هي وهما
الأربعاء 24 يونيو 2026 01:49 صـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
”بناة الوطن” تنظم ندوة حوارية رفيعة المستوى لتعزيز الوعي وحماية الجبهة الداخلية التنظيم والإدارة يصدر القواعد التنفيذية لترقية الموظفين اعتبارا من يوليو 2026 مسعود علام: الرقابة المشددة على الأسواق ضرورة لحماية المواطنين من الغش والاستغلال مفاجآت جديدة من البنك الأهلي المصري لحاملي الشهادات الادخارية تحذير عاجل من البنك المركزي لعملاء البنوك للحفاظ على بياناتهم الشخصية والبنكية استقرار مساهمات البنك المركزي المصري في مؤسسات التمويل الدولية عند 42.4 مليار جنيه بنك البركة مصر يحصد 10 جوائز دولية من EMEA Finance تأكيدًا على مكانته في التمويلات والاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بفائدة 19.5%.. البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 12 مليار جنيه الرقابة المالية تمنح 13 شركة الموافقة على مزاولة أنشطة مالية غير مصرفية بنك القاهرة يعزز مزايا حساب «ثروة» الجاري بعائد يصل إلى 16.25% يُصرف شهريًا البورصة توافق على مضاعفة رأس المال المصدر والمدفوع لبنك التعمير والإسكان إلى 10.6 مليار جنيه البنك الأهلي المصري يعدل سعر العائد على الشهادات البلاتينية ويصدر شهادة جديدة بعائد شهري 19.5%

الاقتصاد

15% من الإيراد وحق انتفاع 50 عام| تفاصيل الشراكة بين موانئ أبو ظبى وقناة السويس

علق الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على اتفاقية مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية، مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتطوير وتشغيل منطقة صناعية ولوجستية على مساحة 20 مليون متر مربع مربعاً قائلاً :" لمنطقة هي جزء من المنطقة الصناعية لشرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية وهي منطقة قريبة من ميناء شرق بورسعيد وهي إحدى المناطق الصناعية المتكاملة داخل المنطقة الاقتصادية ".

وكشف خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر قناة ON، أن الاتفاقية هي بنظام "حق الانتفاع " لمدة خمسين سنة وهم كمطور صناعي عليه تجهيز البنية التحتية لاستقطاب إستثمارات معينة في قطاعات معينة في تلك المنطقة إستفادة من قرب المنطقة محل الاتفاق من لميناء شرق بورسعيد وبالتالي تكون الاستثمارات المجتذبة فيها مستفيدة من الحوافز الضريبية المباشرة وغير المباشرة بالاضافة للاتفاقيات الدولية لتلبية إحتياجات السوق المحلية".

وواصل:"بالاضافة لاستخدام تلك المنطقة والمنطقة الاقتصادية عامة كمنصة للتصدير للاسواق العالميه".

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي عن كيفية “حق الانتفاع” أجاب قائلاً:" وفقاً للاتفاق يقومون هم بدفع كافة إستثمارات البنية التحتية الداخلية للمنطقة البالغه 20 مليون مربع ويتم عملها على مراحل ثم ربطها بالمرافق الخارجية التي تصل بينها وبين المنطقة الاقتصادية ثم تجزئة المنطقة لصناعات مختلفة مابين مصانع كبيرة وصغيره وخدمات ومصانع جاهزة ".

وعن قيمة ماتم سداده للحكومة المصرية نظير حق الانتفاع؟ علق قائلاً:" نسبة من الايراد تبلغ 15% من الايراد الداخل للشركة وبالتالي كل مبالغ ترد للشركة من قبل مستثمرين تحصل الحكومة على نسبة من هذه الايرادات"


وعن توقعات لحجم الاستثمارات التي تتدفق للمنطقة بواسطة شركة موانيء أبو ظبي علق قائلاً:"مافيش رقم محدد متوقع لكن المساحة البالغه 20 مليون متر مربع مساحة كبيرة وبالتالي لايوجد رقم محدد لكنها إستثمارات تقدر بالمليارات"
وكشف أن قيمة استثمارات ترفيق البنية التحتية لمساحة 2.8 مليون متر مربع، داخل أرض المنطقة اللوجستية تتراوح من 1 إلي 2 مليار دولار والتي ستقوم بها مجموعة موانئ ابو ظبي.

موضوعات متعلقة