هي وهما
الأربعاء 24 يونيو 2026 10:13 مـ 8 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
إحالة أوراق المتهمين بقتل تاجر ذهب في البحيرة إلى مفتي الجمهورية محافظ كفرالشيخ يتابع مستوى المرافق والخدمات بالمدن من مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ محافظ أسيوط: تكثيف الندوات الإرشادية للتوعية بالمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بمركز الفتح محافظ أسيوط: ضبط 100 كيلو لحوم ومصنعات غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل مطعم شهير بمنفلوط نادر نسيم: الدولة المصرية ترسخ دعائم الحماية الاجتماعية الشاملة وتضع المواطن في قلب أولوياتها التعليم تعلن بدء تلقي تظلمات طلاب مدارس المتفوقين على نتائج امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة مزايا بطاقات Visa Signature من المصرف العربي الدولي بالدولار واليورو مميزات بطاقات بنك الإمارات دبي الوطني مصر الائتمانية.. تفاصيل بنك قناة السويس يطلق أول فعالية Prive Day بفرع الرحاب لتعزيز تجربة كبار العملاء شهيدان وإصابات في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس وكالة أوروبية تمدد تحذير الطيران في الشرق الأوسط والخليج حتى مطلع يوليو انقطاع التيار الكهربائي عن 68 ألف منزل بشمال غربى فرنسا لهذا السبب

الاقتصاد

15% من الإيراد وحق انتفاع 50 عام| تفاصيل الشراكة بين موانئ أبو ظبى وقناة السويس

علق الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على اتفاقية مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية، مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتطوير وتشغيل منطقة صناعية ولوجستية على مساحة 20 مليون متر مربع مربعاً قائلاً :" لمنطقة هي جزء من المنطقة الصناعية لشرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية وهي منطقة قريبة من ميناء شرق بورسعيد وهي إحدى المناطق الصناعية المتكاملة داخل المنطقة الاقتصادية ".

وكشف خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر قناة ON، أن الاتفاقية هي بنظام "حق الانتفاع " لمدة خمسين سنة وهم كمطور صناعي عليه تجهيز البنية التحتية لاستقطاب إستثمارات معينة في قطاعات معينة في تلك المنطقة إستفادة من قرب المنطقة محل الاتفاق من لميناء شرق بورسعيد وبالتالي تكون الاستثمارات المجتذبة فيها مستفيدة من الحوافز الضريبية المباشرة وغير المباشرة بالاضافة للاتفاقيات الدولية لتلبية إحتياجات السوق المحلية".

وواصل:"بالاضافة لاستخدام تلك المنطقة والمنطقة الاقتصادية عامة كمنصة للتصدير للاسواق العالميه".

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي عن كيفية “حق الانتفاع” أجاب قائلاً:" وفقاً للاتفاق يقومون هم بدفع كافة إستثمارات البنية التحتية الداخلية للمنطقة البالغه 20 مليون مربع ويتم عملها على مراحل ثم ربطها بالمرافق الخارجية التي تصل بينها وبين المنطقة الاقتصادية ثم تجزئة المنطقة لصناعات مختلفة مابين مصانع كبيرة وصغيره وخدمات ومصانع جاهزة ".

وعن قيمة ماتم سداده للحكومة المصرية نظير حق الانتفاع؟ علق قائلاً:" نسبة من الايراد تبلغ 15% من الايراد الداخل للشركة وبالتالي كل مبالغ ترد للشركة من قبل مستثمرين تحصل الحكومة على نسبة من هذه الايرادات"


وعن توقعات لحجم الاستثمارات التي تتدفق للمنطقة بواسطة شركة موانيء أبو ظبي علق قائلاً:"مافيش رقم محدد متوقع لكن المساحة البالغه 20 مليون متر مربع مساحة كبيرة وبالتالي لايوجد رقم محدد لكنها إستثمارات تقدر بالمليارات"
وكشف أن قيمة استثمارات ترفيق البنية التحتية لمساحة 2.8 مليون متر مربع، داخل أرض المنطقة اللوجستية تتراوح من 1 إلي 2 مليار دولار والتي ستقوم بها مجموعة موانئ ابو ظبي.

موضوعات متعلقة