هي وهما
الإثنين 22 يونيو 2026 10:23 صـ 6 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
السيسي يهنئ المنتخب الوطني بأول انتصار تاريخي لمصر في كأس العالم وزير الخارجية: مذكرة التفاهم الأمريكية - الإيرانية نقطة انطلاق نحو مرحلة جديدة من التهدئة في المنطقة سعد الدين الهلالي: مشروع قانون الأحوال الشخصية اعترف لأول مرة بالبصمة الوراثية وإن لم يذكرها قط نقابة المحامين تفتح باب التسجيل بأول دورة تدريبية على منظومات التقاضي عن بُعد بمحاكم الجنايات سعد الدين الهلالي: مشروع القانون الأحوال الشخصية أدخل مصطلح رجال الدين لأول مرة في تاريخ قوانين مصر البنوك المصرية تعتمد معيار ISO 20022 الدولي في التحويلات المالية بنك التعمير والإسكان يعلن عن موعد توزيع الأسهم المجانية لزيادة رأس المال البنك التجاري الدولي CIB يحصد جائزة أفضل أمين حفظ في مصر لعام 2026 من Global Finance ضاعف رأس المال إلى 10.62 مليار جنيه.. بنك التعمير والإسكان يقر توزيع سهم مجاني لكل سهم بروتوكول تعاون بين «المالية» و«النيابة العامة» وبنكي «مصر والأهلي» لضمان سرعة التصرف في المركبات المصادرة متحدث الرياضة يوضح شروط مزاولة النشاط للأكاديميات الرياضية وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالنواب: ناقشنا 40 طلب إحاطة حول التحول للدعم النقدي

خارجي وداخلي

خلال مباحثات هاتفية مع بلينكن.. وزير الخارجية يحذر من تداعيات اندلاع حرب إقليمية

جرى اتصال هاتفي مساء الجمعة، بين الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وأنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، في إطار التشاور الدوري، بشأن التطورات الإقليمية وتكثيف الجهود لاحتواء التصعيد الخطير بالشرق الوسط، فضلاً عن تناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

وصرّح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنّ الاتصال تناول الجهود المبذولة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وتحقيق التهدئة في قطاع غزة، وذلك في إطار صفقة لإطلاق سراح الرهائن والأسرى، إذ أحاط وزير الخارجية الأمريكي الوزير عبد العاطي بنتائج جولته بالمنطقة على مدار الأيام الماضية.

وشدد «عبد العاطي» على ضرورة توقف إسرائيل عن التصعيد وانتهاك القانون الإنسانى الدولي، محذرًا من التداعيات الخطيرة لاندلاع حرب إقليمية على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وأكد أهمية تكثيف الجهود لإمداد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية دون شروط، وتوقف إسرائيل عن عرقلة المساعدات الإغاثية، مستنكرًا المساعي الإسرائيلية لتقويض وكالة الأنروا.

كما تناول الاتصال بشكل مفصل الجهود المبذولة لسرعة التوصل لوقف إطلاق النار في لبنان، ومسألة الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس يحظى بتوافق الشعب اللبناني.

وفى هذا الإطار، استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان، وندد باستمرار التجاوزات الإسرائيلية وانتهاكها للسيادة اللبنانية والتسبب في كارثة إنسانية وصلت إلى نزوح اكثر من 1.2 مليون لبناني، فضلاً عن استهداف الجيش الإسرائيلي لقوات اليونيفيل، في انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولى.

وشدد على الأهمية المُلحة للوقف الفوري لإطلاق النار، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره ودون انتقائية، وتمكين المؤسسات اللبنانية للاضطلاع بدورها وفى مقدمتها الجيش اللبنانى، مؤكدًا ضرورة انتخاب رئيس توافقي بلبنان لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي، دون إملاءات خارجية.

من جانب آخر، تناول الوزيران أيضًا خلال اتصالهما التطورات الخطيرة في السودان، والجهود المبذولة لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والتوصل لوقف إطلاق النار.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ودعمها، واحترام وحدة وسلامة الأراضي السودانية وتكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية للسودان الشقي في ظل ما يشهده من أوضاع إنسانية متدهورة.

كما استعرض الوزيران في اتصالهما التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بعد جولة الحوار الاستراتيجي، وأكدا أهمية الاستمرار في تعزيز هذه العلاقات.