هي وهما
الخميس 25 يونيو 2026 12:29 صـ 8 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
إحالة أوراق المتهمين بقتل تاجر ذهب في البحيرة إلى مفتي الجمهورية محافظ كفرالشيخ يتابع مستوى المرافق والخدمات بالمدن من مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ محافظ أسيوط: تكثيف الندوات الإرشادية للتوعية بالمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بمركز الفتح محافظ أسيوط: ضبط 100 كيلو لحوم ومصنعات غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل مطعم شهير بمنفلوط نادر نسيم: الدولة المصرية ترسخ دعائم الحماية الاجتماعية الشاملة وتضع المواطن في قلب أولوياتها التعليم تعلن بدء تلقي تظلمات طلاب مدارس المتفوقين على نتائج امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة مزايا بطاقات Visa Signature من المصرف العربي الدولي بالدولار واليورو مميزات بطاقات بنك الإمارات دبي الوطني مصر الائتمانية.. تفاصيل بنك قناة السويس يطلق أول فعالية Prive Day بفرع الرحاب لتعزيز تجربة كبار العملاء شهيدان وإصابات في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس وكالة أوروبية تمدد تحذير الطيران في الشرق الأوسط والخليج حتى مطلع يوليو انقطاع التيار الكهربائي عن 68 ألف منزل بشمال غربى فرنسا لهذا السبب

خارجي وداخلي

وكيل الأزهر يُلقي درس التراويح ويُهنئ رئيس الجمهورية وشيخ الأزهر بشهر ‏رمضان

تقدم الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، بالتهنئة إلى السيد ‏الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وإلى فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ ‏الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وإلى الشعب المصري كله، بكل أطيافه، وإلى ‏أمتينا العربية والإسلامية، بحلول شهر رمضان المبارك، هذه الأيام الطيبات ‏المباركات، سائلين المولى عز وجل أن يعيدها علينا وعلى الأمة الإسلامية والعربية ‏باليمن والخير والبركات. ‏

وقال وكيل الأزهر، خلال كلمته في درس التراويح بالجامع الأزهر ‏بالليلة الأولى لشهر رمضان المبارك، إن شهر رمضان قد أظلَّنا وهو شهر كريم ‏مبارك، يحمل من الخير والبشرى الكثير والكثير، إذ بشَّر به رسول الله ﷺ، فكان ‏يُبشِّر أصحابه بمقدم هذا الشهر ويقول لهم حينما يحلُّ هذا الشهر: «قد جاءكم شهر ‏رمضان، شهرٌ مباركٌ، افترض الله عليكم صيامه، تُفتح فيه أبواب الجنة، وتُغلق فيه ‏أبواب الجحيم، وتُغلّ فيه الشياطين، فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد ‏حُرم». لذا توارث صحابةُ رسول الله ﷺ والتابعون من بعدهم التبشيرَ بمقدم هذا الشهر ‏الكريم، لما يحمله من الخير والبركات والنفحات.‏

وأكد أن شهر رمضان شهر القرآن والعطاء وتكفير الذنوب والعِتق من النيران ‏ومدارسة القرآن الكريم، داعيًا إلى انتهاز فرصة هذا الشهر الكريم، وصلة الرحم، ‏وتحقيق التكافل، والبحث عن الفقراء والمساكين، وكفالة اليتامى، ورعاية الأرامل، ‏وإخراج الزكاة، والإكثار من الإنفاق على الجيران والمحتاجين، لما في ذلك من عظيم ‏الأجر والثواب المضاعف في هذه الأيام المباركات. ‏

وحث وكيل الأزهر المسلمين جميعًا على الإكثار من الصلاة، والمداومة على النوافل، ‏والإقبال على الطاعات، مشيرًا إلى أن هذه أيام معدودات، يربح فيها من اغتنمها، ‏ويخسر من أهملها وفرط في نفحاتها. كما نبه إلى ضرورة استثمار أولى ليالي هذا ‏الشهر المبارك، محذرًا من الانشغال بالشواغل والصوارف التي تسرق الأوقات ‏وتصرف العبد عن طاعة الله، فيضيع بذلك هذا الشهر العظيم دون فائدة. ‏

وحذر من الانشغال المفرط بوسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الفيديو، أو ‏الانجراف وراء شاشات التلفاز، لما قد تسببه من هدر للوقت وحرمان من شرف ‏القرب من الله سبحانه وتعالى، ومدارسة القرآن الكريم، والتفقه في سنة النبي ﷺ، ‏وتعلم الأحكام، وخدمة المحتاجين وذوي الحاجات. واختتم فضيلته بتأكيد أهمية اغتنام ‏هذه الأيام المباركات وعدم تضييعها، داعيًا إلى جعلها فرصة لتحقيق الفوز والسعادة، ‏ونيل رضوان الله، والظفر بشرف العتق من النار.‏