هي وهما
الأحد 14 يونيو 2026 08:10 مـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد

صحتك

ثلاثة فناجين من القهوة يوميا تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

كشفت دراسة علمية أجريت مؤخرا أن تناول عدة فناجين من القهوة يوميا ربما يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومشكلات صحية أخرى مثل السكري والسكتات الدماغية.

وتشير الأبحاث العلمية إلى أن مخاطر الإصابة بهذه الأمراض في تزايد على نحو يثير مخاوف كبيرة على الصحة العامة.

وشملت الدراسة التي اجراها فريق بحثي مشترك من جامعة لوند السويدية وجامعتي سوتشو وساذرن الصينيتين متابعة العادات العذائية والبيانات الصحية لأكثر من 360 ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 37 و73 عاما.

وتبين من الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism أنه في حين أن تناول القهوة أو الكافيين بصفة عامة تقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية، فإن تناول البالغين ثلاثة فناجين أو كمية تتراوح ما بين 200 إلى 300 ملليجرام من الكافيين يوميا يقلل من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض بأكبر قدر ممكن.

ويقول فريق الدراسة في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني هيلث داي المتخصص في الأبحاث الطبية إن "هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية تناول جرعة معتدلة من الكافيين يوميا باعتبارها من العادات الغذائية المهمة من أجل الحفاظ على الصحة العامة، نظرا لما تنطوي عليه هذه العادة من فوائد صحية بعيدة المدى لاسيما من اجل الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية".

وجدير بالذكر أن أمراض القلب والأوعية تعتبر من المشكلات الصحية الأساسية للبشر حيث تتسبب في 32% من الوفيات على مستوى العالم.