هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 04:24 مـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مجلس التعاون الخليجي يُدين الهجمات الإيرانية على مملكة البحرين أوروبا تحت لهيب الحر.. درجات حرارة قياسية وإجراءات طارئة في عدة دول إعصار «ميكالا» يقترب من سواحل اليابان.. ومقتل شخص في انهيار أرضي وسط أمطار غزيرة قادة باكستان يشيدون بنجاح قوات الأمن في تصفية 8 مسلحين بإقليم بلوشستان الأردن: وفاة مواطن وفقدان زوجته في زلزال فنزويلا والخارجية تتابع عمليات البحث مدرب الأوروجواي: أنا المسئول عن خروج الفريق من المونديال ضبط 2 طن و260 كيلو دواجن وطيور مجمدة مجهولة المصدر بالشرقية وزير الزراعة: طفرة في صناعة الدواجن بمصر والاستثمارات تصل لـ200 مليار جنيه حماة الوطن في ذكرى 30 يونيو: بداية انطلاق التنمية والمشروعات القومية النائب حازم الجندي: مصر قدمت للعالم نموذجا إنسانيا في استضافة اللاجئين رئيس ”شباب النواب” يهنئ المنتخب بالصعود للدور الـ32 في كأس العالم رئيس الشيوخ يهنئ الخارجية بمرور 200 عام على مسيرة الدبلوماسية المصرية

خارجي وداخلي

خلال مباحثات هاتفية مع بلينكن.. وزير الخارجية يحذر من تداعيات اندلاع حرب إقليمية

جرى اتصال هاتفي مساء الجمعة، بين الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وأنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، في إطار التشاور الدوري، بشأن التطورات الإقليمية وتكثيف الجهود لاحتواء التصعيد الخطير بالشرق الوسط، فضلاً عن تناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

وصرّح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنّ الاتصال تناول الجهود المبذولة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وتحقيق التهدئة في قطاع غزة، وذلك في إطار صفقة لإطلاق سراح الرهائن والأسرى، إذ أحاط وزير الخارجية الأمريكي الوزير عبد العاطي بنتائج جولته بالمنطقة على مدار الأيام الماضية.

وشدد «عبد العاطي» على ضرورة توقف إسرائيل عن التصعيد وانتهاك القانون الإنسانى الدولي، محذرًا من التداعيات الخطيرة لاندلاع حرب إقليمية على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وأكد أهمية تكثيف الجهود لإمداد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية دون شروط، وتوقف إسرائيل عن عرقلة المساعدات الإغاثية، مستنكرًا المساعي الإسرائيلية لتقويض وكالة الأنروا.

كما تناول الاتصال بشكل مفصل الجهود المبذولة لسرعة التوصل لوقف إطلاق النار في لبنان، ومسألة الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس يحظى بتوافق الشعب اللبناني.

وفى هذا الإطار، استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان، وندد باستمرار التجاوزات الإسرائيلية وانتهاكها للسيادة اللبنانية والتسبب في كارثة إنسانية وصلت إلى نزوح اكثر من 1.2 مليون لبناني، فضلاً عن استهداف الجيش الإسرائيلي لقوات اليونيفيل، في انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولى.

وشدد على الأهمية المُلحة للوقف الفوري لإطلاق النار، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره ودون انتقائية، وتمكين المؤسسات اللبنانية للاضطلاع بدورها وفى مقدمتها الجيش اللبنانى، مؤكدًا ضرورة انتخاب رئيس توافقي بلبنان لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي، دون إملاءات خارجية.

من جانب آخر، تناول الوزيران أيضًا خلال اتصالهما التطورات الخطيرة في السودان، والجهود المبذولة لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والتوصل لوقف إطلاق النار.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ودعمها، واحترام وحدة وسلامة الأراضي السودانية وتكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية للسودان الشقي في ظل ما يشهده من أوضاع إنسانية متدهورة.

كما استعرض الوزيران في اتصالهما التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بعد جولة الحوار الاستراتيجي، وأكدا أهمية الاستمرار في تعزيز هذه العلاقات.