطان أساسيان لنجاح قانون الأحوال الشخصية وزير الداخلية يهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو إيران: هجمات واشنطن الأخيرة تظهر مدى استهتارها بالتزاماتها الخارجية الإيرانية: تطوير العلاقات مع العراق يظل دائما في صدارة أولويات طهران البحرين تدعو إلى تحرك دولي لوقف العدوان الإيراني المتكرر نقيب الفلاحين: التهويل على السوشيال ميديا يضر باقتصادنا.. ونأكل من هذه الأرض منذ عقود ولم يصبنا مكروه مندوب مصر بالأمم المتحدة: الهدنة الإنسانية بالسودان بوابة للحل السياسي محمد علي خير: مصر تسجل أدنى معدلات للإنجاب منذ سنوات.. والظرف الاقتصادي أصبح ضاغطا النيابة الإدارية تحيل 5 من العاملين بضرائب الفيوم للمحاكمة لميس الحديدي بعد تأهل مصر لدور الـ32: المصريون حولوا مباريات المنتخب إلى حالة وطنية القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة عشرة لثورة 30 يونيو

الاقتصاد

15% من الإيراد وحق انتفاع 50 عام| تفاصيل الشراكة بين موانئ أبو ظبى وقناة السويس

علق الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على اتفاقية مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية، مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتطوير وتشغيل منطقة صناعية ولوجستية على مساحة 20 مليون متر مربع مربعاً قائلاً :" لمنطقة هي جزء من المنطقة الصناعية لشرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية وهي منطقة قريبة من ميناء شرق بورسعيد وهي إحدى المناطق الصناعية المتكاملة داخل المنطقة الاقتصادية ".

وكشف خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر قناة ON، أن الاتفاقية هي بنظام "حق الانتفاع " لمدة خمسين سنة وهم كمطور صناعي عليه تجهيز البنية التحتية لاستقطاب إستثمارات معينة في قطاعات معينة في تلك المنطقة إستفادة من قرب المنطقة محل الاتفاق من لميناء شرق بورسعيد وبالتالي تكون الاستثمارات المجتذبة فيها مستفيدة من الحوافز الضريبية المباشرة وغير المباشرة بالاضافة للاتفاقيات الدولية لتلبية إحتياجات السوق المحلية".

وواصل:"بالاضافة لاستخدام تلك المنطقة والمنطقة الاقتصادية عامة كمنصة للتصدير للاسواق العالميه".

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي عن كيفية “حق الانتفاع” أجاب قائلاً:" وفقاً للاتفاق يقومون هم بدفع كافة إستثمارات البنية التحتية الداخلية للمنطقة البالغه 20 مليون مربع ويتم عملها على مراحل ثم ربطها بالمرافق الخارجية التي تصل بينها وبين المنطقة الاقتصادية ثم تجزئة المنطقة لصناعات مختلفة مابين مصانع كبيرة وصغيره وخدمات ومصانع جاهزة ".

وعن قيمة ماتم سداده للحكومة المصرية نظير حق الانتفاع؟ علق قائلاً:" نسبة من الايراد تبلغ 15% من الايراد الداخل للشركة وبالتالي كل مبالغ ترد للشركة من قبل مستثمرين تحصل الحكومة على نسبة من هذه الايرادات"


وعن توقعات لحجم الاستثمارات التي تتدفق للمنطقة بواسطة شركة موانيء أبو ظبي علق قائلاً:"مافيش رقم محدد متوقع لكن المساحة البالغه 20 مليون متر مربع مساحة كبيرة وبالتالي لايوجد رقم محدد لكنها إستثمارات تقدر بالمليارات"
وكشف أن قيمة استثمارات ترفيق البنية التحتية لمساحة 2.8 مليون متر مربع، داخل أرض المنطقة اللوجستية تتراوح من 1 إلي 2 مليار دولار والتي ستقوم بها مجموعة موانئ ابو ظبي.

موضوعات متعلقة