هي وهما
الأحد 28 يونيو 2026 08:42 صـ 12 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
«معكم» يعرض حفل الموسيقار عمر خيرت بقاعة ألبرت هول العريقة في لندن نتنياهو: لا مكان لحل الدولتين في أي حكومة أسعى لتشكيلها لاحقا وزيرة التنمية المحلية تتابع تداعيات غرق صندل بميناء السد العالي وتوجه بإجراءات عاجلة لحماية بحيرة ناصر وزير النقل يوجه برفع كفاءة الخدمات وتوسيع الاعتماد على الدفع الإلكتروني بالمونوريل بطولة أشرف عبدالباقي.. أحمد عبدالوهاب يعلن عرض مسرحية «الساحل الشرير» محمد صلاح يبدأ برنامجًا علاجيًا مكثفًا استعدادًا لمواجهة أستراليا في دور الـ32 سقوط سيارة نقل محملة بالطوب على ”سوزوكي” أعلى دائري الوراق حملات أمن المنافذ تسفر عن ضبط قضايا تهريب وتنفيذ 210 أحكام قضائية سكك حديد مصر: لا إصابات في حادث خروج عربات قطار 919 عن القضبان بكفر الزيات حنان سليمان تكشف لأول مرة أسباب عدم زواجها بعد رحيل زوجها منذ 22 عامًا المجلس القومي للمرأة يُهنئ السفيرة ندى دراز بإعادة انتخابها لعضوية لجنة «سيداو» بالأمم المتحدة وزير الخارجية يبحث سبل تطوير المنظومة الأممية بما يواكب المتغيرات الدولية.. صور

الاقتصاد

وزير البترول يبحث مع «توتال» الفرنسية توريد الغاز القبرصي لتسييله في المصانع المصرية

عقد المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعين منفصلين مع مسئولى شركتى توتال إنرجيز الفرنسية وكابريكورن إنرجى البريطانية.

وضم وفد شركة توتال توماس شتجاوس المدير التنفيذى لتوتال للتسويق ورئيس توتال مصر وباسكال برييون المدير التنفيذى لتوتال للبحث والاستكشاف، فيما ضم وفد شركة كابريكورن راندى نييلى رئيس الشركة وجيوف بروبيرت رئيس العمليات والدكتورة إليانور راولى المدير التنفيذى.

وتم خلال اللقائين استعراض أنشطة الشركتين فى مصر والخطط المستقبلية فى ضوء المزايدة الأخيرة التى طرحتها شركة إيجاس لعام 2024 للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما فى 12 قطاع بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

مباحثات وزير البترول والثروة المعدنية مع وفد توتال إنرجيز

وخلال لقائه مع وفد شركة توتال إنرجيز، أكد بدوى أهمية دور التكنولوجيات الحديثة فى فتح أفاق جديدة للبحث والاستكشاف والإنتاج من خلال الشراكات الاستراتيجية المثمرة وتبادل الخبرات والإمكانيات الفنية والتكنولوجية بما يحقق الأهداف والاستفادة لكافة الأطراف المعنية بهذه الأنشطة، مشيراً إلى أن مثل هذه الشراكات تسهم فى تنفيذ مبادئ الاستدامة وكفاءة العمليات وخفض التكلفة مما يحقق عائدات أكبر للجميع.

وأشار الوزير إلى أن حزمة الحوافز الجديدة التى تم إطلاقها مؤخراً تستهدف تشجيع الشركاء الأجانب على زيادة عمليات البحث والاستكشاف والانتاج كخطوة لتحسين مناخ الاستثمار البترولى يتبعها خطوات أخرى فى المستقبل.


وشهد اللقاء مع مسئولى شركة توتال إنرجيز بحث إمكانية ربط إنتاج الشركة الفرنسية من الحقول القبرصية مع التسهيلات المصرية كخيار أول والمفضل بالنسبة للشركة، لما تتمتع به مصر من دور بارز فى المنطقة كمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول.

ورحب بدوى برغبة الشركة الفرنسية فى توريد الغاز المنتج من الحقول القبرصية لمصر سواء لتسييله فى مصانع الإسالة المصرية وإعادة تصديره أو استخدام بعض الكميات منه لتوفير جانب من احتياجات السوق المحلية، مؤكداً أن مصر تمتلك بنية تحتية متميزة وموقعا جغرافيا إستراتيجيا ما يؤهلها لأن ترسخ دورها كمركز إقليمى للغاز.

ومن جانبه، أكد رئيس توتال مصر أن الشراكة بين توتال وأدنوك الإماراتية فى مصر تستهدف التوسع فى إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية فى مصر والقارة الأفريقية باعتبار مصر بوابة للقارة السمراء، مشيراً إلى رغبة الشركة أيضاً فى التوسع فى نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات، ولفت إلى أن توتال تمتلك مركزا فنيا فى مصر لخدمات سيارات النقل الخاصة بهم وكذلك مركز لتدريب السائقين وتعتبر مصر مركزاً لعملياتها فى المنطقة.

فيما أكد المدير التنفيذى للبحث والاستكشاف بشركة توتال أنها تعمل حالياً على تقييم الفرص الاستثمارية الجاذبة والمتاحة فى المزايدة الجديدة التى طرحتها مصر مؤخراً وتحديد أفضل المناطق لتقديم عروضها، مشيراً إلى أن توتال تعتبر توريد الغاز المنتج من حقولها فى قبرص إلى مصر خياراً أولياً والأفضل من الناحية اللوجستية.

مباحثات وزير البترول والثروة المعدنية مع وفد شركة كابريكورن

وخلال لقائه مع وفد شركة كابريكورن أكد بدوى على أهمية زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وتناول الجانبان عدد من الموضوعات الخاصة بالفرص الاستثمارية التى توجد فى مناطق الامتياز لكابريكورن أو التى تم طرحها عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والانتاج والفرص المستقبلية.

فيما أشار رئيس كابريكورن إلى أن الشركة تدرك أنها تعمل فى صناعة مليئة بالتحديات وتستهدف تقديم استثمار جيد للحفاظ على استدامتها وحقوق مساهميها ومن ثم فإننا نتشارك مع رؤية مصر فى أهمية زيادة الإنتاج وما يستتبعه من تحقيق عائدات تدعم مراكزنا المالية واستمرارنا فى رحلة النجاح فى الشراكة مع قطاع البترول المصرى، مشيراً إلى أن ما أعلنته الوزارة عن تحسين فرص الاستثمار وما تبديه من دعم وتعاون واضح أمرٌ مشجع على مواجهة التحديات وتحقيق النمو.

حضر الاجتماعين الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى والمهندس سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس أحمد مصطفى وكيل الوزارة للإنتاج والمهندس محمود ناجى وكيل الوزارة للنقل والتوزيع والدكتور محمد رضوان مدير مشروع بوابة مصر للبحث والاستكشاف.