هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 04:03 صـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية وزيرة الإسكان تشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي بترشيد استهلاك المياه عمرو درويش: الحساب الختامي الفيصل في تقييم تنفيذ الموازنة.. والتحدي الأبرز هو تحقيق مستهدفات النمو مالاجو رئيسًا جديدًا للاتحاد الإيطالي لكرة القدم البنك الأهلي يحسم موقف عروض أسامة فيصل الأهلي يحسم موقف 3 مدافعين بتوصية عموتة وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب رئيس جامعة الأقصر تواصل متابعة امتحانات نهاية العام بكلية التربية.. صور جولات ميدانية مفاجئة لمحافظ الجيزة لمتابعة منظومة النظافة ورفع الإشغالات بالأحياء.. صور تنفيذ 3 حالات إزالة وإيقاف مخالفات بناء وتعديات في حملات بالإسكندرية 822 مليار جنيه لأجور العاملين بالدولة.. وزير المالية: ملتزمون بتمويل الاحتياجات الأساسية للمواطنين تقييم أممي: 1.38 مليار دولار حجم الأضرار المباشرة في مباني جنوب لبنان

الاقتصاد

15% من الإيراد وحق انتفاع 50 عام| تفاصيل الشراكة بين موانئ أبو ظبى وقناة السويس

علق الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على اتفاقية مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية، مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتطوير وتشغيل منطقة صناعية ولوجستية على مساحة 20 مليون متر مربع مربعاً قائلاً :" لمنطقة هي جزء من المنطقة الصناعية لشرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية وهي منطقة قريبة من ميناء شرق بورسعيد وهي إحدى المناطق الصناعية المتكاملة داخل المنطقة الاقتصادية ".

وكشف خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر قناة ON، أن الاتفاقية هي بنظام "حق الانتفاع " لمدة خمسين سنة وهم كمطور صناعي عليه تجهيز البنية التحتية لاستقطاب إستثمارات معينة في قطاعات معينة في تلك المنطقة إستفادة من قرب المنطقة محل الاتفاق من لميناء شرق بورسعيد وبالتالي تكون الاستثمارات المجتذبة فيها مستفيدة من الحوافز الضريبية المباشرة وغير المباشرة بالاضافة للاتفاقيات الدولية لتلبية إحتياجات السوق المحلية".

وواصل:"بالاضافة لاستخدام تلك المنطقة والمنطقة الاقتصادية عامة كمنصة للتصدير للاسواق العالميه".

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي عن كيفية “حق الانتفاع” أجاب قائلاً:" وفقاً للاتفاق يقومون هم بدفع كافة إستثمارات البنية التحتية الداخلية للمنطقة البالغه 20 مليون مربع ويتم عملها على مراحل ثم ربطها بالمرافق الخارجية التي تصل بينها وبين المنطقة الاقتصادية ثم تجزئة المنطقة لصناعات مختلفة مابين مصانع كبيرة وصغيره وخدمات ومصانع جاهزة ".

وعن قيمة ماتم سداده للحكومة المصرية نظير حق الانتفاع؟ علق قائلاً:" نسبة من الايراد تبلغ 15% من الايراد الداخل للشركة وبالتالي كل مبالغ ترد للشركة من قبل مستثمرين تحصل الحكومة على نسبة من هذه الايرادات"


وعن توقعات لحجم الاستثمارات التي تتدفق للمنطقة بواسطة شركة موانيء أبو ظبي علق قائلاً:"مافيش رقم محدد متوقع لكن المساحة البالغه 20 مليون متر مربع مساحة كبيرة وبالتالي لايوجد رقم محدد لكنها إستثمارات تقدر بالمليارات"
وكشف أن قيمة استثمارات ترفيق البنية التحتية لمساحة 2.8 مليون متر مربع، داخل أرض المنطقة اللوجستية تتراوح من 1 إلي 2 مليار دولار والتي ستقوم بها مجموعة موانئ ابو ظبي.

موضوعات متعلقة