هي وهما
الأربعاء 24 يونيو 2026 02:01 مـ 8 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
محافظ أسيوط: تكثيف الندوات الإرشادية للتوعية بالمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بمركز الفتح محافظ أسيوط: ضبط 100 كيلو لحوم ومصنعات غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل مطعم شهير بمنفلوط نادر نسيم: الدولة المصرية ترسخ دعائم الحماية الاجتماعية الشاملة وتضع المواطن في قلب أولوياتها التعليم تعلن بدء تلقي تظلمات طلاب مدارس المتفوقين على نتائج امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة مزايا بطاقات Visa Signature من المصرف العربي الدولي بالدولار واليورو مميزات بطاقات بنك الإمارات دبي الوطني مصر الائتمانية.. تفاصيل بنك قناة السويس يطلق أول فعالية Prive Day بفرع الرحاب لتعزيز تجربة كبار العملاء شهيدان وإصابات في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس وكالة أوروبية تمدد تحذير الطيران في الشرق الأوسط والخليج حتى مطلع يوليو انقطاع التيار الكهربائي عن 68 ألف منزل بشمال غربى فرنسا لهذا السبب القوات الجنوبية اليمنية تصد هجوما شنه الحوثيون على الضالع سلطان عمان ورئيس الوزراء القطري يبحثان مستجدات جهود إنهاء حالة الحرب

خارجي وداخلي

«الصحة» تعلن نجاح جراحة دقيقة لإزالة ورم من فك مريضة بمستشفى الشيخ زايد التخصصي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح فريق جراحة الوجه والفكين بمستشفى الشيخ زايد التخصصي – التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة – في إجراء جراحة دقيقة لاستئصال ورم كبير الحجم بالفك السفلي لمريضة تبلغ من العمر 45 عامًا، دون أي آثار أو ندبات ظاهرية على الوجه.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المريضة كانت تعاني من ورم كبير Extreme-Sized Ameloblastoma، بدأ في الظهور عام 2017 ويزيد وزنه عن 500 جرام، لافتا إلى أن الحالة رُفضت في عدة مراكز طبية سابقة بسبب تعقيد الجراحة وصعوبتها.

على نفقة الدولة

وأشارت الدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، إلى أن العملية أُجريت على نفقة الدولة، ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، مؤكدة أن إحصائيات جراحات الوجه والفكين بمستشفى الشيخ زايد خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2025 بلغت 69 عملية، تضمنت تثبيت كسور، واستئصال أورام، ورفع شرائح ومسامير، وإصلاح جروح، وتركيب أو فصل سدائل جراحية.

قال الدكتور صلاح عمر جودة مدير عام مستشفى الشيخ زايد التخصصي، إنه قد تم استقبال المريضة وتحضيرها في قسم العيادات الخارجية، حيث باشر الحالة فريق جراحة الوجه والفكين بقيادة الدكتورة غادة المرشدي، رئيس القسم، وأستاذ ممتحن بكلية الجراحين الملكية في إنجلترا.

بدورها، أشارت الدكتورة غادة المرشدي إلى أن التحضير للجراحة شمل إجراء فحوصات متقدمة واستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لإعادة تصميم بناء الفك السفلي افتراضيًا (Virtually)، بالإضافة إلى طباعة نموذج ثلاثي الأبعاد للفك وشريحة تعويضية خاصة، تضمن الحفاظ على ملامح الوجه الطبيعية بعد الجراحة.

أضافت أن الجراحة استغرقت نحو ساعتين، تم خلالها استئصال الورم بالكامل من داخل الفم، مع تثبيت الشريحة التعويضية، دون الحاجة لعمل شق حنجري، وهو ما يعد إنجازًا استثنائيًا في هذا النوع من العمليات، التي غالبًا ما تُجرى عبر فتح جراحي ظاهر، مؤكدة أن المريضة خرجت من غرفة العمليات إلى القسم الداخلي بحالة صحية جيدة، بعد أن تمت العملية بنجاح.

شارك في تنفيذ الجراحة الدكتور عمرو لطيف والدكتور أوس أحمد – أخصائيي جراحة الوجه والفكين – وبمشاركة فريق التخدير بقيادة الدكتور يحيى حماد، والدكتور أحمد كريم، والدكتور خالد جمال، إلى جانب فريق التمريض برئاسة السيد عماد عبد الحكيم.

جراحة لإزالة ورم من فك مريضة

موضوعات متعلقة