هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 12:46 مـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
دينا الوديدي تعلن وفاة والدها محمود الليثي: المهرجانات جزء من الغناء الشعبي.. وقدّمت أول مهرجان في 2005 الفنان محمود الليثي يتحدث عن كواليس أغنية «عم المجال» اليوم .. تأثير فنان الخزف سعيد الصدر على تلاميذه في ندوة بمركز الجزيرة للفنون الكاتب عمرو محمود ياسين: محمود ياسين جونيور مجتهد ويسعى ليكون الأفضل أحمد سعد: منتخب مصر نزل الشوط التاني أمام نيوزيلندا بروح تانية وبدأت الهندسة محمود الليثي يكشف كواليس انتشار «سطلانة»: الناس بتحب تفرح.. وأنا عايز أفضل وسطهم وأسمعهم وزير التعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية بالوزارة.. ويؤكد: التعامل بحزم مع المخالفات مدبولي: توجيهات رئاسية بالاهتمام بملف الأمن الغذائي والتوسع في إنشاء محطات كبرى للثروة الحيوانية خطة النواب توافق على تعديل يضمن تحصيل المساهمة التكافلية لصالح التأمين الصحي الشامل بدء الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة حزمة من قوانين الضرائب الجزائر تقلب الطاولة وتطيح بالأردن من المونديال

خارجي وداخلي

محافظ الأقصر يستقبل سفيرة المكسيك بالقاهرة

استقبل المهندس عبدالمطلب عمارة، محافظ الأقصر، ليونورا رويدا سفيرة المكسيك بالقاهرة وذلك في إطار الاحتفاء بانتهاء أعمال ترميم البعثة الأثرية المكسيكية بمقبرة TT 39 بمنطقة الخوخة بالبر الغربي بالأقصر.

وقدمت سفيرة المكسيك بالقاهرة الشكر لمحافظ الأقصر نيابة عن شعب وحكومة المكسيك، كما أشادت بجمال وعراقة مدينة الأقصر، مؤكدة أن الشعبين المصري والمكسيكي أصحاب حضارات قديمة وعريقة ولديهم آثار وأهرامات وشعب كان يرتبط بمعتقدات تشبه معتقدات المصري القديم ولكن بأسماء مختلفة، كما أن منظمة اليونيسكو تهتم بتلك الآثار، لافتة إلى أن المطبخ المكسيكي وما به من أكلات عريقة من السمات المميزة للشعب المكسيكي.

وأضافت أنها تتطلع لتفعيل مذكرة التفاهم بين مدينة يوكاتان المكسيكية ومدينة الأقصر، وأكدت أن المكسيك تتشابه مع مصر في اعتمادها على صناعة السياحة كأحد أهم مصادر الدخل بالإضافة إلى الصناعة.

وأكدت سعادتها بالتعاون في مشروع ترميم مقبرة TT 39 كونها علامة فارقة وهامة من علامات الصداقة والتضامن بين البلدين كللت جهود 20 عام، متطلعة لمزيد من التعاون السياحي بين البلدين وذلك بافتتاح خط طيران مباشر بين البلدين بالقريب العاجل.

ومن جانبه، قال محافظ الأقصر، إن دولة المكسيك من أوائل الدول التي حرصت على إقامة علاقات دبلوماسية مع مصر منذ عام 1958 كما تم افتتاح سفارتها بالقاهرة عام 1960، مؤكدا التقارب والتعاون بين البلدين في كل المجالات.

وأشاد بدولة المكسيك كدولة حديثة لها تجارب رائدة في مجال الطرق ، مضيفا أنه قام بزيارتها في وقت سابق للاستفادة من تلك التجربة وتطبيقها في مصر.

وقال محافظ الأقصر، إنه تقابل والبعثة الأثرية المكسيكية التي تعمل بالبر الغربي وأشاد بجهودهم الكبيرة في ترميم مقبرة TT 39، وأكد حرصه على مزيد من التعاون في كافة المجالات التعليمية والثقافية والسياحية متمنيا المزيد من جهود البعثات الأثرية، ومتطلعا إلى زيادة أعداد السياح المكسيكيين لمصر والأقصر بوجه خاص.

وبنهاية اللقاء أهدت السفيرة المكسيكية كتاب عن تاريخ دولة المكسيك باللغة العربية، كما أهداها محافظ الأقصر تمثال للملكة تي وبردية تحاكي مشهد من مقبرة الملك توت عنخ أمون.

موضوعات متعلقة